الحمل والولادة

علامات الحمل الكاذب وتحليل الدم

علامات الحمل الكاذب وتحليل الدم

علامات الحمل الكاذب وتحليل الدم، تنتظر المرأة حدوث الحمل بفارغ الصبر بعد الزواج، ولكن قد تواجها بعض المشاكل الصحية والنفسية  التي تمنع الإنجاب، فيحدث لها شعوراً غير طبيعي من ظهور علامات الحمل  فتظن من خلاله أنها حامل.

الحقيقة هذا ما نطلق عليه علامات الحمل الكاذب وتحليل الدم.

الجدير بالذكر أن الحمل الكاذب يكون ناتجاً عن رغبة المرأة المستمرة في الحمل بأقصى سرعة، لذا تتعرض إلى الكثير من الأوهام التي تجعلها تشعر بأنها حامل.

جميع السيدات اللاتي يتأخر لديهن الإنجاب تكون دائمة التفكير في الحمل، خصيصاً إذا كانت تتعرض للإجهاض بصفة مستمرة أو الانقاطع المفاجىء لدورة الطمث، لذا تجد المرأة في حاجة إلى الإنجاب مهما كان الثمن المدفوع في مقابل تحقيق هذه الرغبة، ولتفادي الشعور بالحمل الكاذب، دعونا نتعرف على علامات الحمل الكاذب وتحليل الدم.

علامات الحمل الكاذب وتحليل الدم

تبدأ أعراض الحمل الكاذب في الظهور عل جسم المرأة مثل التضخم الملحوظ في الثديين، وانتفاخ منطقة البطن والشعور بالغثيان، من المدهش أنه قد يصل الأمر إلى الشعور بحركة الجنين في البطن.

إقرأ أيضا:حبوب مارفيلون والجماع.. وكيفية الاستعمال

ومن أعراض الحمل الكاذب ما يلي:

  • انقطاع دورة الطمث
  • حدوث تضخم لثدي المرأة مع وجود ألم شديد
  • الشعور بالقىء المستمر
  • زيادة وزن المرأة
  • شعور المرأة بحركة الجنين في بطنها

تجدر الإشارة أن علامات الحمل وتحليل الدم الخاصة بالإنجاب تستمر لفترة طويلة قد تتجاوز تسعة أشهر.

 أسباب حدوث الحمل الكاذب

لم يثبت حتى الآن سبباً طبياً لحدوث علامات الحمل الكاذب سوى تعرض المرأة لضغوطات نفسية أثرت على حياتها نتيجة تأخر الإنجاب، وما كان الجسد إلا صديقاً مطيعاً لتلك الأعراض النفسية فظهرت على الجسد أيضاً.

يحدث الحمل الكاذب نتيجة حدوث بعض الحالات الخاصة في حياة المرأة سواء التعرض لموت جنينها الوحيد وليس لديها طفل آخر أو الاقتراب من سن اليأس دون حدوث أي عملية إنجاب واحدة.

هل علامات الحمل الكاذب تظهر في تحليل الدم؟

عندما تذهب أي امرأة لإجراء تحليل الدم للتأكد من صحة حمل تكون قابعة على أحر من الجمر حتى يثبت لها التحليل صحة الحمل، خاصة إذا كانت علامات الحمل واضحة بدرجة كبيرة، ولكن تتفاجىء السيدة أن تحليل الدم يثبت خلاف ذلك، فتكون نتائج التحليل غير مرضية لها مطلقاً، ولكن إذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة لابد من إجراء الفحوصات الطبية الأخرى حتى يتم معالجة أعراض الحمل الكاذب.

إقرأ أيضا:ما هي اول اعراض الحمل ظهورا

ومن هذا نستطيع إثبات العلاقة بين الحمل الكاذب وتحليل الدم، فهو الإجراء الطبي الوحيد الذي لديه القدرة على إثبات الحمل أكان صادقاً أم كاذباً.

علامات الحمل الكاذب وتحليل البول

لعلك الآن تتسائلين عن العلاقة بين أعراض الحمل الكاذب وتحليل البول، ونجيبك على هذا بأن الأعراض لا يمكن توضيحها في تحليل البول مطلقاً، لذا يعتبر تحليل البول غير كافي للتأكد من حدوث الحمل الحقيقي، لذا يلجأ الطبيب المختص في إجراء فحص طبي شامل يشتمل على استخدام الموجات فوق الصوتية لتصوير بطن المرأة، وفحص منطقة الحوض، وهي نفسها الإجراءات التي يقوم بها الطبيب في حالة حدوث الحمل الحقيقي.

إقرأ أيضا:هل من علامات الحمل نزول دم في موعد الدورة

يعتبر تحليل البول ليس كافياً أيضاً، نظراً لأن هناك بعض السيدات اللاتي أُصبن بمرض السرطان وتكون أعراض المرض مماثلة لأعراض الحمل، لذا يبقى الفحص الطبي بواسطة الطبيب خطوة لا غنى عنها للتأكد من صحة حدوث الحمل من عدمه.

في نهاية المقال نود التنبيه على ضرورة التأكد من علامات الحمل الكاذب وتحليل الدم عن طريق استخدام جهاز اختبار الحمل الموجود في منزلك أو الذهاب إلى الطبيب حتى لا تستمرين في وهم الحمل الكاذب طويلاً.

السابق
افضل قلاية هوائية ايرفرير
التالي
ما هي افضل روائح باث اند بودي للنساء