معلومات طبية

تمارين علاج الجلوس الخاطئ لفترة طويلة

تمارين علاج الجلوس الخاطئ لفترة طويلة

تمارين علاج الجلوس الخاطئ لفترة طويلة وتعود ضرورة هذه التمارين تبعاً للحفاظ على صحة العمود الفقري حيث تتسبب مثل هذه الجلسات الطويلة أمام الحاسوب أو أثناء العمل المكتبي إلى الكثير من الضرر بصحة جسدنا، لذلك من الضروري الانتباه إلى كيفة جلوسنا وأخذ العلم ببعض تمارين تساعدنا على علاج الضرر، ففي مقال اليوم سنتعرف هذه التمارين ونحفظ خطوات تنفيذها.

تمارين علاج الجلوس الخاطئ لفترة طويلة

  • تمرين الأرداف:

فبمساعدة هذا التمرين ستتخلص من الضغط الذي أُلحق بمنطقة الأرداف، بالإضافة إلى أسفل الظهر، ومن الممكن مساعدتك في تقوية أوتار الركبة العليا، أما عن كيفية قيامك بهذا التمرين فأنت بحاجة إلى كرة (الأكروس) ووضعها في أسفل الظهر، ومن بعدها تحرك للأمام وللخلف، مع ثني ساقك على الأخرى وذلك لمدة دقيقتين لكل ساق.

  • التمدد

يعد عمودنا الفقري هو أساس الحركة وقلة هذه الحركة يؤدي لبعض الآلام فيه، ويمكن تفاديها من خلال تمارين التمدد على الظهر، بالإضافة لقيامك بها على سطح مستوٍ ومستقر. فذلك يساعدك على تخفيف الألم وتحسين حركتك.

إقرأ أيضا:صفات وسمات الشخصية الرزينة
  • تمرين ثني الظهر
  1. أولاً: تمدد على ظهرك، وضم كلا الركبتين لصدرك.
  2. ثانياٌ: احنِ رأسك للأمام لتشعر بالراحة.
  3. ثالثاً: ثبت الوضعية لمدة 20-30 ثانية.
  4. رابعاً: كرر التمرين 5-10 مرات.
  • تمرين البلانك

يشكل تمرين البلانك خطاً مستقيماً للظهر والأرداف والفخذان والرقبة، فابدأ بالاستلقاء على بطنك ومدد الأقدام بعرض الخصر، ثم استند على أطراف أصابع الأقدم والساعدين، وهما مفرودين بعرض الكتف.

أضرار الجلوس لفترة طويلة

تتسبب الجلسات الطويلة للجسم بالأضرار عدة، أهمها: انحناء العمود الفقري وعلى الرغم من طبيعة العمود التي بُرمجت على امتصاص الصدمات إلا أن الوضع الخاطئ في الجلوس يؤدي إلى تتدهور هذه القدرة، مما قد يصل بنا لأخطار تتعدى الانحناء. وتسبب أيضاً ألم في الظهر وذلك جراء الضغط الغير طبيعي على الجزء العلوي والسفلي في الظهر، وأيضاً التقدم للأمام يؤدي لضغطٍ بين لوحي الأكتاف. آلام الرقبة والصداع وذلك بسبب الضغط على عضلاتك الخلفية، فهذا يؤدس إلى شد العضلات وبالتالي إلى صداع التوتر. وآخر ما يمكن إن تصل بنا هذه الوضعيات الخاطئة قلة النوم واضطراب الهضم فتؤدي بنا إلى مشاكل بالمعدة.

إقرأ أيضا:تحاميل سايكلوجست 400 مرتين باليوم

علاج الجلوس لمدة طويلة

والمقصود هو وضع حاجز بينك وبين اللجوء إلى الطبيب أو الشعور بالألم، فاتبع النصيحتين الآتيتين:

  • الوقوف مرة كل ساعة.
  • قضاء نصف ساعة في الحركة.

لنلفت الانتباه إلى أن وضع بالجلوس ليس مهم بقدر أهمية أن تفعل جسمك بالحركة كل ساعة، وذلك وفق دراسة استرالية  تنصح بالوقوف مرة كل ساعة، فهذا الفعل يقف عائقاً بينط وبين معظم المشاكل التي يمكن أنت تنتج عن هذه الجلسات. والأهم ذكر أن الأمر لا يرتبط بالتمارين الرياضية بقدر ارتباطه بتغير وضعية الجلوس ضمن شيء من الحركة فبذلك تقلل فترات الجلوس الطويلة، وتعطي جسمك نبضات نشاط أثناء العمل.

فعليك أن تضبط منبهك للتذكير بالوقوف كل ساعة.

وضعية الجلوس الصحيحة على الكرسي

إليك بعض النصائح عند جلوسك على الكرسي:

  1. انتبه لارتفاع الكرسي بحيث تثبت قدماك على الأرض أو على وسادة للقدمين.
  2. اضبط ركبتيك على مستوى وركيك أو تحتهما بقليل. لا تضع ساقيك فوق بعضهما، عليك أن تنتبه أن يكون كاحليك أمام ركبتيك. والأهم ترك مسافة صغيرة بين مؤخرة ركبتيك ومقدمة مقعدك.
  3. املأ الكرسي لدعم لظهرك، بوضع وسادة صغيرة خلفك عند أسفل الظهر.
  4. انتبه لوجود الشاشة عند مستوى العين أو أدنى منه بقليل.
  5. حافظ على توازن رأسك ورقبتك بمحاذاة جذع جسمك.
  6. أرخِ كتفيك.

واعمل على عدم جلوسك في الجلسة نفسها لفترات طويلة.

إقرأ أيضا:دواء بانتوزول للقولون pantoprazole

وفي الختام نكون قد ذكرنا لكم تمارين علاج الجلوس الخاطئ لفترة طويلة مع المرور على بعض النصائح، والوضعيات الصحيحة للجلوس.

السابق
شروط استخراج سجل تجاري بدون محل
التالي
أهم نقاط الضعف والقوة في المقابلة الشخصية