الثقافة العامة

صفات وسمات الشخصية الاستغلالية في علم النفس

صفات وسمات الشخصية الاستغلالية في علم النفس

صفات وسمات الشخصية الاستغلالية من الأمور التي يجب التعرف عليها ودراستها جيداً حتى لا تقع فريسة لطمع وجشع الشخصية الاستغلالية.

تعتبر هذه الشخصية من أبرز الشخصيات التي لا يُفضل الكثير منا التعامل معها.

يوجد عدد كبير من الشخصيات التي نقابلها باستمرار ومن الممكن التعامل معها بصفة دائمة، وتعتبر الشخصية الاستغلالية من أصعب الشخصيات التي يمكن التعامل معها، فيكون لديك رغبة دائمة في قطع العلاقة معها.

ولكن قد تكون مضطراً في بعض الأوقات إلى التعامل مع هذه الشخصية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على سمات الشخصية الاستغلالية وطريقة التعامل معها.

صفات وسمات الشخصية الاستغلالية

يقول المختصون في علم النفس أن الشخصية الاستغلالية من الممكن أن تولد بهذه السمات ومن السهل اكتسابها أيضاً،وهناك الشخصية الاستغلالية التي تتمسك بكافة الفرص التي أمامها، وهناك النوع الآخر الذي يتحلى بالقيم في سبيل الحصول على كل ما يريد.

إقرأ أيضا:افضل ماسك للعين للتخلص من الهالات السوداء

إن الشخص الحامل لصفات الشخصية الاستغلالية لا يمتلك سوى الأنانية وحب الذات ولا يعرف لحب الآخرين طريقاً ابداً، إذ تجده يقدم مصلحته على مصالح الآخرين من أجل تحقيق أهدافه الشخصية.

دائماً تجده إنساناً طيباً وضعيفاً حتى يستغلك أكبر استغلال بطريقته هذه التي تبين أنه لا يمتلك المقدرة لفعل أي شيء بدونك.

طريقة التعامل مع الشخص الاستغلالي

  • التحجج بالجدول الزمني والوقت

يعد استعمال طريقة التحجج بالزمن والوقت من أهم الأساسيات التي يمكنك اتباعها والتعامل بها مع الشخصية الاستغلالية وذلك من أجل الخروج من مأزق استغلاله المستمر، ولا يستطيع أحد نكران أن لهذه الطريقة فائدة كبيرة لعدم مساعدته في استغلاله المفرط فيه، ويمكنك اتباع هذه الطريقة عن طريق إخباره بأن الوقت الذي يتحدث فيه غير مناسب، ويمكنك استخدام بعض العبارات كما يلي:

  1. أعتذر لك، ليس لدي الوقت الكافي لفعل ذلك.
  2. للأسف، أنا مشغول الآن.
  3. معذرة، لدي الكثير من الأعمال الأخرى في الوقت الحالي.
  • وضع الحدود بينك وبين الشخصية الاستغلالية

لابد من ضرورة اتباع طريقة وضع الحدود بينك وبين الشخص الاستغلالي، فلا تسمح له بتخطي هذه الحدود مطلقاً، وهذه من الأمور الإيجابية إلى حد ما، وفي حقيقة الأمر هذه الطريقة لابد من اتباعها مع جميع الأشخاص ليس مع الشخصية الاستغلالية فقط، قُم بوضع خطاً واضحاً بينك وبينهم ولا تسمح لأحد باستغلالك.

إقرأ أيضا:اهم مواقع تدعم المثليين
  • تعلم أن تقول له لا

في حالة كونك شخصاً عطوفاً، يكون من السهل حينئذ قول نعم دائماً وعدم رفض أي طلب مهما كان، وفي هذه الحالة سوف يقوم صاحب الشخصية الاستغلالية بعرض الكثير من الطلبات لأنه  يعلم أنك سوف تلبيها بسرعة، لذا حاول أن تقول لا في بعض الطلبات.

يجب عليك أن تكون فطناً وتتعرف على كيفية التعامل معه وقد يستغرق ذلك وقتاً طويلاً معه.

كيف تتعامل مع من يستغل طيبتك

صفات وسمات الشخصية الاستغلالية سوف تجدها كثيرة، لأنه يحاول جاهداً الوصول إليك بأكثر من طريقة تحقق من خلالها احتياجاته الشخصية، ولكن سوف نقدم إليكم طريقة التعامل مع الشخصية الاستغلالية:

  • لا تهتم بأسلوب المدح

يلجأ أصحاب الشخصية الاستغلالية إلى طريقة المدح في سبيل التأثير عليك حتى تلبي له احتياجاته، لذا اصرف نفسك تماماً عن أسلوب المدح الذي يقدمه إليك، حتى يشعر بالحرج بأن أساليبه غير مجدية، وبهذا نعلمه درساً قاسياً في عدم استغلال الآخرين مرة أخرى.

  • لا تكثر معه في الحديث

حاول قدر المستطاع عدم الإطالة معه في الحديث حتى لا يأخذ عليك كثيراً وتحدث معه بطريقة مباشرة، فكلما أطلت معه في الحديث، ربما وجد ثغرات يدخل منها للحصول على مطالب استغلالية.

