التقنية والتكنولوجيا

ما هو مفهوم التسويق الإلكتروني وما أهميته ومن يحتاجه

التسويق الإلكتروني

ما هو مفهوم التسويق الإلكتروني وما أهميته ومن يحتاجه.. نحن نعيش الآن في عصر التسويق الإلكتروني ، حيث لم يعد هناك طريقة لتجاهل هذه القوى التسويقية الهائلة ، والتي من خلالها يمكن تحقيق نتائج مربحة هائلة.

من أجل فهم القوة والفعالية ومن ثم أهمية التسويق الإلكتروني ، انظر إلى حياتك الشخصية ، واسأل نفسك إلى أي مدى أصبح الإنترنت جزءًا من حياتي؟

بالطبع ، هذا لا ينطبق عليك فقط ، فقد أصبح الإنترنت عنصرًا أساسيًا في حياتنا كلها ، ويستخدمه معظم الناس حول العالم بنهم شديد.

بتطبيق قاعدة التسويق الأساسية التي تقول: “السوق حيث يوجد عملاؤك المحتملون” ، لا يوجد مكان أكثر ملاءمة أو أفضل أو أكثر فعالية من الإنترنت لتوجيه جهود التسويق.

سواء كنت صاحب عمل وتسعى لتوسيع نطاق عملك من خلال هذه القوى ، أو كنت شابًا طموحًا يسعى لتعلم فن وعلوم التسويق الإلكتروني للحصول على فرصة وظيفية أفضل ، أو لتحقيق ربح من الإنترنت ، هذه المقالة مكتوبة خصيصًا لك.

إقرأ أيضا:طريقة زيادة المتابعين في انستقرام في اليوم 1000 متابع

مفهوم التسويق الإلكتروني

يعني استخدام كل شيء إلكتروني ، وتحديداً الإنترنت ، في عملية التسويق لتحقيق النتائج المرجوة ، والنتائج المرجوة هنا قد تكون: الترويج للعلامة التجارية ، زيادة المبيعات ، تحقيق أرباح مباشرة ، الترويج لمنتج أو خدمة ، جذب زوار للموقع أو متجر على الإنترنت.

يعني التسويق الإلكتروني أيضًا استخدام الإنترنت للوصول إلى العميل المحتمل أو المستهدف ، من أجل تحقيق أعلى مستوى من المبيعات ، ومن ثم تحقيق أعلى مستوى من الأرباح.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن مفهوم التسويق عبر الإنترنت أو التسويق عبر الإنترنت يكاد يكون مرادفًا لمفهوم التسويق الإلكتروني ، لأن الإنترنت هو العنصر الأساسي الذي يدور حوله التسويق الإلكتروني.

لكن من المهم أن نفهم أن مفهوم التسويق الإلكتروني ، بالمعنى الصارم والأكاديمي ، هو أكبر وأشمل من مفهوم التسويق عبر الإنترنت.

يشمل التسويق الإلكتروني التسويق عبر الإنترنت ، والتسويق عبر الهاتف الذكي عبر الرسائل النصية ، والتسويق من خلال لافتات ذكية.

على الرغم من أن مجال التسويق الإلكتروني هو مجال جديد نسبيًا ، إلا أنه شهد نموًا وتطورًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية ، علاوة على أنه مجال يتطور باستمرار ، ودائمًا ما يجلب أشياء جديدة.

التسويق الإلكتروني ليس مجرد فرع من فروع التسويق بشكل عام ، ولكنه يمثل طبيعة العصر التكنولوجي الذي نعيش فيه الآن ، فلا عجب أن تجد أن التسويق الإلكتروني قد ساهم بشكل كبير في تطوير وتشكيل مفهوم التسويق بشكل عام.

إقرأ أيضا:هل التيك توك سيقفل؟

في الواقع ، هناك ملايين أو عشرات الملايين من المشاريع التي لا يعني التسويق لها سوى التسويق الإلكتروني. بالطبع ، هذه المشاريع تعتمد على تقنية الإنترنت وتخدم مستخدمي الإنترنت في المقام الأول.

يتضمن ذلك جميع مواقع الويب على الويب والمتاجر عبر الإنترنت التي توفر طريقة سهلة لمستخدمي الإنترنت لشراء ما يحتاجون إليه.

