التقنية والتكنولوجيا

فوائد التسويق الإلكتروني للشركات

التسويق الإلكتروني

فوائد التسويق الإلكتروني للشركات.. يعد التسويق الإلكتروني جزء من علم التسويق ، كما أنه يعتمد على نظرياته ومبادئه الأساسية ، ولكن مع اختلاف في أن طرق تنفيذه ووسائله تعتمد بشكل أساسي على الإنترنت.

ونجاحك في ذلك يعتمد على البحث والتفاعل ، وأنت تبحث عن العملاء يبحثون أيضًا عن أفضل الحلول والخدمات لتسهيل حياتهم وعملهم ، ونجاحك في العثور على مشروعك هو الحل الأفضل والأسهل الذي يمكنهم الوصول إليه.

يمكنك الوصول إلى عملائك بعدة طرق مختلفة مثل: (مواقع الويب ، المنتديات ، مواقع التواصل الاجتماعي ، التسويق عبر البريد الإلكتروني ، وغيرها الكثير.

التسويق الإلكتروني وأهميته للشركات الناشئة

  • يعتبر التسويق الإلكتروني أقل تكلفة مقارنة بالتسويق التقليدي ، ومن السهل القيام به.
  • من أسباب الاعتماد على التسويق الإلكتروني أن تكلفته منخفضة مقارنة بتكلفة التسويق التقليدي للشركات.
  • في التسويق التقليدي ، تدفع الشركات تكاليف عالية لبدء عملية التسويق ، بدءًا من دفع ترخيص ممارسة المهنة إلى حكومة بلدهم.
  • دفع تكاليف الإعلان عن نفسه ، سواء في الراديو أو على التلفزيون أو على اللافتات العامة في الشوارع ، كل هذه الوسائل باهظة الثمن.
  • وتحتاج إلى ميزانية كبيرة ولكن التسويق الإلكتروني يكلف أقل بكثير ويحقق نتائج أفضل في المراحل الكبيرة حيث تستطيع الشركات ذلك.
  • الوصول إلى عدد كبير جدًا من الجمهور المستهدف بتكلفة منخفضة ومنخفضة مقارنة بالتسويق التقليدي.
  • يمكنك الوصول إلى منتجاتك وخدماتك في جميع أنحاء العالم دون استثناء
  • أفضل ميزة للتسويق الإلكتروني هي أنه يمكن للشركات استهداف أي جمهور مستهدف في أي دولة في العالم.
  • بدون قيود أو حدود على الإطلاق ، كل ذلك بفضل التسويق الإلكتروني وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي.
  • مما سهل الوصول إلى أي جمهور مستهدف مهتم بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات.
  • التواصل مع الجمهور المستهدف بشكل فعال وقوي وفي الوقت الفعلي.
  • من أكبر المعوقات التي واجهتها الشركات في السابق في التسويق التقليدي وأحد أسباب الاعتماد على التسويق الإلكتروني.
  • من خلال هذه الشركات تكمن صعوبة التواصل مع الجمهور المستهدف والتحدث معه ومعرفة رأيه في منتجاتها وخدماتها.
  • ما أحبه وما لم يعجبه فيها ولكن جاء التسويق الإلكتروني وحل هذه المشكلة.
  • أخيرًا ، وجعل التواصل بين الشركات وجمهورها سهلًا جدًا ومتاحًا في أي وقت ومن أي مكان فقط.
  • تحتاج كل هذه الشركات وجمهورها إلى الاتصال بالإنترنت ، فضلاً عن تزويد الشركات والجمهور بحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • بفضل التسويق الإلكتروني ، أصبح من الممكن أيضًا التواصل مباشرة بين الشركات وجمهورها.
  • من خلال الدردشة الحية على موقع الشركات.
  • يتيح لك التسويق الإلكتروني التنافس بقوة مع كل من يعمل فيه سواء شركات أو أفراد
  • عندما كانت الشركات تعتمد فقط على التسويق التقليدي ، لم تكن الشركات الناشئة الصغيرة قادرة على المنافسة.
  • مع الشركات الكبيرة التي تهيمن على السوق الذي تعمل فيه.
  • كان من المستحيل القيام بذلك لأن الشركات الكبرى كانت تسيطر تقريبًا على جميع موارد السوق.
  • ولكن مع ظهور التسويق الالكتروني وبفضل توافر المعلومات والبيانات لجميع الشركات تقريبا وامكانية جميع الشركات.
  • بدون استثناء ، أصبح الوصول إلى هذه المعلومات والبيانات واستخدامها منافسة شديدة ، وتفوز الشركات.
  • مما يحسن استخدام هذه المعلومات والبيانات لصالحها بطريقة مبتكرة وجديدة وحصرية.
  • حتى لو كانت هذه الشركات صغيرة وناشئة مقارنة بغيرها.
  • التسويق الإلكتروني يعطي نتائج أفضل من التسويق التقليدي ولا مقارنة بينهما
  • من أسباب الاعتماد على التسويق الإلكتروني وترك التسويق التقليدي هو حجم النتائج التي يحققها كل منهما للشركات.
  • فمثلا التسويق التقليدي تبقى نتائجه محدودة ومقتصرة على الدولة التي تعمل فيها هذه الشركات وضمن حدود الجمهور المستهدف والمهتم في الدولة فقط.
  • لكن في حالة التسويق الإلكتروني ، الأمر مختلف تمامًا ، حيث يمكن للشركات استهداف الجمهور المستهدف في أي دولة في العالم تريدها.
  • وبالتالي فإن النتائج التي ستحققها الشركات من خلال التسويق الإلكتروني ستكون أكبر بكثير من نتائج التسويق التقليدي.

