الحمل والولادة

اللي حملت بتوأم كم كانت نسبة هرمون الحمل

اللي حملت بتوأم كم كانت نسبة هرمون الحمل

اللي حملت بتوأم كم كانت نسبة هرمون الحمل، الحمل مرحلة مهمة تتطلب اليقظة للحفاظ على صحة الجسم ونمو الجنين، ولكي ينمو الجنين بصحة جيدة، يجب أن يستمر الجسم في إنتاج هرمون الاستروجين أثناء الحمل. يتم هذا الإفراز المستمر للحفاظ على بطانة الرحم سليمة ومنع النزيف، كما أنه يساعد على نمو الجنين، ولكن ماذا عن هرمونات الحمل؟ ما هي نسبة هرمونات الحمل عند التوائم؟، سنتعرف هذا في مقال اليوم.

إذا حملت بتوأم كم تكون نسبة هرمون الحمل

تبدأ هرمونات الحمل في الزيادة قدر الإمكان في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، من 1 إلى 4، وتتضاعف كل 48 ساعة خلال هذه الأسابيع، وبعد ذلك تتباطأ هذه الزيادة وتتضاعف الهرمونات كل 96 ساعة حتى الأسبوع الأول، ثم الثبات. ولكن ما هو معدل هرمونات الحمل عند التوائم؟ يحصل التوائم على 200 إلى 1750 مليلترًا من هرمون الحمل لكل مليلتر، بزيادة قدرها 30 إلى 50 بالمائة عن الأطفال غير المتزوجين. يكون الحمل التوأم ممكنًا إذا كان معدل هرمونات الحمل أعلى من المتوقع في الأسابيع القليلة الأولى، ولكنه الاحتمال الوحيد لأن هناك أسبابًا أخرى تجعل هرمونات الحمل أعلى من فرص الحمل بتوأم.

إقرأ أيضا:تنشيط التبويض طبيعيا

أسباب أخرى يمكن أن ترفع مستوى هرمون الحمل أكثر من الطبيعي

هل تعرفين نسبة هرمونات الحمل للتوائم؟ وذلك لأن المستويات المرتفعة من هرمونات الحمل قد تترافق مع الحمل العنقودي أو سوء تقدير عمر الحمل، وقد تحدث معدلات مرتفعة من هرمونات الحمل عندما لا تكونين حاملاً. ما معنى؟ إذا لم تكوني حاملاً، فقد تزداد هرمونات الحمل عندما:

  • سرطان.
  • التليف الكبدي.
  • قرحة أو القولون.

بشكل عام، عليك الاعتماد على الموجات فوق الصوتية لتأكيد الحمل بتوأم.

معلومات هامة حول هرمون الحمل

يمكن أن يولد الأطفال بصحة جيدة ولم تكن مستويات هرمون الحمل عالية، لذلك ليس من الضروري أن يكون لدى الأطفال مستويات عالية من هرمون الحمل ليكونوا بصحة جيدة. قد تكون مستويات هرمون الحمل أعلى من المعتاد، مما قد يشير إلى حمل توأمين أو أكثر.

ما هي نسبة مستويات هرمون الحمل عند التوائم كما ذكرنا عند إحصاء إجابات السؤال السابق؟ ولكن نظرًا لأن هذه الزيادة قد تشير إلى أسباب أخرى، فإن الحل النهائي هو الموجات فوق الصوتية. إذا كانت نسبة هرمون الحمل أقل من 5 وحدات لكل مليلتر، فإن هذا يستبعد وجود الحمل، ولكن إذا كانت النسبة بين 6 و 24 وحدة لكل مليلتر، يلزم إجراء اختبار متكرر لتأكيد وجود أو عدم وجود الحمل. . عادة عندما تكون مستويات قوات حرس السواحل الهايتية حوالي 2000 وحدة / مل، يمكنه إظهار الماء.

إقرأ أيضا:هل ألم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل

عند وجود شك حول حالات مثل: الحمل الجزيئي، فإن قياس هرمون الحمل غير كافٍ، ومن الأفضل إجراء اختبارات متعددة والحفاظ على فترات زمنية بين الاختبارات. يتضمن فحص دم هرمون الحمل عاملًا رقميًا يمثل النسبة المئوية في الدم وعاملًا نوعيًا يمثل ما إذا كان موجودًا في الدم.

ماذا تعني نسب هرمون الحمل المنخفضة

هناك عدة احتمالات لانخفاض مستويات هرمونات الحمل، ونناقش بعضها أدناه:

  • حساب غير صحيح لسن الحمل.
  • الحمل غير الجنيني.
  • إجهاض.
  • الحمل خارج الرحم

ما الذي  يُمكنك أن تطرحه على طبيبك المختص

بعض الأسئلة مفيدة أثناء الحمل أو قبله. ما هذه الاسئلة؟ فيما يلي بعض منهم:

متى يمكنني اختبار هرمونات الحمل ومتى يكون أفضل وقت للقيام بذلك؟

لماذا تتحكم في هرمونات الحمل في الأسابيع الأولى من الحمل؟ هل يجب عليك التحقق منه بانتظام؟

أيهما أفضل اختبار فحص هرمون الحمل أم الموجات فوق الصوتية لتأكيد الحمل؟

أعراض تدل على الحمل بتوأم

بالإضافة إلى ارتفاع مستويات هرمونات الحمل، هناك بعض الأعراض التي تعاني منها المرأة الحامل والتي تشير إلى الحمل بتوأم، ومنها:

زيادة حركة الجنين: إحدى العلامات المؤكدة للحمل في توأم هي زيادة حركات الجنين، في وقت أبكر بكثير من المعتاد. يقال أن النساء الحوامل اللواتي لديهن جنين واحد يشعرن بحركة الجنين قبل أربعة أشهر، ولكن من المرجح أن يشعر التوائم بحركة الجنين قبل الأشهر الأربعة الأولى. يقال أن النساء الحوامل يشعرن بحركة الجنين من الشهر الرابع، من الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثاني عشر.

