معلومات طبية

ديتوكس الماء وفوائده للجسم

ديتوكس الماء وفوائده للجسم

ديتوكس الماء وفوائده للجسم، يعتبر الديتوكس من المشروبات الهامة التي يحتاجها الجسم للتخلص من السموم والفضلات، وهنا تأتي فوائد ماء الديتوكس والليمون للتخلص من السموم وحتى تنشيط الجسم واستعادة حيويته وتزويده بالطاقة اللازمة، وماء الليمون هو مشروب منعش للجسم وخاصة مع إضافة النعناع، وبالنسبة لهم هذا المشروب السحري يطهر الجسم من المواد القلوية.

ما هو ديتوكس الماء؟

هي مياه منكهة بالفواكه الطازجة والخضروات والأعشاب، ويشار إليها أحيانًا بمياه الفاكهة أو المياه المنكهة بالفواكه، فيمكنك صنع ماء الديتوكس في المنزل بعدة طرق، باستخدام أي مزيج من الفواكه والخضروات والأعشاب، فماء الديتوكس منخفض للغاية في السعرات الحرارية، مما يجعله مشروبًا شائعًا لأنظمة الديتوكس.

غالبًا ما يوصى بمياه الديتوكس في خطط إنقاص الوزن، خاصةً بدلاً من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الصودا وعصير الفاكهة.

كيفية عمل ديتوكس في المنزل

طريقة عمل الديتوكس في المنزل أمر سهل للغاية، فكل ما تحتاجه هو الماء ومجموعة مختارة من الفواكه والخضروات والأعشاب، وما عليك سوى تقطيع المكونات وإضافتها إلى الماء الساخن أو البارد حسب تفضيلاتك، واستخدام أكثر من مكون ونكهة، وإذا كنت تشرب مشروبًا باردًا، فيمكنك ترك ماء الديتوكس في الثلاجة لمدة 1-12 ساعة حتى تمتص النكهات، وتأكد من إزالة المكونات بعد ذلك الوقت حتى لا تبدأ في التفكك.

إقرأ أيضا:علاج مسمار القدم بخل التفاح وهل هو علاج فعال

وإذا كنت في عجلة من أمرك، فإن سحق أو تقطيع الفاكهة والأعشاب قبل تناولها سيساعد على إطلاق النكهات بشكل أسرع، وإليك بعض وصفات ماء الديتوكس:

  • خيار ونعناع.
  • الليمون والزنجبيل.
  • بلاك بيري وبرتقال.
  • ليمون وفلفل.
  • بطيخ ونعناع.
  • الجريب فروت وإكليل الجبل.
  • برتقال وليمون.
  • الليمون والجير.
  • الفراولة والريحان.
  • التفاح والقرفة.

فوائد ديتوكس الماء

يقال أن مياه الديتوكس لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك:

  • إنقاص الوزن.
  • إزالة السموم.
  • توازن درجة الحموضة في الجسم.
  • هضم أفضل.
  • زيادة وظائف المناعة.
  • تحسين المزاج.
  • زيادة مستويات الطاقة.
  • تحسين البشرة.

تختلف الخصائص الدقيقة لمياه الديتوكس اعتمادًا على المكونات التي تستخدمها وقوة التسريب، ومع ذلك يمكن أن تُعزى العديد من الادعاءات الصحية لمياه الديتوكس إلى الماء نفسه، وليس إلى المكونات الفريدة له، فلن تحصل على الكثير من العناصر الغذائية من المكونات الموجودة في ماء الديتوكس، خاصة عند مقارنتها بشربها كاملة، فيما يلي نظرة مفصلة على الفوائد الصحية لماء الديتوكس:

يساعد في تخفيف الوزن

يمكن أن يساعدك شرب الماء على إنقاص الوزن، وهذا ينطبق أيضًا على الديتوكس، وقد ثبت أن الماء يعززان بشكل مؤقت معدل الأيض، لذا تحرق المزيد من السعرات الحرارية، وقد أظهرت الأبحاث أن شرب 17 أونصة (مكاييل) من الماء يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي لديك بمعدل يصل إلى 30% في الساعة، وفي الواقع يميل الأشخاص الذين يشربون الكمية الموصي بها من الماء كجزء من برنامج إنقاص الوزن إلى فقدان الوزن أكثر من أولئك الذين لا يشربون الكثير من الماء.

إقرأ أيضا:صفات وسمات الشخصية المتناقضة في علم النفس

وجدت إحدى الدراسات أن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والذين شربوا 17 أونصة (مكاييل) من الماء قبل الوجبات فقدوا وزنًا أكبر بنسبة 40% من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، ويمكن تفسير ذلك جزئيًا من خلال ارتفاع معدل الأيض، ولكن قد يكون أيضًا بسبب تأثير الماء على شهيتك، فقد تم ربط شرب الماء بتقليل الشعور بالجوع، لذلك إذا كنت تشرب الماء قبل وجبات الطعام فقد تأكل أقل.

يحسن صحة الجهاز الهضمي

مهم لصحة الجهاز الهضمي والحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، حيث يمكن أن يسبب الجفاف المزمن الإمساك، مما قد يجعلك تشعر بالانتفاخ والخمول، كما أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد الطعام في المرور عبر الأمعاء ويمنع الإمساك.

يحسن المزاج ومستويات الطاقة

حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يؤثر على الحالة المزاجية والتركيز ومستويات الطاقة، وقد أظهرت الدراسات أن مستويات الجفاف التي تبلغ حوالي 1% يمكن أن تقلل المزاج بشكل كبير، وتقصير مدى الانتباه، كما إنها قد تسبب الصداع.

ونظرت إحدى الدراسات في البالغين الذين يستهلكون أقل من 41 أونصة (1.2 لتر) من الماء يوميًا، وعندما زاد استهلاكهم من الماء إلى 85 أوقية (2.5 لتر) يوميًا، كانوا أكثر سعادة وكان لديهم المزيد من الطاقة وشعروا بالهدوء، لذا فزيادة تناول الماء يمكن أن يحسن مزاجك ويمنحك المزيد من الطاقة.

إقرأ أيضا:دواء بانتوزول للقولون pantoprazole

تعزيز وظائف المناعة

هذا أحد ادعاءات ماء الديتوكس التي يمكن أن تكون مبالغة بعض الشيء، صحيح أن تناول الفاكهة والخضروات وحتى عصائر الفاكهة يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة لديك. على وجه الخصوص، تبين أن تناول فيتامين سي بانتظام يفيد جهاز المناعة، ومع ذلك من المحتمل أن تكون كمية العناصر الغذائية التي تحصل عليها عن طريق إضافة هذه الفاكهة أو الخضار أو الأعشاب إلى الماء صغيرة جدًا.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على ديتوكس الماء وفوائده للجسم، وكيفية عمل ديتوكس في المنزل.

السابق
تجربتي مع حبوب سنتروم
التالي
اهم المعلومات عن زهرة الكاميليا واستخداماتها