ما هي فوائد التسويق الإلكتروني؟

سهولة الوصول إلى العملاء

إقرأ أيضا:افضل برامج إخفاء الصور والفيديوهات في هواتف أندرويد

نظرًا لأنه يستخدم الإنترنت والمواقع الإلكترونية والمنصات والخدمات عليه ، يمكن للمستخدم تطبيق علم التسويق الإلكتروني للوصول إلى العملاء أو العملاء المستهدفين بسهولة بالغة. من خلال تطبيق هذا العلم ، يمكنك استهداف العملاء والعملاء والجماهير في مختلف البلدان والبلدان في العالم. هذا بغض النظر عن المسافات الجغرافية والاختلافات الزمنية بينهما. على غرار الأساليب الترويجية التقليدية التي تتطلب وقتًا طويلاً لاستهداف عدد معين من الجماهير أو المستهلكين ، يمكن لعمليات التسويق الإلكتروني أن تستهدف نفس الجماهير والمستهلكين خلال فترات زمنية أقصر بكثير وبجهد أقل بكثير.

تخلص من القيود الزمنية

إذا كنت ترغب في شراء كتاب ، على سبيل المثال ، عليك الذهاب إلى محل لبيع الكتب أو مكتبة للحصول عليه. لذلك ، يجب أن تقود سيارتك إلى هذا المكان ، ويجب عليك أيضًا الالتزام بمواعيد فتح المكان واستخدامه. من ناحية أخرى ، في حالة رغبتك في شراء كتاب عبر الإنترنت ، يمكنك إجراء عملية الشراء هذه أثناء الجلوس في منزلك أو في أي مكان آخر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتم عملية الشراء هذه في أي وقت ، دون تحديد تواريخ معينة لفتح المتاجر أو استخدام الخدمات فيها.

لذلك ، تلجأ العديد من الشركات والمؤسسات المختلفة إلى الترويج لمنتجاتها وخدماتها من خلال استخدام التسويق الإلكتروني. وبذلك يمكن الوصول إلى أعداد كبيرة من العملاء ، كما يمكنها بيع هذه المنتجات أو الخدمات في أي وقت دون أي قيود أو فرضيات.

