معلومات طبية

الفرق بين الحشوات الزجاجية والضوئية للأسنان

الفرق بين الحشوات الزجاجية والضوئية للأسنان

الفرق بين الحشوات الزجاجية والضوئية للأسنان، لا يوجد أفضل من التمتع بأسنان بيضاء ونظيفة وناعمة دون أي تصبغ أو تسوس، مع ظهور العديد من طرق علاج وتجميل الأسنان، تألقت الحشوات الضوئية والزجاجية واكتسبت طلبًا كبيرًا.

غالبًا ما يُعتقد أن هذه مجرد أسماء لنفس المادة، ولا يعرف بعض الأشخاص الفرق بين الحشو الضوئي والحشو الزجاجي، حيث تعتبر هذه الحشوات جمالية لأنها تمنح الأسنان سطحًا أملسًا ولامعًا، لكن لكل منها خصائصها الخاصة التي تجعلها مميزة أكثر من الأخرى.

الفرق بين الحشوات الزجاجية والضوئية للأسنان

في الآونة الأخيرة، ازداد الطلب على حشوات الأسنان الضوئية والزجاجية بسبب تطابقها الممتاز مع لون الأسنان الطبيعية، حيث تحتوي هذه الحشوات أيضًا على العديد من الميزات الأخرى التي تجعلها خيارًا جيدًا لحشوات الأسنان، وفيما يلي الفرق بين الحشوات الزجاجية والضوئية للأسنان:

الحشوات الزجاجية

تتكون حشوات الزجاج من ثلاثة مكونات رئيسية:

إقرأ أيضا:تجربتي مع العلاج الإشعاعي
  1. حمض البوليمر قابل للذوبان في الماء.
  2. ماء.
  3. مسحوق زجاجي.

ويتم توفير الحشوات الزجاجية في عبوتين، إحداهما تحتوي على بوليمر سائل والأخرى تحتوي على مسحوق زجاجي، كما تتكون الحشوات الزجاجية عندما يخلط الطبيب المسحوق والسائل بنسب معينة لتشكيل عجينة يسهل وضعها في تجويف الأسنان، يرتبط الجسم الزجاجي والأسنان بروابط كيميائية على النحو التالي:

  • عندما يضع طبيب الأسنان حشوات زجاجية في تجويف الأسنان، فإنه يقوم بترطيب الجزء الداخلي من السن.
  • ترتبط هذه الحشوات بالأسنان بواسطة روابط هيدروجينية بين الماء على السطح الداخلي للأسنان ومجموعات الكاربوكسيل الحرة في الحشوة.
  • تتحول روابط الهيدروجين تدريجياً إلى روابط أيونية حقيقية، مما يساعد على ربط الحشو كيميائياً بالسن، بالإضافة إلى ذلك لا تحتاج هذه الحشوات إلى ضوء لتصلب، حيث يتفاعل البوليمر السائل مع حبات الزجاج لتشكيل حشو أقوى وأكثر صلابة.

وفي الآونة الأخيرة، ظهرت أنواع جديدة من حشوات الزجاج تتكون من الراتينج بالإضافة إلى المكونات السابقة، حيث ساعدت إضافة الراتينج في تحسين خصائص حشو الزجاج، مما يجعله أقوى وأكثر متانة.

فالزجاج العادي يصلب تمامًا لمدة تصل إلى يوم واحد، هذا يسمح لها بامتصاص الكثير من الماء، مما يقلل من خصائصه، بينما ساعدت إضافة الراتنج على تصلب الجسم الزجاجي خلال نفس الجلسة، وبعد معالجة الحشوة بالتفاعل الكيميائي يستخدم طبيب الأسنان أيضًا الضوء لمعالجة الراتينج، مما يمنع امتصاص المزيد من الماء بواسطة الحشوة.

إقرأ أيضا:كريم فيوسيدين للتسلخات والمناطق الحساسة

الحشوات الضوئية

يشير إلى الحشوات بالليزر أو الحشوات الكمبوزيت كما يسميها البعض، وهي حشوات جمالية وتأتي بألوان متنوعة تتناسب مع العديد من الأسنان الطبيعية، فالكمبوزيت مصنوعة من الراتنج مع إضافة مسحوق زجاج الكوارتز أو السيليكا أو جزيئات السيراميك، كما ترتبط الحشوات المركبة بالأسنان بواسطة روابط ميكانيكية كالتالي:

  • تحتوي طبقة العاج على قنوات تشمل على ألياف الكولاجين.
  • عندما يتم معالجة طبقة العاج بحمض الفوسفوريك، يقوم الحمض بإزالة أي حطام في قنوات العاج، مما يؤدي إلى ظهور ألياف الكولاجين.
  • عندما يضع طبيب الأسنان الحشوات الضوئية في تجويف الأسنان، يخترق المركب قنوات العاج ويتداخل مع هذه الألياف، ويشكل روابط ميكانيكية تعزز الترابط والاستقرار للحشوات في الأسنان بعد المعالجة الخفيفة.

