منوعات

اسم تحليل السكر التراكمي بالانجليزي

السكر التراكمي

اسم تحليل السكر التراكمي بالانجليزي.. تحليل السكر التراكمي (HbA1c) هو مصطلح يصف متوسط ​​مستوى السكر في الدم خلال الأشهر 2-3 الماضية.

نبذة عن السكر التراكمي

إن معرفة مستوى السكر التراكمي لديك سيساعدك على تقليله إذا كان مرتفعًا وبالتالي يحميك من العديد من المضاعفات المرتبطة به. عندما تخضع لاختبار السكر التراكمي ، من المهم أن تعرف ما تعنيه النتيجة حتى تتمكن من فهمها ، ثم إجراء التعديلات التي تساعد في الحفاظ على المعدل الطبيعي له.

يُعرف السكر المتراكم باسم الهيموجلوبين السكري ، وهو ناتج عن التصاق الجلوكوز في الجسم بخلايا الدم الحمراء (RBC) ، وجسم الإنسان غير قادر على استخدام الجلوكوز بشكل فعال وسليم ، وهذا ما يدفعه للالتصاق باللون الأحمر. ثم تتراكم خلايا الدم في الجسم.

عادة ما تكون كرات الدم الحمراء نشطة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر ، وهذا هو بالضبط سبب أخذ قراءات الجلوكوز التراكمية لنفس الفترة.

إقرأ أيضا:اسم قناة طيور الجنة بالانجليزي

وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية مما يؤثر سلبًا على صحة الإنسان وأهمها العينين والقدمين.

تحليل السكر التراكمي

يتم إجراء اختبار سكر الدم التراكمي بعد طلب الطبيب ، ويكون الاختبار منتظمًا بين ثلاثة إلى ستة أشهر ، حسب حالتك الصحية.

إذا كنت تخططين للحمل ، أو تغير علاجك ، أو إذا كنت تواجه مشكلة في التحكم في مستويات الدم ، فقد ينصحك طبيبك بفحص نسبة السكر في الدم في وقت أقرب.

يستخدم اختبار الجلوكوز التراكمي لتشخيص مرض السكري ومراقبة مستويات الجلوكوز لدى أولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري.

دواعي إجراء تحليل السكر التراكمي

يُنصح جميع الأفراد بإجراء اختبار سكر الدم التراكمي مرة واحدة على الأقل سنويًا ، وينصح الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بإجراء اختبار السكر في الدم بشكل متكرر.

يُنصح الأفراد المعرضون لخطر الإصابة بمرض السكري بإجراء اختبار الجلوكوز التراكمي. تشمل مخاطر الإصابة بمرض السكري ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • الخمول وقلة الحركة.
  • تاريخ من أمراض القلب.

من أسباب إجراء اختبار HbA1c ظهور بعض الأعراض التي تشير إلى إصابة الفرد بمرض السكري ، وتشمل هذه الأعراض:

إقرأ أيضا:علامات الحب عند الرجل الكتوم
  • إعياء
  • العطش الشديد.
  • زيادة الحاجة للتبول.
  • عدم وضوح الرؤية.

نتائج تحليل السكر التراكمي

قراءة HbA1c طبيعية ولا يعاني الفرد من مرض السكري إذا كانت قراءة الاختبار أقل من 42 مليمول / مول ، أو أقل من 6٪.

يعتبر الفرد مصابًا بمقدمات السكري إذا كانت قراءة HbA1c تتراوح بين (42-47) مليمول / مول ، أو تتراوح النسبة بين 6-6.4٪.

يعتبر الفرد مصابًا بداء السكري من النوع 2 إذا كانت القراءة التراكمية للجلوكوز 48 مليمول / مول أو أكثر ، أو كانت النسبة 6.5٪ أو أكثر.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كان الفرد مصابًا بداء السكري وكانت القراءة التراكمية للجلوكوز أقل من 48 ملي مول / مول ، فإن مرض السكري يكون تحت السيطرة ، وإذا كانت قراءة التحليل أعلى من 48 ملي مول / مول ، فإن الفرد يتعرض لمضاعفات من مرض السكري مثل تلف الكلى أو تلف العين.

وتجدر الإشارة إلى أن اختبار HbA1c لا يستخدم لتشخيص مرض السكري عند الأطفال ، أو سكري الحمل عند النساء الحوامل ، ولا يستخدم لتشخيص الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الدم ، مثل فقر الدم الانحلالي ، أو الثلاسيميا ، أو فقر الدم المنجلي ، أو النزيف الحاد.

إقرأ أيضا:الممثل الكندي فين وولفهارد

اسم تحليل السكر التراكمي بالانجليزي

هذا التحليل هو المقياس الدقيق الذي يعتمد عليه الأطباء في تشخيص ومتابعة مرضى السكري ، فهو من الاختبارات التي لا تتأثر سواء كان المريض صائماً أو غير صائم.

اسم التحليل باللغة الإنجليزية: HbA1c.

الهيموجلوبين السكري: هو الاسم الذي يستخدمه الأطباء لاسم التحليل.

أسباب الإصابة بمرض السكر

جودة الطعام

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات إلى ارتفاع مفاجئ في مستوى الجلوكوز في الدم.

الكسل وعدم ممارسة الرياضة

يؤدي نمط الحياة غير المستقر أو الكسول إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ، ولكن التمارين الشاقة والمكثفة يمكن أن تؤدي إلى الإجهاد البدني ، مما قد يؤدي أيضًا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

لذلك يجب على مريض السكر ممارسة تمارين رياضية معتدلة بشكل مستمر ومنتظم للحفاظ على السيطرة على مستويات السكر ، وبالتالي تجنب أحد أسباب مرض السكري المفاجئ.

قلة النوم

قلة النوم أو الحرمان من النوم يقللان من قدرة الجسم على التعامل مع السكر ، ومن الجدير بالذكر أن تهيئة الظروف لنوم جيد يتم عن طريق إزالة الأجهزة الإلكترونية واتباع نظام نوم معين ، وبالتالي تنظيم السكر لدى مريض السكري.

التدخين

يؤثر التدخين سلبًا على تنظيم مستوى السكر في الدم ويجعل الأمر صعبًا ، وللحفاظ على مستويات السكر الطبيعية ، يجب الإقلاع عن التدخين.

التعرض للضغط النفسي

عندما تعاني من الكثير من ضغوط الحياة ، يفرز الجسم الكثير من الهرمونات ، بما في ذلك الكورتيزول ، والذي بدوره يزيد من استهلاك الجسم لمصادر الطاقة ويفككها مثل الدهون لإنتاج الجلوكوز ، ولأن مريض السكر لا يستطيع التعامل مع السكر. وحرقه بسبب نقص الأنسولين أو عدم فعاليته نتيجة لذلك يزداد تركيز السكر بالدم.

تناول بعض الدواء

الأنسولين يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم ، ولكن إذا نسيت الجرعة أو تناولت جرعة خاطئة ، فإن هذا سيؤثر على مستوى السكر ويؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستوياته. من الأدوية التي يمكن أن تكون أحد أسباب السكر المفاجئ:

  • أدوية الستيرويد.
  • مدرات البول.
  • مضادات الاكتئاب.
  • أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

وفي نهاية المقال نكون قد توصلنا للعديد من عناصر تحليل السكر التراكمي وعرفنا الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر لنتجنبها حتى نتمتع بصحة جيدة.

السابق
اسم المملكة العربية السعودية بالانجليزي
التالي
تفسير حلم سقوط الاسنان السفلية