إقرأ أيضا:كيف تؤثر الرقمنة على المتاجر الإلكترونية؟

حملات تسويقية كبيرة

تتطلب حملات التسويق التقليدية الكثير من التخطيط والجهد ليتم تنفيذها. هذا بالإضافة إلى أنها تتطلب مبالغ كبيرة ووقتًا طويلاً لتنفيذه. عند استخدام التسويق الإلكتروني والخدمات التي يقدمها ، يمكن للشركات تشغيل حملات تسويقية كبيرة في أوقات قصيرة جدًا. يمكنها أيضًا تنفيذ هذه الحملات بجهد أقل بكثير مما تتطلبه الحملات التقليدية العادية. بالإضافة إلى كل ذلك ، فمن الممكن تنفيذ حملات تسويقية كبيرة باستخدام التسويق الإلكتروني ، باستخدام كادر يضم عددًا أقل من المتخصصين مقارنةً بالحملات الإعلانية والتسويقية العادية.

انخفاض تكلفة التشغيل

تعد ميزة تقليل تكاليف التشغيل والبيع من أهم مميزات وفوائد التسويق الإلكتروني. على سبيل المثال ، إذا أرادت الشركة إقامة معرض لتسليط الضوء على منتجاتها أو سلعها بغرض الترويج لها وبيعها. في هذه الحالة ، يجب أن تستأجر مكانًا مناسبًا للعرض. كما يجب وضع الديكورات والمعدات الفنية لهذا المكان بشكل يجذب العملاء أو المشترين ويحفزهم على الشراء.

بالنسبة لخدمات التسويق الإلكتروني ، يمكن للشركات التي تستخدم هذه العمليات عرض منتجاتها بسهولة دون الحاجة إلى بذل أي جهد أو تكلفة على الإطلاق. حيث يمكن للشركة عرض منتجاتها أو سلعها أو خدماتها من خلال منصات التواصل الاجتماعي على سبيل المثال. كما يمكنه إرسال العروض والخصومات والخصومات المتاحة له عبر البريد الإلكتروني للمشترين والعملاء.

إقرأ أيضا:افضل برامج إخفاء الصور والفيديوهات في هواتف أندرويد

خدمات شخصية

يمكن للشركات التي تستخدم تقنيات ووسائل التسويق الإلكتروني الترويج لمنتجاتها أو خدماتها للأشخاص الذين يرغبون في شراء هذه السلع أو استخدام هذه الخدمات. بمعنى آخر ، تستهدف أنشطة التسويق الإلكتروني على وجه التحديد العملاء المهتمين بمنتجات الشركة أو خدماتها. وبالتالي عند استخدام عمليات التسويق الإلكتروني ، يمكن للشركات بسهولة استهداف الجماهير التي ترغب في استهدافها.

ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي؟

التسويق الإلكتروني

والتسويق الإلكتروني أو الحديث يعني عملية الترويج أو البيع والشراء عبر الوسائل المعتمدة على الإنترنت ، ويوجد العديد من قنوات التسويق الإلكتروني ، من أبرزها الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (فيسبوك – تويتر – انستجرام) ) ومحركات البحث والمتاجر الإلكترونية والبريد الإلكتروني والهواتف الذكية والمواقع والتطبيقات المختلفة.

التسويق التقليدي

أما بالنسبة للتسويق التقليدي ، فيتم من خلال الطرق التقليدية لعرض المنتج للبيع في محلات ومنافذ بيع الشركات المختلفة ، وقد يقتصر الإعلان عنه على الإعلانات التلفزيونية أو المطبوعة من خلال الصحف والمجلات وكذلك الإذاعة ، أو حتى من خلال البث المباشر. التواصل بين ممثل الشركة والمستهلك.

