الثقافة العامة

صفات وسمات الشخصية الانتقامية

صفات وسمات الشخصية الانتقامية

صفات وسمات الشخصية الانتقامية، يمكننا تعريف الشخص الانتقامي بأنه الشخص الأكثر عدوانية الذي يجب تجنبه وتجنبه، فالمنتقم هو الإنسان الذي لا ينسى رغم أنه نسي الموقف وغفر له، ولكن كانت لديه الكثير من المخاطر والمشاعر الانتقامية التي لا ينبغي التغاضي عنها.

تعريف الشخصية الانتقامية

عادة ما يظهر الشخص المنتقم عكس ما هو عليه في الداخل، فبالإضافة إلى كونه غير اجتماعي، فإنه يفضل عزلته ويخطط لما يريد دون أي مشاعر من حوله، وهذا هو السبب في أن الشخص المنتقم عادة ما يستخدمه لإظهار شخصيته، حيث يتميز بهذا ونراه يبتسم كثيرا ويمدح كثيرا، ورغم قلة حب الآخرين، فإن هذه الصفات من أخطر الصفات، والتي تشير بالتأكيد إلى حدوث مشاكل وأضرار في المستقبل.

الشخص المنتقم هو شخص شرير لأنه يرى أن أي نعمة لا يملكها لا تليق بصاحبها، فنجده شديد التركيز على تفاصيل الآخرين ولا يشترط الإفصاح عنها لأنه يفضل العمل.

صفات وسمات الشخصية الانتقامية

الشخص المنتقم هو شخص غير محدد، مما يعني أن الشخص المنتقم يمكن أن يكون قريبًا جدًا نتيجة الاهتمام الذي يظهره ويقدمه، لذلك عندما تظهر أي من صفاته، يجب التعامل معه بعناية لتجنب أي ضرر يمكن أن يحدث، فللشخصية الانتقامية درجات، وهي كما يلي:

إقرأ أيضا:صفات وسمات الشخصية النرجسية
  • الدرجة الأولى والأقل خطورة هي الشخص الشرير الذي يتحدث عنك فقط بشكل سيء حتى يبتعد الجميع عنك، كل ما يريده هو أن تُطرد منك وغير محبوب، وقد نجد أن هذا الشخص يعمل بجد لأنه لا يحب النجاح لكل من يفوق قدرته على الإنجاز والتطور.
  • الدرجة الثانية أو الأصح وسيط الشخصية الانتقامية، هو من يحاول إيذاء الغاضبين منه والمشاعر السيئة، لكنه لا يريد الانتقام الكامل مفضلاً الأذى، لكن دون أن يظهر أنه السبب في ذلك، بالإضافة إلى حقيقة أنه شخص جريء للغاية، وغالبًا ما نجد هذا الشخص في مجتمعات مفتوحة، أي حيث نؤسس علاقات مريحة تنبع من حب التعارف.
  • الدرجة الثالثة وهي تكون الشخصية الأكثر خطورة، لأنها تعمل على إلحاق الضرر للآخرين، ويفضل صاحب هذه الشخصية أن يظهر أنه كان سبب الانتقام الذي ارتكبته بطريقة واضحة.

أفضل أساليب التعامل مع الشخصية الانتقامية

  • الطريقة الأولى التي يمكننا من خلالها تجنب الاتصال بهذا الشخص الخطير هي التجاهل، أي عدم الاختلاط بهم، حيث أن التواصل الكامل والدائم مع هذا الشخص يجعلها قادرة وكافية للتخطيط والتفكير في إلحاق الأذى بها، لكن الابتعاد عنها أمر خطير بالتأكيد.
  • أما الطريقة الثانية فتتمثل في تعويض الضرر واستبداله بآخر أفضل، بمعنى إظهاره وتوضيحه أن ما حدث في الماضي لم يكن له تأثير قوي على هذه العلاقة، مع محاولة تصحيح الرواسب المدمرة التي تسببت في أفكار الانتقام، وبالتالي تخلصنا من ا الانتقامية لهذا الشخص، خاصة إذا كان من أحبائهم.
  • الطريقة الثالثة هي التصرف بلباقة، مما يعني أننا نحاول التغلب على الشخص المنتقم من خلال تكوين صداقات مليئة بالاهتمام والرضا، وبهذه الطريقة نتجنب شر هذا الشخص، خاصة إذا كان في مرتبة أعلى ويُجبر على معاملته كمدير في العمل أو الأب أو الأم أو الزوج.

