حيوانات برّية

تعريف الثدييات المشيمية

تعريف الثدييات المشيمية

الثدييات المشيمية، حيث أن الثدييات المشيمية هي ثدييات صغيرة جدًا يتراوح حجمها من 1.5 جم إلى 100000 كجم ويبلغ عددها حوالي 210 نوعًا، موزعة في حوالي 20 مرتبة من الأحجام المختلفة.

الثدييات المشيمية

المشيمة هي واحدة من ثلاثة أقسام من فئة الثدييات، واسمها العلمي هو “Placentalia” والفئة الثانية هي الكظاميات والشقبانيات وما يميز المشيمة عنهم هو وجود المشيمة التي تحمل الجنين داخل نفسها في الرحم، حتى وقت متأخر نسبيًا من نمو الجنين، ويمكن للمرء أن يجادل في أن هذه تسمية خاطئة لأن فئة الشقبانيات تغذي شهيتها عبر المشيمة.

لكن هذه الحيوانات أقل تطوراً من الثدييات المشيمية، كما أن مشيمتها أقل كفاءة من فئة المشيمة، حيث تسمح المشيمة لهذه الحيوانات بتوفير الاستقرار والتغذية للجنين في الرحم وتغذيته، وهو أحد العوامل في نجاح تطور هذه المجموعة، وتظهر الأدلة الأحفورية أن الثدييات المشيمية الأولى تطورت ما بين 163 مليون و 157 مليون سنة خلال العصر الجوراسي، والمعروف بعصر الديناصورات العملاقة، وبعض الثدييات والزهور، وبداية ظهور الطيور والزواحف العملاقة في البر والبحر.

إقرأ أيضا:أشرس انواع الكلاب في العالم

المميزات التشريحية لفئة الثدييات المشيمية

تختلف الثدييات المشيمية من الناحية التشريحية عن الأنواع الأخرى من الثدييات في:

  • يسمح الفتح الواسع في الجزء السفلي من منطقة الحوض بالولادة الطبيعية لحيوان كبير بحجم الأم.
  • عدم وجود عظام فوق العانة تمتد من مقدمة الحوض والتي توجد في جميع الثدييات الأخرى، وظيفة هذه العظام في الثدييات غير المشيمية هي تقوية الجسم أثناء الحركة، ولكن أثناء الحمل تمنع هذه العظام البطن من التوسع.
  • وجود عظم في الجزء السفلي من القدم والعظام في الجزء العلوي تتلاءم مع نهايات القدم، وتشكل مفصل الكاحل العلوي والوتر العلوي.

تقسيمات فئة الثدييات المشيمية

هناك ثلاثة أقسام رئيسية للثدييات المشيمية:

الوحشيات الشمالية

هي سلالة مهمة وحيوية للثدييات المشيمية التي تتكون من تصنيف معظم ذوات الحوافر والحيوانات آكلة اللحوم وما فوق الرئيسيات، بما في ذلك:

  • الشفويات الأعور: الأسنان المشقوقة، الأقواس، الذبابة والقنافذ.
  • الخفاشيات: الخفاشيات وثعلب الطيارة.
  • الأوابد: أكل النمل المتقشر والحيوانات المفترسة مثل الضباع والقطط والدببة والكلاب والفقمات.
  • الحافريات: ذوات الحوافر ثنائية الأصابع مثل الخيول والتابير ووحيد القرن، وذوات الحوافر مثل الإبل والخنازير والمشيمة والحيتان وأفراس النهر.
  • فوق الرئيسيات: الزبابيات، والرئيسيات، والأرانب والقوارض.

غريبات المفاصل

هي فئة من الحيوانات تتبع فئة الحيوانات من مجموعة الثدييات المشيمية، وهي من الأسنان القليلة التي ليس لها أسنان أو أسنان قليلة، هذه الأنواع شائعة في قارتين من أمريكا، بما في ذلك:

إقرأ أيضا:رتب الثدييات المشيمية
  • ثدييات مشعره.
  • الكسلان.
  • الكسلان البطيء.
  • تنقسم هذه الأنواع إلى حيوانات مشعرة، بما في ذلك دب النمل، والكسل ذو المخالب الثلاثة، والكسل ذو المخالب، والثدييات المدرعة مثل أرماديلو.

وحشيات أفريقية

هي فئة من الحيوانات تتبع فئة الحيوانات البرية الموجودة في القارة الأفريقية، حيث قام العالم ستانهوب بهذا التصنيف في عام 1998، بما في ذلك:

  • رتبة الفقاريات.
  • تشمل الحشرات الأفريقية المفضلة الحشرات الأفريقية مثل الذبابة الأفريقية وآكلات اللحوم والتربس وزبابة الفيل.
  •  ذوات الحوافر، بما في ذلك الحافريات، ووحش بحر تيش، بما في ذلك خراف البحر، وأبقار البحر، والخرطوم، بما في ذلك الفيلة.

تطور الثدييات المشيمية

ظهرت الثدييات المشيمية الحقيقية في منتصف العصر الجوراسي وكانت آكلة للحشرات ليلاً وتكيفت مع حياة الأشجار، والتي نشأ بعضها في العصر الطباشيري منذ حوالي 90 مليون سنة وهي من أقدم الحفريات التي لم ينازع العلماء عليها، وبعدها حدث انقراض كبير في نهاية العصر الطباشيري، ظهرت سلالات جديدة من Xenarthra و Afrotheria منذ حوالي 90 مليون سنة، وظهرت Boreoeutheria منذ 70-80 مليون سنة، وبمرور الوقت ظهرت الرئيسيات والقوارض الحديثة.

إقرأ أيضا:صفات الثدييات المشيمية

ظهرت الأنواع الحديثة من المشيمة منذ حوالي 66-23 مليون سنة بعد الانقراض الطباشيري، يبدو أن التطور قد حدث في القرود والقوارض والحيوانات آكلة اللحوم، بينما تطورت الثدييات بسرعة، وقد استفادوا من المنافذ البيئية لكن الأنواع الأخرى مثل الديناصورات اختفت بسبب تأثير الكويكب Chicxulub، وسرعان ما زاد حجم جسم الثدييات، فبدأوا في أكل العشب واللحوم، وتطور بعضهم وبدأ يتغذى على الحشرات، وظهرت الحيتان في بحيرات المياه العذبة ثم انتقلت إلى المحيطات.

كان للرئيسيات أذرع وأرجل وعينان كبيرتان ولهما رؤية قوية في الظلام، واتخذ تطور الأرض مسارات مختلفة في قارات مختلفة، حيث لم يكن بإمكانهم عبور كميات كبيرة من الماء بسهولة، باستثناء مناحي صغيرة مثل القوارض والرئيسيات التي غادرت لوراسيا واستعمرت إفريقيا ثم أمريكا الجنوبية عن طريق التجديف.

في أفريقيا، خضعت Afrotheria لعملية تكيف كبيرة، ونتيجة لذلك ظهرت الأفيال والزبابة والشامات الذهبية وخنازير البحر وخراف البحر في أمريكا الجنوبية ، حدث تطور Xenartra وظهرت الكسلان وآكلات النمل والمدرعات، وكذلك الكسلان البري المنقرض و glyptodonts.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قد أوضحنا فيه الثدييات المشيمية، فالثدييات المشيمية هي من أشهر الكائنات الحية لدينا، بما في ذلك الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط، وكذلك العديد من حيوانات المزرعة والعمل مثل الخيول والأغنام والماشية والحمير.

السابق
حديث يدل على محبة الرسول صلى الله عليه وسلم للانصار
التالي
صفات الثدييات المشيمية