مميزات الحشوات الزجاجية والضوئية

للحشوات الضوئية والزجاجية العديد من المزايا التي يمكن أن تربك المريض عند اختيار نوع الحشو، وعلى الرغم من مزاياها العديدة، فإن كل حشوة لها مزاياها الخاصة التي تجعلها أكثر ملاءمة للاستخدام في منطقة معينة، وفيما يلي مميزات الحشوات الزجاجية والضوئية:

مميزات الحشوات الزجاجية

للحشوات الزجاجية العديد من الفوائد التي تجعلها الخيار الأفضل لعلاج التسوس العميق، ومنها:

  • يمكن أن يلتصق الجسم الزجاجي بالعاج المصاب.
  • تفرز الحشوات الزجاجية الفلورايد، مما يساعد على إعادة تمعدن طبقات العاج المصابة بالتسوس.
  • عندما يصاب العاج بالتسوس يتكون من ثلاث طبقات:
    • طبقة عاج ناعمة متأثرة.
    • طبقة كثيفة من العاج.
    • عاج سليم وصحي.

إذا قرر الطبيب استخدام حشوة زجاجية، فقد يترك طبقة ناعمة صغيرة (0.5 مم) تاركة الطبقة الصلبة المصابة تمامًا، وعندما تطلق الحشوات الفلورايد  فإنها تخترق العاج المصاب ويقتل البكتيريا، وبالتالي يوقف تطور التسوس، كما أنه يقوي طبقة العاج المصابة مرة أخرى، والروابط الضعيفة بين الجسم الزجاجي والعاج لا تؤثر على سلامة الحشوة.

إقرأ أيضا:رجيم اللقيمات تجارب

ويمكن استخدام الحشوات الزجاجية في حالة وجود رطوبة ولا تتطلب أن يجف السن تمامًا، لذلك فهي شائعة الاستخدام عند الأطفال حيث لا يمكن التحكم في الرطوبة كما هو الحال عند البالغين.

مميزات الحشوات الضوئية

  • يتطابق لونها مع الأسنان الطبيعية لدرجة يصعب معها تمييزها عن الأسنان، وهذا يحقق مستوى جمالي عالي.
  • يختلف في الصلابة والمتانة العالية مقارنةً بموانع التسرب الضوئية، فهي واحدة من أكثر حشوات الأسنان الدائمة استخدامًا.
  • لا تحتاج إلى إزالة المزيد من تجويف الأسنان، حيث يزيل الطبيب فقط المناطق المصابة بالتسوس.
  • لا يستخدم فقط لإغلاق التجاويف ولكن أيضا لتزيين الأسنان التي عانت من التآكل أو الكسور الطفيفة من خلال تغطية السطح الأمامي للأسنان المتضررة بطبقة رقيقة من المركب على شكل قشرة أسنان.
  • لا يتصلب بدون التعرض للضوء، لذلك يمكن للطبيب تشكيله بشكل جيد دون خوف من المعالجة الكيميائية قبل الانتهاء منه.

عيوب الحشوات الضوئية والزجاجية

كلا الحشوتين بهما بعض العيوب، والتي قد تكون سببًا كافيًا للطبيب أو المريض لاستبعاد استخدام أحدهما حسب الحالة، وفيما يلي عيوب الحشوات الضوئية والزجاجية:

عيوب الحشوات الضوئية

  • يستغرق وقتا أطول لإكمالها، يجب أن توضع في طبقات متتالية لا يزيد سمكها عن (2) مم ويجب تعريض كل طبقة للضوء حتى تشفى بالكامل قبل وضع طبقة أخرى، ولا يمكن للضوء اختراق طبقة يزيد سمكها عن (2) مم.
  • لأنها تستغرق وقتًا أطول، من الصعب استخدامه في الأطفال، ويجب أيضًا أن تجفف الحشوة المركبة التجويف تمامًا حتى تتمكن من اختراق قنوات الأسنان والالتصاق بالألياف التي يصعب وضعها عند الأطفال.
  • لا يرتبط بالعاج المصاب، لذلك يجب إزالة التسوس بالكامل، وإذا كان تجويف السن عميقًا، فقد تكون الأسنان شديدة الحساسية بعد وضع الحشو، وقد يتطلب ذلك إزالة اللب وعلاج قناة الجذر.
  • باهظة الثمن مقارنة ببعض حشوات الأسنان الأخرى.
  • لا يدوم أكثر من خمس سنوات، حيث تتآكل أو تنكسر بمرور الوقت.

عيوب الحشوات الزجاجية

  • حشوات الزجاج ضعيفة جدا بالمقارنة مع الحشوات الضوئية، لذلك من السهل تآكلها وكسرها.
  • على الرغم من أنها بيضاء مثل الأسنان الطبيعية، إلا أنها لا تتطابق تمامًا مع لون الأسنان ويسهل التعرف عليها، لذلك لا يمكن استخدامها كمواد مالئة تجميلية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي قدمنا لكم فيه الفرق بين الحشوات الزجاجية والضوئية للأسنان، وتعرفنا على مميزات الحشوات الزجاجية والضوئية، وعيوب الحشوات الضوئية والزجاجية.

السابق
خطبه دينيه قصيره جدا عن الاستغفار
التالي
تفسير حلم الحمل بتوأم للمتزوجة وهي غير حامل