الحمل والولادة

كل وحده تقول أعراض الحمل بتوأم

كل وحده تقول أعراض الحمل بتوأم

كل وحده تقول أعراض الحمل بتوأم، قد يبدو لك أحيانًا أنك حامل بتوأم، لكنك إما تنكر هذا الفكر أو تؤمن به كثيرًا، حتى لو لم يكن هناك شيء مؤكد معروف في بداية الحمل، حيث تتشابه علامات الحمل في توأم إلى حد كبير مع علامات الحمل، لذلك من المستحيل معرفة ما إذا كنت حاملاً بتوأم حتى إجراء الموجات فوق الصوتية.

كل وحده تقول أعراض الحمل بتوأم

  • تقول إحدى النساء أنه بعد عدة محاولات فاشلة في الحقن المجهري لعدة سنوات، حيث قامت بمحاولة أخيرة وكانت هذه آخر فرصة لها للحمل، وبعد حوالي 8 أسابيع من العملية اكتشفت أنها حامل بتوأم، لكنها عانت كثيرا خلال هذه الفترة وكانت تنزف وكان عليها أن تأخذ حقنة لتثبيت الحمل حتى تنجح هذه الفترة.
  • وتقول أخرى إنها عندما تأخرت الدورة الشهرية، شعرت بألم شديد وانقباضات قوية في منطقة الرحم، وأنها كانت تعاني من الكثير من التوتر والإرهاق عندما خضعت لمجهود، وعندما ذهبت إلى الطبيب قال أنها حامل، وبعد إجراء الفحوصات اتضح أن هرمون الحمل كان مرتفعًا جدًا، فأكتشف الطبيب أنها حامل بتوأم.

علامات الحمل بتوأم

سواء كنتِ ترغبين في الحمل بتوأم أو تخشى فقط سماع الكلمة، فمن المرجح أن يكون لديك توأمان لأن المزيد من النساء يحملن بتوأم كل عام، حيث تنجب أكثر من امرأة من كل 30 حالة حمل جنينين أو أكثر، وفيما يلي بعض العلامات التي قد تخبرك أنك حامل بتوأم:

إقرأ أيضا:هل يكون دم الحمل لزج

المبالغة في أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأشهر الأولى معروفة جيدًا، مثل: غثيان الصباح، والرغبة أو عدم الرغبة في تناول الطعام، والإرهاق، وكثرة التبول، وما إلى ذلك، ستشعرين بكل الأعراض المذكورة ضعف ما تشعرين به إذا كنت حاملاً بتوأم، وستكون أسوأ وستشعرين بها أكثر مما تشعرين به أثناء الحمل الطبيعي إذا كنت حاملاً من قبل.

على سبيل المثال، تعاني العديد من الأمهات من غثيان الصباح أثناء الحمل بسبب ارتفاع مستويات هرمون الحمل، ولكن في بعض الأحيان في حالة الحمل المتعدد، يمكن أن يزداد غثيان الصباح سوءًا ويبدأ مبكرًا مقارنة بحمل واحد، وأثناء الحمل الطبيعي تشعر النساء أيضًا بالتعب العام، لكن الحمل بتوأم يرهق الجسم وبالتالي يشعر بتعب أكثر.

وجود العوامل التي تزيد من احتمالية الحمل بتوأم

يحدث الحمل بتوأم أحيانًا دون وجود عوامل تزيد من احتمالية حدوثه، ولكن في حالة وجود هذه العوامل تزداد احتمالية الحمل بتوأم، ومن أهم هذه العوامل:

  • تناول علاج العقم: الأدوية الهرمونية التي تزيد من الخصوبة، في حالات الحمل الصعبة، تزداد فرصة الحمل بتوأم بسبب التحفيز المتزايد للمبيضين، مما يؤدي إلى إطلاق أكثر من بويضة واحدة في المرة الواحدة.
  • عمر الأم: من المرجح أيضًا أن تطلق النساء فوق سن 30 بويضة.
  • تاريخ العائلة: إن وجود توأمان في عائلتك يزيد من احتمالية خوضك لهذه التجربة حيث قد يكون لديك الجين المسؤول عن إنجاب التوائم.
  • ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI): عندما يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 25، تزداد احتمالية الحمل بتوأم.
  • الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية: إن التقلبات الهرمونية التي تحدث أثناء الرضاعة الطبيعية أو تناول حبوب منع الحمل تزيد من فرص إنجاب التوائم.