بالطبع ، العديد والعديد من المشاريع على أرض الواقع أيضًا تعتمد بشكل كبير وبشكل أساسي على التسويق الإلكتروني في تسويق منتجاتها أو خدماتها.

أبرز أنواع التسويق الإلكتروني

تسويق محرك البحث (SEM): –

يعد التسويق عبر محركات البحث عبر محرك البحث عبر محرك البحث أحد أكثر الطرق فعالية لتنمية أعمالك في سوق تتزايد فيه المنافسة.

مع تنافس ملايين الشركات على نفس الصناعة ، فإن التسويق عبر محركات البحث هو الطريقة الأكثر فاعلية للترويج لمنتجاتك وتنمية أعمالك.

التسويق عبر محركات البحث هو ممارسة تسويق نشاط تجاري باستخدام الإعلانات المدفوعة التي تظهر على صفحات نتائج محرك البحث (أو SERPs).

يقدم المسوقون المزايدة على الكلمات الرئيسية التي قد يدخلها مستخدمو خدمات مثل Google و Bing عند البحث عن منتجات أو خدمات معينة ،

يمنح هذا المعلن فرصة ظهور إعلاناته جنبًا إلى جنب مع نتائج استعلامات البحث هذه.

إقرأ أيضا:الانترنت المظلم دارك ويب Dark Web تعرف عليه

تأتي هذه الإعلانات ، التي تُعرف غالبًا باسم إعلانات PPC ، بأشكال متنوعة. بعضها عبارة عن إعلانات نصية صغيرة ، والبعض الآخر ،

مثل إعلانات قائمة المنتجات (PLAs ، والمعروفة أيضًا باسم إعلانات التسوق) هي إعلانات مرئية وتركز على المنتج وتسمح للمستهلكين برؤية المعلومات المهمة في لمحة ، مثل السعر والمراجعات.

تتمثل أكبر قوة في التسويق عبر محركات البحث في أنه يمنح المعلنين الفرصة لعرض إعلاناتهم للعملاء المهتمين والمستعدين للشراء في اللحظة التي يكونون فيها مستعدين لإجراء عملية شراء.

لا توجد وسيلة إعلانية أخرى يمكنها القيام بذلك ، وهذا هو السبب في أن التسويق عبر محركات البحث فعال للغاية وهذه طريقة قوية بشكل مذهل لتنمية عملك.

محرك البحث الأمثل:

تتمثل المهمة الرئيسية للموقع في تعريف الناس بالخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة ، والعمل على جذبهم لتلك المنتجات والخدمات ومحاولة لفت انتباههم إلى جودتها وقدرتها التنافسية العالية وتحويل هؤلاء الزوار إلى عملاء ، لذلك يعتبر الموقع على أنه منتج بدون زوار وهو منتج لا يعرفه أحد ، لذلك فهو ضروري ومن أهم النقاط المخصصة للمسوق الإلكتروني هو تطوير حركة المرور على الموقع ، وكما نعلم ذلك يساعد الجزء الأكبر من حركة المرور في الإنترنت على تحسين الموقع في محركات البحث التجارية مثل Google و Yahoo و Bing ، لأنها تمثل النافذة الأولى للمستخدم للوصول إلى مواقع الويب التي يريد خدماتها ، ولهذا يجب تطوير الموقع بحيث تظهر في نتائج البحث الأولى.

التسويق عبر الشبكات الاجتماعية: (Social Media)

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي مفتوحة لجميع الشركات والمنتجات ، لذلك استثمرت العديد من الشركات في هذه الميزة وتستخدمها إما لزيادة تواصلها مع عملائها أو للإعلان عن منتجاتها وخدماتها.

ويمكننا القول إن التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي يركز على إنشاء محتوى مثير لجذب أكبر عدد من العملاء والقراء المحتملين الذين يشاركون هذا المحتوى مع أصدقائهم.

ومعرفتهم ، وبالتالي فإن هذه العملية تزيد من عدد الزوار وتطور حركة المرور على الموقع.

أيضًا ، هذه الرسائل التي تأتي من أشخاص معروفين أكثر موثوقية وأمانًا من الرسائل التسويقية للشركة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني:

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من أهم أدوات الاتصال على الإنترنت.

وفقًا للإحصاءات الأخيرة ، يقول موقع Mashable أنه يتم إرسال 144.8 مليار بريد إلكتروني يوميًا.

