الإمارات العربية المتحدة

نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات

نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات

نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات، حيث قامت السلطات بالإعلان عنه باعتباره النظام الذي يجب اتباعه في جميع قطاعات الحكومة للدولة في جميع الإمارات العربية المتحدة، وكذلك نظام العمل الأسبوعي الجديد في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأشار كثيرون إلى أن هذا هو أحد النظم العملية الحديثة المعتمدة في كثير من دول العالم الحديث.

نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات

هو نظام عمل يعمل على تعديل أيام العمل في القطاعات الحكومية إلى أربعة أيام ونصف، وتغيير الإجازات إلى يومين ونصف يوم، والقيام بتحديد اوقات العمل اليومية في الإمارات، ويعتبر نظام العمل هو عرض مبني على تجربة الدول المتقدمة على كافة المستويات، واستنادًا إلى أهمية الموظف والمواطن الإماراتي وضرورة تحقيق نتائج أفضل مستوى لرفاهية المواطنين وتحقيق الأماكن المناسبة للعمل بشكل أنسب.

ووفقًا للقواعد الجديدة المعمول بها، والتي أعلنت عنها وكالة الأنباء الرسمية في الإمارات، ولاقت ترحيبًا من جميع أنواع وفئات الموظفين في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم في إطار هذا البرنامج إقامة صلاة الجمعة في جميع المساجد الموجودة في الإمارات، وسيتم تحديد تعديل رسمي فيما بعد بخصوص ساعات العمل في المدارس الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

إقرأ أيضا:محاكم دبي استفسار عن قضية

أهم التفاصيل عن العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات

تشمل التفاصيل التي تخص نظام العمل الجديد عددًا كبيرًا من المعلومات المهمة التي يبحث عنها الكثير من مواطنين الإمارات، وأهم التفاصيل عن نظام العمل الأسبوعي الجديد، هي:

  • وفقًا للبيان الصادر عن وكالة الأنباء الإماراتية، قامت حكومة الإمارات بتقرير تحديث نظام جديد للعمل يقوم بالتقسيم إلى أربعة أيام ونصف في الأسبوع مقابل يومين ونصف الإجازة.
  • حيث أن هذا النظام يقوم بالنص على تمديد الإجازة الأسبوعية للموظف إلى يومين ونصف اليوم بدلاً من يومين، بحيث يكون العمل يوم الجمعة نصف يوم، ويوم السبت والأحد لن يكون هناك عمل.
  • وتكون ساعات العمل يوم الجمعة حسب النظام الجديد فستكون من الساعة 7:30 صباحا، حتى الساعة 12 ظهرا، وبذلك يكون العمل يستمر نصف الوقت فقط، وقامت السلطات بالإشارة إلى أن الإعلان عن مواعيد العمل في المدارس، سيتم تنظيمه والإعلان عنه في وقت قريب.
  • يعمل بند هذا القرار على جميع الجهات الرسمية في قطاع الحكومة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بحيث يتم توحيد ساعات العمل وفق ما نصت عليه التعديلات الأخيرة الصادرة عن وكالة الأنباء الرسمية.
  • ينص قرار إدارة العمل الجديد على أن ساعات العمل الرسمية ستكون من 7:30 صباحًا إلى 3:30 مساءً، وستعمل وفقًا لهذا الجدول الزمني لمدة ثماني ساعات في المتوسط ​​خلال الأسبوع من الاثنين إلى الخميس.
  • ويشمل آخر قرار وتعديل رسمي لنظام العمل توحيد الوقت لخطبة الجمعة والصلاة، والتي ستكون الساعة 13:15 في جميع إمارات الدولة خلال العام.
  • وسيعمل هذا النظام الجديد على تضمين إمكانية استخدام ما يسمى ساعة العمل السهلة، وكذلك استخدام هذا النظام في إمكانية العمل عن بعد يوم الجمعة في عدد من الجهات الرسمية الاتحادية، بشرط موافقة هذه الجهات على الطريقة وآلية أداء العمل للتأكد من أن العمل يتم بطريقة مفيدة.

متى سيتم تطبيق نظام العمل الأسبوعي الجديد

سيتم تطبيق نظام العمل الأسبوعي الجديد في دولة الإمارات العربية المتحدة يوم السبت 1 يناير 2022 م، ومع ذلك فإن الأحد الذي يلي هذا اليوم يعتبر أول عطلة رسمية بموجب القانون الجديد، وفقًا للقواعد واللوائح التي تنشرها وكالة الأنباء الرسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

إقرأ أيضا:من هو مصمم علم الامارات العربية المتحده

وينطبق القرار على جميع القطاعات العامة بالدولة وكافة العاملين في قطاعات العمل الاتحادية الرسمية على أن يتم الإعلان عن نظام جديد لساعات العمل لكل من المدارس الحكومية في الدولة قريبًا.

أهمية تطبيق نظام العمل الأسبوعي الجديد

تعتبر من القضايا المهمة التي يتساءل الكثير عنها من قبل العديد من الموظفين في الإمارات، والتي أعربت عنها الجهات الرسمية، من المتوقع أن يتحقق ما يلي:

  • من خلال إتباع هذا النظام العالمي الحديث، من المتوقع أن يقوم هذا النظام إلى مواءمة الاقتصاد العالمي في نموه وضمان الاستمرارية في جميع مجالات النشاط، وكذلك ضمان استمرارية جميع العمليات المصرفية في جميع أنحاء العالم.
  • كما أنه عمل على إتاحة لجميع موظفي الإمارات مساحة أكبر للقيام بعمل لم يتمكنوا من القيام به في السابق، مثل فتح مراكز تجارية أخرى، أو تدريب داخلي في مصانع أخرى، أو حتى الحصول على تعليم جامعي أو حتى السفر.
  • ويقوم بضمان مكانة قيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة، والقيام بتعزيز مكانتها وذلك من خلال المؤشرات التنافسية لأكبر قاعات التداول في العالم وتعزيز الوجود الاقتصادي التنافسي للإمارات على المستوى العالمي.

ساعات العمل في القطاع الخاص 2021

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عددًا معينًا من ساعات العمل في القطاع الخاص، كما هو محدد في قانون العمل، والذي بدوره حدد ساعات عمل العامل يوميًا، والتي تقدر بثماني ساعات، ولا يمكن أن يكون الموظف في مكان العمل لمدة 12 ساعة، وبالتالي فإن وقت العمل المحدد لا يتجاوز ثماني ساعات.

إقرأ أيضا:دبي تعلن تغيير نظام العمل الأسبوعي في الإمارة

وحددت الوزارة وقت راحة لا يقل عن نصف ساعة في الفترة التي تقدرها الوزارة بثماني ساعات، وبالتالي فإن عدد ساعات العمل في الأسبوع للعامل السعودي، سواء كان مواطنًا أو أجنبيًا، يقدر بـ 48 ساعة في كل أسبوع، حيث لا يستطيع صاحب العمل إجبار الموظف على البقاء في العمل بعد انتهاء المدة القانونية للعمل التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات، وأوضحنا أيضًا متى سيتم تطبيق نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات و ساعات العمل في القطاع الخاص 2021.

السابق
دبي تعلن تغيير نظام العمل الأسبوعي في الإمارة
التالي
نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات وهل يشمل القطاع الخاص