مزابل وعيوب التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

  • التسويق الإلكتروني أعلى بكثير من التسويق التقليدي  حيث أنه أقل تكلفة وأسهل للوصول إلى أعداد ضخمة وغير محدودة من الناس في مناطق مختلفة من العالم ، حيث لا يؤثر البعد الجغرافي عليه بأي شكل من الأشكال ، كما أنه أكثر قدرة على التواصل وشرح مزايا المنتج أو الخدمة المعلن عنها من خلال النصوص المكتوبة والصور الجذابة ومقاطع الفيديو.
  • كما أنه يسهل تكرار الرسائل التسويقية عبر القنوات الإلكترونية ، مما يساعد على البقاء في ذهن المستهلك قدر الإمكان ، ويمنح المنتجين فرصة رائعة للوصول إلى جمهور محدد ، سواء في نطاق جغرافي معين ، أو فئة عمرية معينة ، أو حتى بين الجنسين دون آخر.
  • من ناحية أخرى ، يتطلب التسويق التقليدي مبالغ باهظة وجهد جاد للوصول إلى المستهلك ، ويصعب تحقيق الانتقائية أو توصيل الرسالة الإعلانية لفئة معينة ، بالإضافة إلى صعوبة تكرار الرسالة على فترات متكررة بسبب كلفة.
  • لكن في الواقع ، هناك نقطة مهمة للغاية عند مقارنة التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي ، وهي المصداقية. حيث لا يزال العديد من المستهلكين يعتبرون التسويق التقليدي أكثر مصداقية من التسويق الإلكتروني لأنه من الصعب التحقق مما جاء في البريد الإلكتروني الترويجي إلا بعد تجربة المنتج لأن معظمه يتم شراؤه عن بعد.
  • في الوقت نفسه ، يتطلب التسويق عبر الإنترنت الكثير والكثير من الابتكار والإبداع لتحقيق أكبر جاذبية وإقناع للجمهور المستهدف. ينصح خبراء التسويق عادة بتطبيق قاعدة نجاح التسويق الإلكتروني للمنتجات والخدمات بمعدل 80٪ مقابل 20٪ من طرق التسويق العادية.

كيف تستفيد من التسويق الإلكتروني في بداية مشروعك

إعادة تدوير المحتوى

كيفية تسويق مشروع جديد | إعادة تدوير المحتوى

يمكنك إعادة استخدام حملاتك التسويقية القديمة بشكل وشكل جديدين ، أو حتى استخدامها كما كانت. تعديل الجوانب التي لم تحظ بموافقة الجمهور والمتابعين وقتها ، أو إعادة صياغة محتوى الحملة.

بطريقة أو بأخرى ، يمكن إعادة تقديم كل المحتوى التسويقي للجمهور والمتابعين مرة أخرى ، بما في ذلك المحتوى النصي من المقالات والمنشورات والمحتوى المرئي مثل مقاطع الفيديو والرسوم البيانية. مفيد للقراء في جميع الأوقات ؛ وبالتالي ، لن تحتاج إلى التكاليف التي تنطوي عليها الحملات التسويقية الجديدة التي يتم إنشاؤها من البداية.

تسويق إبداعي

هل سمعت عن “تسويق حرب العصابات”؟ يستخدم مصطلح التسويق الإبداعي كمكافئ عربي لهذا النوع من التسويق الذي يعتمد على الإبداع لتوصيل الرسالة التسويقية للعلامة التجارية ، حيث يتم استخدام عناصر الانبهار والمفاجأة لخلق انطباع قوي لدى المستهلك ، وبالتالي الصورة الذهنية القوية للعلامة التجارية بين متابعي الجمهور والعملاء.

يمكن أن تعتمد الحملات التسويقية على ابتكار أفكار جديدة للترويج لهذا النوع من التصميم المميز ، كما نرى في الصورة أعلاه في ملصق شركة نييا الذي كان بمناسبة شهر رمضان ، أو يمكن أن تعتمد على عبارة أو عبارة تسويقية لافتة للنظر ، يمكن أن يكون التسويق في طريقة تغليف المنتج ، أو حتى في أسلوب العرض في المتجر كما هو موضح في الصورة أدناه.

ونظرًا لأنها لا تعتمد على الإنفاق المرتفع أو المنشورات الترويجية المدفوعة بقدر ما تعتمد على الإبداع والابتكار في الفكرة كما أشرنا ، غالبًا ما يشار إلى هذه الاستراتيجية على أنها إحدى استراتيجيات التسويق منخفضة التكلفة.