بالتأكيد ، هذا النوع من التسويق ليس واسعًا مثل باقي الأدوات التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي ، ولكنه بطريقة أو بأخرى له مزايا عديدة وقدرات تسويقية كبيرة.

على سبيل المثال ، يمكن للمسوقين الاستفادة من خصوصية اتصالات البريد الإلكتروني من خلال إرسال عروض مفصلة لجميع المشتركين في الرسائل الإخبارية بشكل دوري لتوحيد وتعزيز هوية المنتج أو الشركة.

حيث أن هذه العروض غير متاحة لعامة الناس مثل مشاهدة المحتوى أو الحصول على خصومات حصرية.

الإعلان عبر الإنترنت:

وتعتبر من أهم أنواع وسائل التسويق ، حيث تعتبر من اللوحات المضيئة أو الألواح الثابتة على جدران المواقع الإلكترونية ،

حيث يمكنك تحديد ميزانيتك التسويقية ووضع الإعلان المناسب لك في المواقع أو البرامج المستهدفة لإظهار تلك الإعلانات.

يتم تحديد نتائج وفوائد هذه الطريقة بإحدى طريقتين ، وهما:

  • الدفع لكل ظهور:

نعني بذلك عدد مرات الظهور للمجموعة المستهدفة ويتم احتسابها دائمًا بالألف ظهور.

  • لدفع بالضغط على الإعلان (الدفع بالنقرة):

هو نظام النقرات على إعلانك ، حيث يتم حساب عدد النقرات على الإعلان والانتقال إلى الخطوة التالية من النقرة التي حددتها مسبقًا ، إما للذهاب إلى موقع الويب الخاص بك أو لشراء منتجاتك ،

تعتبر هذه الطريقة من أهم طرق التسويق التي تحقق نتائج ومبيعات مرضية للمنتجات من خلال تحديد الفئة المستهدفة والتعامل معها بوسائل الجذب والتسويق.

أهمية التسويق الإلكتروني في سوق العمل

التسويق الإلكتروني هو أفضل طريقة للوصول إلى العملاء المحتملين

فقط خذ نفسًا عميقًا وحاول أن تتخيل عدد مستخدمي الإنترنت في الوقت الحالي ، ما عليك سوى النظر حولك ورؤية أصدقائك وعائلتك وزملائك في العمل باستخدام الإنترنت ، وإذا كنت الشخص الذي يصدق الإحصائيات فقط.

وفقًا للإحصاءات ، بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في أبريل 2020 حوالي 4.57 مليار شخص حول العالم ، أي أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون الإنترنت بشكل يومي.

تخيل أن تكون قادرًا على الوصول إلى نصف سكان العالم لتقديم منتجك أو خدمتك أمامهم آسف ، لا تتخيل ما هو مطلوب هنا هو التعلم ، إنه ممكن.

بالطبع ، ربما لن تحتاج إلى الوصول إليهم جميعًا ، لكن التسويق الإلكتروني سيمكنك من التسويق وفقًا لاختياراتك الخاصة.

المنافسون الذين يستخدمون التسويق الإلكتروني

الإنترنت هو فرصة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين لعملك.

سواء استفدت من هذه الفرصة أم لا ، فإن منافسيك يفعلون ذلك أو على الأقل أذكى منهم ، وبتخليك عن التسويق الإلكتروني تخسر ميزة تنافسية مهمة للغاية.

هذه الفكرة لا تحتاج إلى إثبات … أنا متأكد من أنك تعرف المزيد من رواد الأعمال الذين يستخدمون الإنترنت للتسويق ، حتى هذا الشاب الذي يمتلك محل حلويات صغير في ذلك الحي لديه صفحة على الفيسبوك للترويج لمتجره.

يفترض العملاء المحتملون أن كل شيء متصل بالإنترنت

عندما يرغب عملاؤك المحتملون في شراء منتجك أو خدمتك ، فإنهم سيبحثون على الإنترنت ، وإذا لم تكن موجودًا ، فسوف يتجاهلونك تمامًا ، أو بالأحرى لن تأتي إليهم على الإطلاق.

لفهم هذا ، كل ما عليك فعله هو مراجعة سجل البحث على Google ، وأعتقد أنك ستجد أنك بحثت بعبارات مثل هذه:

قائمة المطاعم….

