أمراض واضطرابات

أعراض التهاب الكيس الدهني تحت الإبط

أعراض التهاب الكيس الدهني تحت الإبط

الكيس الدهني تحت الإبط من الأمراض التي قد تصيب الإنسان في أي لحظة، وقد تظهر حبة مدفونة تحت الإبط الأيسر ويحتاج المريض إلى تفسير واضح لظهورها،كذلك سوف نتعرف على علاج الكيس الدهني تحت الإبط بالاعشاب، وفي نهاية هذا المقال سوف أحكي لكم تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط، والفرق بين الخراج والورم تحت الإبط.

الكيس الدهني تحت الإبط

يعتبر وجود كيس دهني تحت الإبط ليس بالضرورة أن يكون مؤشراً لظهور أمراض أخرى خطيرة للإنسان، وذلك لأن هناك العديد من الأسباب البارزة التي ينتج عنها ظهور كتل دهنية أسفل الإبط.
يرتبط في أذهان الكثير أن ظهور الكيس الدهني تحت الإبط من علامات مرض السرطان خصيصاً سرطان الثدي الذي تصاب به النساء.
وانطلاقاً من هذا التفكير، سوف نتعرف على أسباب ظهور الكيس الدهني أسفل الإبط بالتفصيل.
كذلك سوف نتعرف على الفرق بين الورم السرطاني والكيس الدهني.

ما هو الكيس الدهني

الكيس الدهني أو ما يطلق عليه البيوما ما هو إلا تكاثر بطيء لمجموعة من الخلايا الدهنية المتواجدة في المنطقة بين عضلات الجسم والجلد، ومن الممكن ظهور هذا الكيس الدهني في أي منطقة من جسم الإنسان.
في معظم الحالات يمتلئ الكيس الدهني المتواجد تحت الإبط بالعديد من السوائل أو ما يسمى بالقيح، كذلك تمتاز هذه الأكياس الدهنية بالملمس الناعم جداً، وفي حالة الضغط عليها سوف تلاحظ أنه يتحرك قليلاً.
أما عن حجم الكيس الدهني فهو متفاوت، فهناك أكياس دهنية ذات أحجام صغيرة، والبعض الآخر يكون كبيراً.
وفي معظم حالات الإصابة لا يشعر المريض بأي ألم إلا إذا كان الكيس الدهني ملتهباً كثيراً.
الجدير بالذكر أن هذه الأكياس الدهنية لا تشكل خطراً كبيراً كما يظن البعض، نظراً لأن معظم الحالات التي قد أصيبت بهذه الأكياس الدهنية، شُفيت منه تماماً.

إقرأ أيضا:صفات وسمات الشخصية الرزينة

أسباب ظهور الكيس الدهني تحت الإبط

بعدما تعرفنا على أبرز المعلومات حول الكيس الدهني، لابد من التعرف سوياً على أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكيس الدهني تحت الإبط على وجه التحديد.
هناك أسباب عامة وخاصة، أما على الصعيد العام، فيكون هذا الكيس الدهني ناتجاً عن حدوث انسداد مفاجئ للغدد الدهنية ، أو الإصابة بالتهاب وتورم شديد في بصيلات شعر الجسم.
بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن يكون إفراز هرمون التستوستيرون بنسبة زائدة عن الحد الطبيعي سبباً واضحاً في تكون أكياس دهنية تحت الإبط.
كذلك الزيادة في إفراز الزهم، ونقص فيتامين A في الجسم ، جميعها عوامل تؤدي إلى ظهور الكيس الدهني تحت الإبط.

أسباب متعلقة بمنطقة تحت الإبط

ذكرنا آنفاً الأسباب الوراثية أو المرضية لظهور أكياس دهنية تحت الإبط، ولكن في حقيقة الأمر هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها أيضاً كما يلي:

  • الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  • الحلاقة المستمرة تحت الإبط.
  • الإصابة بالورم الشحمي.
  • حدوث تغيرات في الفيبروكيستيك.

حبة مدفونة تحت الإبط الأيسر

ربما تلاحظين ظهور حبة تحت الإبط وتشعرك دائماً بألم شديد وقد يكون ذلك ناتجاً عن العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية.

إقرأ أيضا:فوائد الحجامة للنساء

كذلك من الممكن أن تتسبب الطفيليات وحيدة الخلية في ظهور حبوب تحت الإبط ،أو أثناء حدوث التهابات في الغدد الدرقية.

الفرق بين الخراج والورم تحت الإبط

يعتمد الأطباء في معظم الحالات على التعامل مع هذه الحبوب أنها خراج فقط، وتظل الإصابة بورم سرطاني هي الحل الأخير لديهم بعد إجراء عدة فحوصات طبيبة تؤكد ذلك.

ولكن يمكنك التمييز بين الخراج والورم السرطاني في عدة نقاط أساسية كما يلي:

  • يكون الكيس الدهني عادة يميل إلى الحركة عند الضغط عليه، على خلاف الورم السرطاني الذي يظل ثابتاً.
  • من الممكن أن تزداد التهابات الكيس الدهني، فيشعر حينذاك المريض بألم شديد.
  • في معظم الحالات، يقوم الكيس الدهني بإفراز مادة بيضاء ذات رائحة كريهة للغاية، وهذه الصفات لا تكون متواجدة في حالة الإصابة بورم خبيث تحت الإبط.

تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط

تعتبر تجربتي مع الكيس الدهني من المواقف التي تعرضت لها وقد أخذتُ وقتاً طويلاً حتى شُفيت منها تماماً، وكان حجمه صغيراً وطوله يصل إلى 3 سم، وإذا كنت تتعرض لألم شديد تحت الإبط بسبب وجود هذا الكيس الدهني، فيمكنك إزالته على الفور ولكن إذا كان الألم ليس حاداً، فيمكنك حينئذ الاعتماد على الأعشاب لعلاج الكيس الدهني.

إقرأ أيضا:ما فائدة الزنك

علاج الكيس الدهني بالأعشاب

يوجد العديد من الأعشاب التي يمكنك استخدامها في علاج الكيس الدهني تحت الإبط كما يلي:

  • الكركم : توجد مادة الكركمين في الكركم وهي معروفة علمياً بمدى قدرتها على مكافحة الورم السرطاني كما أنه مضاد قوي للالتهابات، وحتى تستطيع استعمال الكركم بطريقة صحيحة يمكنك وضعه مع كمية مناسبة من الماء حتى نحصل على عجينة متماسكة ونضعها على الكيس الدهني ونتركها لفترة طويلة.
  • شجرة الشاي: يعتبر أحد أنواع العلاجات الموضعية أيضاً لعلاج الالتهابات والورم والحبوب بشكل عام، كل ما عليك هو وضع قطرات مناسبة من زيت شجرة الشاي ووضعه على الكيس الدهني كل ثلاث مرات يومياً.

وبهذا نكون قد تعرفنا على طريقة علاج الكيس الدهني تحت الإبط، كما أشرنا إلى الفرق بين الورم السرطاني والحبوب التي تنمو تحت الإبط نتيجة العدوى البكتيرية.

السابق
فوائد الزنك للمرأة للشعر
التالي
تجاهل من يتجاهلك تريح نفسك وقلبك