الثقافة العامة

صفات وسمات الشخصية الفكاهية في علم النفس

صفات وسمات الشخصية الفكاهية في علم النفس

صفات وسمات الشخصية الفكاهية في علم النفس، والتي تعد من أحب الشخصيات عند الجميع لأنها تُضفي أجواء من السعادة والمرح في المكان الذي تتواجد فيه.

يتميز كل شخص منّا بشخصيته الفريدة والتي تميزه عن باقي الشخصيات، فتجد الشخصية الانطوائية، والشخصية المرحة، والشخصية السيكوباتية، والشخصية الانتقامية، والعديد من أنواع صفات الشخصية في علم النفس.

ولكن محور حديثنا في هذا المقال عن صفات الشخصية المرحة والفكاهية.

صفات وسمات الشخصية الفكاهية

يتميز صاحب الشخصية المرحة بالوجه البشوش كثير الضحك، فتجد دائماً خفيف الظل يفرح الجميع عندما يأتي، على خلاف الشخصيات الأخرى التي لا يُفضل الكثير منا التعامل معها.

بالإضافة إلى ذلك، يترك الشخص المرح أثراً طيباً في نفوس الجميع، فلا أحد يستطيع أن ينسى الشخص الذي أدخل السرور على قلبه في يوم ما، وشارك في سعادته ورسم البسمة على وجه.

إقرأ أيضا:تجربتي مع حبوب لجام بكل صراحه

تجد أغلب الشخصيات التي قام بتصنيفها علم النفس تضفي أجواء من اليأس والحزن أينما حلوا، على خلاف الشخصية الفكاهية التي تتمتع بقدر عال من السعادة والمرح.

تعتبر الشخصية الفكاهية من الشخصيات الاجتماعية التي تميل إلى تكوين العلاقات الاجتماعية بصفة دائمة، فتجدها كثيرة التعرف والتحدث مع الآخرين حتى ولو كانوا غرباء عنها.

الشخصية الضحوكة

مهما بلغت حدة المواقف والمشكلات ، تجد الشخص الُفكاهي يحاول الخروج من هذا المأزق بطريقته الدعابية والمرحة.

ولكن عليك أن تسأل نفسك لماذا كل هذه الجدية في الحياة؟هل الأمر يستدعي منك كل هذا الحزن؟

في حقيقة الأمر فإن الإجابة لا ، نظراً لأن الحياة الدنيا ليست حياة خلود وبقاء، ومهما طال العمر فسوف تنتقل إلى الدار الآخرة، لذا لا تكثر من العبوث والقنوط، وكُن مرحاً قدر المستطاع.

الشخصية المرحة في علم النفس

هناك بعض الأسئلة التي تتردد على ألسنة الأشخاص المرحين ، ومن أبرزها ، لماذا نحن جادون في عدم اتخاذ الجدية سبيلاً ممنهجاً في حياتنا؟

وكانت الإجابة أن أحد الأسباب التي جعلتنا نتخذ هذه الشخصية هو أن الضحك ممتع ، والضحك مع شخصك المفضل يكون أكثر متعة.

يُستمد جزء من قيمة حس الدعابة من قدرته على مواجهة المشاعر السلبية بمشاعر إيجابية، لذا نريد أن نكون دائماً مع أشخاص يمكن أن يجعلونا نضحك ، خاصة إذا كان بإمكانهم مساعدتنا على الضحك على الأشياء والمواقف التي تسبب لنا التوتر أو القلق واليأس، وتأكد دائماً أن هناك الكثير من الطرق للاستمتاع بالحياة.

إقرأ أيضا:كريم جلد الدجاجة من اي هيرب

الشخصية الضحوكة

تعتبر الشخصية الفكاهية من أكثر الشخصيات المفضلة لدى كثير من الأشخاص، وذلك لأنها تضفي أجواء من السعادة والمرح على الجميع.

من صفات وسمات الشخصية الفكاهية أن الجميع يشعر بالراحة والطمأنينة معها كثيراً، فدائماً تجدها ترسم البسمة على وجوه المحيطين بها.

كيف تصبح شخصية فكاهية

  • حاول أن تحافظ على صفاء قلبك دائماً، ولا تجعل شيئاً ينغص عليك شيئاً ويخيم عليك الحزن.
  • كن اجتماعياً ومحبوباً بين الناس.
  • لا تكن نسخة تقليدية من الشخصيات الفكاهية، بل اخلق كاريزما خاصة بك من أجواء الفرح والسعادة.
  • لابد أن تعتبر الضحك من أولويات حياتك.
  • تقبل ذاتك كما هي، وكُن رحب الصدر.

صفات الشخصية المرحة

يصف علماء النفس الشخصية الفكاهية أنها تمتاز بالعفوية والتلقائية في الكلام، فلا تجدها تتصنع شيئاً حتى تظهر في مظهر ما.

  • لديه القدرة على التعامل مع الأشخاص المحيطين به.
  • يتعامل مع الجميع بطريقة متساوية، فلا يفضل أحد عن الآخر.
  • يتسم بالذكاء ويتخذه طريقاً من أجل إسعاد الآخرين.
  • يسخر دائماً من المواقف، ويبعثها بطريقة فكاهية تُضفي أجواء من السعادة للجميع.

سمات الشخصية الفكاهية

  • تمتاز بالمرح والدعابة.
  • لا تهتم كثيراً بالمشكلات.
  • لا تحب الالتزامات.
  • عفوية.
  • تعامل الجميع بطريقة متساوية.

اختبار الشخصية المرحة

تميل الشخصية المرحة إلى البساطة وتبتعد تماماً عن التكلف، ويتعامل مع جميع أفراد المجتمع بطريقة متساوية فهو لا ينافق أحد على حساب شخص آخر، كما تتسم الشخصية المرحة بدرجة عالية من الكفاءة والذكاء تؤهله إلى معرفة كيفية التعامل مع جميع الأشخاص بمختلف شخصياتهم.

إقرأ أيضا:فوائد حبوب نيوروبيون

بالإضافة إلى ذلك، يتسم أصحاب الشخصية المرحة بالذكاء، لذا إذا كنت تتمتع بدرجة عالية من الفطنة والقدرة على التكيف مع الأمور بطريقة فكاهية، فأنت في هذه الحالة من أصحاب الشخصيات المرحة.

صفات خفيف الدم

يتسم الشخص خفيف الدم بروح من الدعابة والسعادة بدرجة كبيرة ، كما تجده واثقاً من نفسه رغم بساطته في المظهر فهو مقتنع تماماً بكل ما يفعله ويرتديه دون النظر إلى آراء الآخرين.

علاوة على ذلك، يميل الشخص المرح وخفيف الدم إلى السخرية في معظم المواقف حتى في المواقف الصعبة التي يمر بها تجده يخلق جواً من الدعابة من أجل التخفيف من حدة المشكلات مهما كانت قسوتها.

يميل الشخص المرح إلى الألوان المبهجة التي تدخل عليه السرور والفرح.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن صفات وسمات الشخصية الفكاهية، كما قدمنا إليكم طريقة اكتساب مهارات الشخصية المرحة حتى تصبح واحداً منهم.

السابق
عبارات عن نفسي وشخصيتي
التالي
صفات وسمات الشخصية الاستغلالية في علم النفس