لذلك ، يمكنك الاعتماد على هذه الإستراتيجية في الحالات التي لا تمتلك فيها ميزانية تسويقية كافية لتمكينك من إطلاق حملات ترويجية للإعلان عن المشروع أو المنتج الذي تعمل عليه.

لكن لا تنسَ أنه ليس من السهل استخدام هذه الاستراتيجية ، فهي تتطلب خيالًا إبداعيًا خصبًا قادرًا على ابتكار أفكار مبتكرة وغير تقليدية لتحقيق الهدف وخلق التفاعل المطلوب بأقل تكلفة ممكنة.

المساهمة في المناسبات الاجتماعية

يثق العملاء في العلامات التجارية التي تظهر في الأنشطة الاجتماعية والتجمعات المحلية لأنها تظهر قدرًا من الاهتمام والمسؤولية تجاه المجتمع المحيط الذي يعملون فيه.

بالإضافة إلى ذلك ، فهي فرصة ممتازة لجعل مشروعك مرئيًا وزيادة ظهوره في المجتمع المحلي بطريقة جديدة تختلف عن العروض الترويجية والمشاركات التي ترعاها وطرق المنافسين في الترويج لأنشطتهم.

عدة طرق يمكن من خلالها تنفيذ هذه الإستراتيجية وإفادة مشروعك دون تكلفة كبيرة أو حتى بدون أي تكاليف في بعضها. على سبيل المثال ، يمكنك إلقاء محاضرة تمهيدية تتعلق بتخصص مشروعك في حدث محلي ، أو رعاية نشاط أو حدث ، أو تنظيم حدث لعلامتك التجارية.

يمكنك تخصيص جزء من وقت موظفيك للقيام بمهام تطوعية ، كما تفعل شركة Autodesk الأمريكية المتخصصة في حلول البرمجيات ، حيث تتطلب من موظفيها توفير 48 ساعة من العمل التطوعي – ما يعادل خمسة أيام عمل – في المدارس أو المنظمات غير الهادفة للربح ، مما يعزز صورة الشركة. وسمعتها كإحدى العلامات التجارية التي تساهم بشكل إيجابي في خدمة المجتمع وتحمل مسؤوليته تجاهه.

الشراكه

تساعد الشراكات في توسيع قاعدة العملاء للمشاريع من خلال الوصول إلى فئات جديدة من المستخدمين ، واستهداف أسواق جديدة لا يستطيع المشروع استهدافها دون شراكات مع الكيانات الموجودة في تلك الأسواق.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تكون الشراكات مفيدة للطرفين. على سبيل المثال ، سمحت الشراكة بين منصة تدفق الموسيقى الشهيرة Spotify وخدمة التوصيل Uber ، والتي تم تنفيذها في عدد من الأسواق حول العالم ، لـ Spotify بالوصول إلى شرائح جديدة من المستخدمين لم يكن بإمكانهم الوصول إليها بدون ذلك الشراكة ، كما وفرت أوبر لعملائها القدرة على التحكم في بث الموسيقى أثناء الرحلات. التي لا تستطيع العديد من شركات النقل الأخرى توفيرها لعملائها.

تعد الشراكات الناجحة عاملاً مهمًا في نجاح المشاريع وبناء سمعة العلامة التجارية في السوق وبين المنافسين ، خاصة في الحالات التي لا تمتلك فيها المشاريع ميزانيات تسويقية كافية.

لكن من الضروري بناء إستراتيجية واضحة فيما يتعلق بالشراكات التي تتطلع إلى بنائها بين مشروعك والمشاريع الأخرى ، يجب أن تحصل على فائدة ملموسة مقابل ما ستقدمه للطرف الثاني ، ويجب أن تمنح الشراكة فرصة للنمو مع نمو طرفي الصفقة لضمان استمرار المنفعة المتبادلة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا فوائد التسويق الإلكتروني للشركات بالإضافة إلى الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي.

السابق
ما هو مفهوم التسويق الإلكتروني وما أهميته ومن يحتاجه
التالي
نصائح لاختيار افضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية لمشروعك