رقم هاتف الطبيب …

أفضل محل لبيع الزهور في المدينة …

عنوان المتجر …

بالطبع ، هنا المطعم والطبيب ومتجر الزهور والمتجر الذي له وجود على الإنترنت سيكون لديهم فرصة أكبر لكسب العملاء الذين يبحثون … ألا تتفق معي؟

يساعدك التسويق الإلكتروني على إنشاء سوق جديد

لا يتعرف التسويق الإلكتروني على حدود الزمان والمكان ، ومن ثم يمكنك إنشاء سوق جديد ، والحصول على المزيد من العملاء المحتملين الجدد.

تطبيق نفس الفكرة التي ناقشناها في النقطة السابقة ، وافتراض أنك صاحب محل لبيع الزهور في إحدى مناطق القاهرة الجديدة ، وافتراض أنك مشهور في منطقتك … ماذا لو كنت مقيمًا في سكن سكني مجاور تبحث المنطقة عن محل لبيع الزهور ويظهر موقع متجرك الرسمي … أليست هذه فرصة لإنشاء سوق جديد.

يوفر التسويق الإلكتروني مزايا استهداف لا مثيل لها.

نتيجة للبيانات والمعلومات المتوفرة عن كل مستخدم للإنترنت ، وبناءً على قنواتك التسويقية ، يمكنك الوصول إلى العميل المناسب في الوقت المناسب ، وهذه حقًا ميزة كبيرة تميز الإنترنت عن وسائل التسويق الأخرى.

على سبيل المثال ، إذا قمت بعمل إعلان دعائي على Facebook لنفس محل الزهور الذي نتحدث عنه ، فيمكنك وضع إعلانك أمام أولئك الذين يستوفون المواصفات مثل تلك أدناه:

تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 سنة.

كانوا يعيشون في القاهرة.

في علاقة.

قم بزيارة الموقع الرسمي لمتجر الزهور الخاص بك في الأشهر الثلاثة الماضية.

التسويق عبر الإنترنت هو الأرخص على الإطلاق

تعتمد هذه النقطة بشكل أساسي على النقطة السابقة ، وهي الاستهداف. من خلال التسويق الإلكتروني ، ستدفع فقط للأشخاص الذين يستهدفون عملك حقًا.

وستدفع وفقًا للنتائج التي تفضلها ، من مجرد إدراك منتجك إلى إكمال عملية بيع كاملة.

على سبيل المثال ، في مثالنا السابق لحملة إعلانية ، يمكنك تعيين ميزانية إعلانية قدرها 100 جنيه مصري فقط في اليوم ، ويمكنك جعل حملتك تستمر لمدة ثلاثة أيام فقط … أليس هذا رائعًا.

يوفر التسويق الإلكتروني بيانات تحليلية عالية الدقة

من خلال أدوات التحليلات الرقمية المتوفرة في التسويق الإلكتروني ، يمكنك الحصول على جميع المعلومات والبيانات التي تريدها من أجل تحسين منتجاتك وخدماتك.

على سبيل المثال ، يمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين تفاعلوا مع إعلانك ، وعدد الأشخاص الذين زاروا موقعك من خلال الإعلان ، ويمكنك إنشاء نماذج إعلانية مختلفة وتحليل نتيجة كل منها للوصول إلى أفضل إعلان ممكن يحقق الأفضل نتيجة.

أهمية التسويق الإلكتروني في العصر الحديث

  • التوقع: يعني أن التسويق الإلكتروني سيحقق ما هو متوقع منه من قبل الآخرين ، وإذا لم يتحقق ذلك فإن ذلك سيقلل من مصداقية الشركة لدى العملاء.
  • إمكانية الوصول: يجب أن تكون استراتيجيات التسويق الإلكتروني غير معقدة ويسهل الوصول إليها ، أو قد تكون هناك حاجة لقليل من التعلم ليكون متاحًا.
  • بأسعار معقولة: يجب أن تكون استراتيجيات التسويق الرقمي ميسورة التكلفة ويمكن الوصول إليها ، حتى بالنسبة للشركات الناشئة بميزانية محدودة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا ما هو مفهوم التسويق الإلكتروني وما أهميته ومن يحتاجه بالإضافة إلى أهمية التسويق الإلكتروني في العصر الحديث.

السابق
وش معنى طفشانه
التالي
فوائد التسويق الإلكتروني للشركات