متى يجب علينا تجنب الشخصية الانتقامية

هناك حالات نضطر فيها إلى تجنب التواصل مع هذا الشخص المنتقم تمامًا، والحالات هي:

إقرأ أيضا:علاج سلس البول في الطب النبوي
  •  الحالة الأولى عندما يكون الشخص المنتقم عازمًا على الانتقام ولا يريد أن يبدأ صفحة جديدة في علاقة عمل، ومن ثم علينا تجنب الاتصال به تماما.
  • بالنسبة للحالة الثانية، إذا كان الشخص الانتقامي هو صاحب عملك، من أجل تجنب الشجار والمواجهة معه، فأنت بحاجة إلى عدم المجادلة لفترة طويلة، بالإضافة إلى الاتفاق دون مناقشة مع ما يريد، وهنا نتجنب مؤامرة وانتقام هذا الشخص المتسلط.
  • وفي الحالة الثالثة، إذا كان الشخص المنتقم يعاني من نوع ما من المرض العقلي أو النفسي، وهنا من الضروري الابتعاد عنه تمامًا، فهو بالتأكيد شخص غير متوازن، وقد يكون من الخطأ ارتكاب خطأ عليه ولو بغير قصد كارثة عليه ولذلك يفضل الابتعاد عنها نهائيا.

مستويات الشخصية الانتقامية

قد يبدو صاحب هذه الشخصية قريب بشكل علني نظرًا لحقيقة أنه يتظاهر وينتبه، لذلك عند ظهور أي من سماته، يجب التعامل معه بعناية لتجنب أي ضرر قد يلحق بالآخرين نتيجة له، وفيما يلي سنعرض لكم مستويات الشخصية الانتقامية:

  • المستوى الأول: هو أقل ضررًا وهو شخص شرير يكتفي بالتحدث بشكل سيء عن الآخرين حتى يبتعد الجميع عنهم، كل ما يريده هو أن يكون الآخر منفيا وغير مرغوب فيه، ويمكن لهذا الشخص أن يعمل بجد لأنه لا يحب النجاح فكل من لديه القدرة على الإنجاز والتقدم يفوقه.
  • المستوى الثاني: هو الشخص الذي يسعى لإيذاء من يكرهه ولديه مشاعر سيئة تجاهه، لكنه لا يريد الانتقام التام ويفضل الأذى، لكنه لا يؤكد أنه سبب هذا الأذى. ثقة كبيرة في الانفتاح، أي مجتمع تكون فيه العلاقات التي نشأت نتيجة الحب مجرد معارف.
  • المستوى الثالث: وهذه أخطر شخصية لأنه ينوي الأذى تمامًا وهذه الشخصية ذكية جدًا ويفضل صاحب هذه الشخصية التأكيد على أنه كان سبب الانتقام الذي تبعه من خلال التباهي بشدة بمن أساء إليه.

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال صفات وسمات الشخصية الانتقامية، حيث أن هذه الشخصية من الشخصيات المعادية، وينصح بالابتعاد عن صاحبها، لأن صاحب هذه الشخصية من صفاته إنه يخبئ في نفسه الكثير من مشاعر الشر والانتقام.

إقرأ أيضا:حبوب اوميدار للحرقان والمعدة
السابق
لغز بدوي جميل ومضحك
التالي
نموذج خطاب اعتراض لمصلحة الزكاة