إقرأ أيضا:فوائد واضرار روفيناك د للصداع وسعره بالسعودية

علامات الصديق الاستغلالي

الصديق الاستغلالي دائماً يمشي وفقاً لأهواء مصلحته، حيث تجده يتحدث معك إذا كان يريد منك تنفيذ أمر ما، ولا تستطيع العثور عليه في بقية الأيام، كما تجده كثير المدح عندما يطلب منك شيئاً.

دائماً ينظر الشخص الاستغالي إلى الأشياء من حوله أنها خُلقت حتى تلبي طلباته واحتياجاته، فتجد كل ما يشغله هو الحصول على متطلباته فقط، دون النظر أن ذلك قد يؤثر على الغير بشكل سلبي نتيجة هذا الاستغلال.

ليس هذا فحسب، فهناك شخصية استغلالية تتمتع بأسلوب السب والشتم حتى تحصل على ما تريد، فتدخل على الغير بطريقة هجومية كأنها تجبره على القيام بذلك.

دائماً يكون الشخص الاستغلالي مصاب بالأنانية ويظهر الضعف والعجز أمام الآخرين حتى يكسب عطفهم ويفعلوا ما يريد، لذا تجده  يدعي قلة الحيلة، وعدم القدرة على فعل أي شيء.

كيف تعرف صديق المصلحة

قد يؤثر الشخص الاستغلالي بطريقته هذه على الشخص المستَغل بصورة سلبية دون أن يشعر بذلك، وذلك لأنه يشعر بالتشتت وعدم الثقة بنفسه لأن الأشخاص يتحدثون معه وقت حاجتهم فقط ويمكنك معرفة إذا كان الشخص الذي أمامك استغلالي أم لا من خلال النقاط التالية:

  • التحدث وقت الضرورة

إذا وجدت صديقك يتحدث معك وقت احتياجه فقط، معنى ذلك أنه شخص استغلالي ولا يبحث إلا عن مصالحه الشخصية فقط، لذا يجب الابتعاد عنه، ولكن هذا لا يعني أننا لا نساعد بعضنا البعض، بل هذه من أهم السمات التي يجب أن يتمتع بها الأصدقاء والأقارب، ولكن في حالة أنه يتبع هذا النمط السلوكي فقط، ولا يفعل أي شيء من واجبات الصداقة، حينئذ لابد ألا يكون لك حاجة في هذه العلاقة ويجب قطعها على الفور.

  • هل يقوم بمشاركتك في المناسبات؟

هذه نقطة ضرورية للغاية يمكنك من خلالها معرفة إذا كان الشخص الذي أمامك يستغلك أم لا، وهي النظر في المناسبات الاجتماعية التي يريد أن يشاركك فيها.

هل حقاً يتحدث معك بطريقة جيدة أمام باقي المعارف في هذه المناسبات أم لا ؟

وللتأكد بصورة أكبر عليك ملاحظة النقاط التالية أيضاً:

  • حاول مواجهة صديقك وانظر في عينيه أثناء المواجهة.
  • لا تمزح معه حتى يعلم أنك جاداً في حديثك الآن.
  • حاول أن تبعث إليه كلمات صريحة تشير أنه شخصية استغلالية.
  • قُم بمتابعة تواصلهم معك هاتفياً، هل يتصلون بك بين الحين والآخر، أم وقت الحاجة فقط؟

التعامل مع الشخصية الاستغلالية

يأخذ دائماً الأشخاص ذوو التوجه الاستغلالي ما يريدون الوصول إليه بقوة بدلاً من تلقيه بشكل إيجابي .

هذه الأنواع من الشخصيات تفعل كل ما في وسعها حتى تحصل على ما تريد،  حتى لو تضمنت هذه الأساليب سرقة أو انتزاع شيء من شخص آخر رُغماً عنه.

النوع الاستغلالي يكون بداية  للكذب وكثرة الغش والتلاعب بالآخرين من أجل الحصول على ما يحتاجون إليه.

 في سبيل تلبية متطلباتهم ، قد يبحثون عن الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات أو يكذبون بشأن حب شخص لا يهتمون به حقًا.

يأخذ هؤلاء الأشخاص ما يحتاجون إليه إما بالقوة أو بالخداع ويستغلون الآخرين بشكل غير مقبول لتلبية احتياجاتهم الأنانية.

تجدر الإشارة إلى أنه لابد من تقديم المساعدة إلى الشخص الاستغلالي ولكن لا تكثر من فعل ذلك، فلابد أن تكون المساعدة بسيطة للغاية، ويمكنك أن تفعل ذلك دون الشعور بالحرج أو الإنزعاج:

  • حاول تقديم بعض الحلول أخرى للمشكلة التي يعرضها عليك.
  • بادر بتقديم حل يستطيع هو القيام به بنفسه.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي أشرنا فيه عن صفات وسمات الشخصية الاستغلالية، كذلك بينا لكم طريقة التعامل مع الشخصية الاستغلالية.

السابق
صفات وسمات الشخصية الفكاهية في علم النفس
التالي
صفات وسمات الشخصية الكاريزمية في علم النفس