إقرأ أيضا:كل وحده تقول أعراض الحمل بتوأم

زيادة وتيرة التبول: غالبًا ما تشعر النساء الحوامل بتوأم بالحاجة إلى التبول لأن التوأم يمارسان ضغطًا كبيرًا على المثانة.

غثيان: من الأعراض الرئيسية التي تشير إلى الحمل غثيان الصباح المستمر والقيء، ولكن إذا كنت حاملاً بتوأم، فإن المشكلة تتضاعف بالنسبة لها. قد تكون الأمهات الحوامل بتوأم منهكة جسديًا ومرهقة للغاية.

زيادة معدل ضربات قلب الجنين: إذا سمعت دقات قلب متعددة بعد 40 يومًا من الحمل، فهذا دليل على الحمل بتوأم، وسيتم تأكيد نبض قلب الجنين عن طريق فحص بالموجات فوق الصوتية يقوم به طبيبك.

زيادة حجم الرحم ومعدل نموه: عند الحمل بتوأم، يزداد حجم الرحم والبطن بسرعة. تكتسب النساء الحوامل المصابات بتوأم أيضًا قدرًا غير عادي من الوزن.

عوامل تزيد من فرصة الحمل بتوأم

  • النساء الذين يحملن بعد سن الثلاثين أكثر عرضة للإنجاب بتوأم.
  • حالات الحمل السابقة.
  • النساء الذين يملكون تاريخ عائلي من الحمل بتوأم.
  • الحمل من التلقيح الصناعي أو استخدام بعض العلاجات التي تساعد على زيادة معدلات الحمل.
  • الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية.

هل يمكن أن أعرف أني حامل بتوأم من التحليل الرقمي

يعد التحليل الرقمي أحد طرق الكشف عن وجود هرمونات الحمل في الدم، وهو من أكثر الطرق دقة للكشف المبكر عن الحمل، ويشيع استخدامه عند الاشتباه في الحمل بتوأم.يمكن إجراء التحليل الرقمي في اليوم التالي لانقطاع الطمث، وتكون النتائج دقيقة للغاية.

إن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) أو موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية هي هرمون يساعد في الكشف عن الحمل. تتراوح مستويات الهرمون في طفل واحد من 70 إلى 750 ميكرومتر / مل، وفي التوائم، مستويات عالية من هرمون الحمل خلال المراحل المبكرة من الحمل.

يمكنك ان ترى مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية الطبيعية عند التوائم أعلى بنسبة 30-50٪ من حالات الحمل المفرد، حوالي 200-1750 ميكرومتر / مل.

يمكن أن تتضاعف مستويات هرمون الحمل كل 2-3 أيام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يتم الحصول على أفضل النتائج عند إجراء فحص الدم بعد 7-8 أيام من الإباضة. يمكن اكتشاف الحمل قبل 4 إلى 5 أيام من الموعد المتوقع للدورة.

يفرز كل طفل في طور النمو كمية معينة من هرمون الحمل، ويضاعف الجنين في التوائم، وتعمل هذه الهرمونات معًا لتكثيف بطانة الرحم لدعم الطفل أثناء الحمل. البروجسترون هو هرمون يحفز الرحم على الاستعداد للحمل. ينتج عن الجسم الأصفر (الغدة الصماء للمبيض). الغرض من هذا الهرمون هو الحفاظ على توازن مستويات البروجسترون حتى يتم تطوير المشيمة بالكامل لإنتاج البروجسترون الخاص بها.

وتتم قراءة التحليل الرقمي بالشكل التالي:

إذا وجد هرمون الحمل أقل من 5 وحدات / مل من الدم فهذا يدل على عدم وجود حمل، وإذا كان أكثر من 25 وحدة / مل في الدم فهذا يشير إلى وجود حمل.

  •  بعد مرور 3 أسابيع من آخر دورة شهرية 50ـ 5 وحدات / مل
  •  بعد مرور 4 أسابيع من آخر دورة شهرية 650 ـ 4 وحدات / مل .
  • بعد مرور 5 أسابيع من آخر دورة شهرية 18 ـ 7340 وحدة / مل.
  •  بعد مرور 6 أسابيع من آخر دورة شهرية  ـ 1080 وحدة / مل.
  • بعد مرور 7 ـ 8 أسابيع من آخر دورة شهرية 229000 ـ 7650 وحدة / مل
  •  بعد 9 ـ 12 أسبوعاً من آخر دورة شهرية 288000 ـ 25700 وحدة / مل
  •  بعد مرور 13 ـ 16 أسبوعاً من آخر دورة شهرية 254000 ـ 13300 وحدة / مل .
  • بعد مرور 17 ـ 24 أسبوعاً من آخر دورة شهرية 165400 ـ 4060 وحدة / مل .
  •  بعد مرور 25 ـ 40 أسبوعاً من آخر دورة شهرية 117000 ـ 3640 وحدة / مل .

هذا التحليل يجرى بعد عملية الحقن المجهري، مما يزداد مستوى هرمون الحمل وبالتالي يزداد مستواه بعد ترجيع الأجنة بأسبوعين عن 50 مل.

وفي الختام نكون قد ذكرنا لكم اللي حملت بتوأم كم كانت نسبة هرمون الحمل، بالإضافة لبعض الأمور التي قد تزيد من هرمون الحمل بلا وجود توأم.

السابق
خلطة تساعد على الحمل بعد الدورة
التالي
فحص عنق الرحم بالاصبع لمعرفة الحمل