الشعور بحركة الجنين في وقت مبكر

الشعور بالحركة الأولى للجنين داخل الرحم لا يوصف، لأن هذه هي شرارة الحب الأولى بينك وبين هذا الطفل، وهذا يحدث عادة في منتصف الحمل بين 16-25 أسبوعًا من الحمل، أي من الشهر الرابع الى الشهر السادس، ولكن في حالة الحمل بتوأم، تشعر بعض النساء بهذا الشعور في المراحل المبكرة من الحمل، وأحيانًا في الأشهر الثلاثة الأولى، لذلك قد يكون التحريك المبكر لطفلك أول علامة على أنه ليس وحيدًا في الداخل.

إقرأ أيضا:فوائد الرمان للحامل بالشهور الاولى

زيادة الوزن بسرعة أثناء الحمل

إن وجود جنين في نفس الرحم له تأثير كبير على التغيرات التي تحدث في الجسم، حيث تزداد أمهات التوائم وزناً أكبر ويتمدد الرحم أكثر لاستيعاب الجنين الزائد، وعند زيارة الطبيب ستكتشف ذلك بنفسك عندما يقيس وزنك وطولك بين عظم العانة وأعلى الرحم، وهذا سوف يفسر الكثير ويؤكد التوقعات.

تضخم الرحم ومعدل نموه

يزداد حجم الرحم والبطن بشكل أسرع وأكثر من الطبيعي مع وجود أكثر من جنين، ويستمر هذا حتى نهاية الحمل بشكل يعيق الحركة ويؤثر على الساقين والحوض ويزيد الضغط على المثانة، وبالتالي تحتاج إلى الذهاب إلى المرحاض كثيرًا، كما يزيد ضغط الفاكهة على المعدة، مما قد يزيد من حموضة المعدة.

غريزة الأمومة

هي أحد أهم المعايير التي يمكنك من خلالها توقع ما يدور بداخلك، وقد يكون لديك بعض العلامات التي تعتقد أنك لا تستطيع أن تشرحها لأي شخص آخر، فالأحلام والحدس أسلحة حقيقية يمكنك الاعتماد عليها لمعرفة ما إذا كنت حاملاً بتوأم أم لا.

الحمل بتوأم متى يظهر ويتأكد؟

في بعض الأحيان، يشير زيادة إفراز هرمون الحمل في جسم المرأة إلى أنها حامل بتوأم، لكن الطبيب سيصف فحصًا بالموجات فوق الصوتية لتأكيد ذلك. يظهر التأكيد النهائي لحملك بتوأم عند إجراء الموجات فوق الصوتية ومعرفة ما يحدث داخل الرحم، ثم يتضح أن هناك جنينين أو أكثر، وإذا كانت الأم في مراحل الحمل الأولى، ف التصوير الثلاثي سيُظهر الموضوع بدقة أكبر.

إقرأ أيضا:نزول دم في الشهر الثاني من الحمل بدون ألم

الطريقة الثانية لتأكيد الحمل بتوأم هي الاستماع إلى نبضات قلب الجنين باستخدام جهاز دوبلر، ثم يكتشف الطبيب أن نبضات القلب مميزة ومتعددة، ويشتبه في وجود توأمين، ويصف على الفور المزيد من الفحوصات للتأكيد النهائي.

نصائح للحامل في توأم

  • يجب تجنب الإجهاد والتعب والتمسك بالراحة والاسترخاء حتى لا تكون في خطر.
  • يجب زيارة الطبيب بانتظام لفحص الحمل وتجنب المشاكل مثل (تسمم الحمل، ارتفاع ضغط الدم، الولادة المبكرة).
  • علاج الالتهابات المهبلية بأسرع وقت ممكن، وننصح الحامل دائمًا بوجود إفرازات بيضاء أو صفراء أو خضراء مصحوبة بحكة ورائحة كريهة واحمرار، ويجب الكشف عنها فورًا حتى لا تعرضها للولادة المبكرة، وذلك بسبب هذا يؤدي إلى انفجار مبكر في الرحم.
  • علاج التهابات الجهاز البولي التناسلي، عند وجود إحساس بالحرقان في البول، يجب معالجته على الفور حتى لا تؤدي إلى الولادة المبكرة، وفي هذه الحالة تحتاج المرأة الحامل إلى شرب الكثير من الماء والعصائر.
  • إجراء تعداد دم كامل طوال فترة الحمل للتأكد عند تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والتفاح والدبس واللحوم بأقراص الحديد.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على كل وحده تقول أعراض الحمل بتوأم، وأوضحنا أيضًا علامات الحمل بتوأم.

السابق
رؤية الميت يعاتب في المنام
التالي
طريقة عمل هوت سبوت شيلد إيليت hotspot shield elite 3.42 كامل مع التفعيل