الثقافة العامة

نموذج خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة

نموذج خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة

نموذج خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة، يود الكثيرون رؤية نموذج رسالة مع مطالبة مالية بالمتأخرات من أجل اتباع منهجه في كتابة خطاب يطالب بدفع مطالبة مالية فيما يتعلق بالمتأخرات عليها، حيث يعمل الخطاب على تذكر العميل باتفاقية القرض وتطلب السداد في تاريخ معين لتجنب أي إجراء تحصيل ضده.

ما هو خطاب المطالبة المالية

هو خطاب الغرض منه تحذير المدين بشأن تحصيل المبالغ المالية المتأخرة في فترة معينة، وكذلك بشأن تحويل جميع الأوراق المالية، مثل الشيكات والكمبيالات في شكل نقدي، ويتم طباعة هذا الخطاب دائمًا من قبل الجهة المانحة إلى الشخص الآخر أو المدين، محذرة إياه من السداد في غضون فترة معينة، وإلا سيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضده في محكمة مختصة أو في سلطة متفق عليها.

دائمًا ما تكون العقود ذات طبيعة مدنية، وخاصة العقود طويلة الأجل مثل عقود التوريد، وتخضع لإجراءات قانونية أمام المحاكم المدنية المختصة، كما يوجد في هذه العقود بند يلزم المُقرض بإخطار الطرف الآخر بإرسال خطاب قبل اتخاذ أي إجراء قانوني يلزمه بالتقدم إلى محكمة مختصة، وإذا لم ينص العقد على قيام الدائن بإرسال كتاب إلى المدين قبل اتخاذ أي إجراء، فعليه كتابة خطاب وإرساله إليه قبل اتخاذ أي إجراء في المحكمة.

إقرأ أيضا:دواعي استعمال حبوب اوماسيلين ٥٠٠

خطاب المطالبة المالية المتأخرة

يُعرف نموذج الرسالة للمطالبة المالية بالمتأخرات أيضًا باسم خطاب واستئناف كتابي من شخص إلى آخر، حيث يتضمن هذا الخطاب على بند خاص بالقضاء على التعدي على حقوقه الشخصية ويحذره من الذهاب إلى المحكمة أو أي سلطة أخرى، وأن العقود المدنية وعقود التوريد وخاصة العقود طويلة الأجل تتضمن على بند يجب على الطرف تقديم خطاب مطالبة قبل الذهاب إلى المحكمة.

إذا لم يكن هناك شرط من هذا القبيل في الاتفاقية المكتوبة، فيجب إرسال خطاب إلى الطرف الآخر يوضح تأخره في السداد وأنه يجب عليه سداد الدين قبل الذهاب إلى سلطة أو محكمة أخرى، ويجب أن تتطلب هذه الرسالة العناصر التالية:

  • اسم المرسل وعنوانه ورقم هاتفه.
  • اسم وعنوان مستلم المطالبة.
  • الدولة التي حدثت فيها المخالفة.
  • وضع الختم على الخطاب وتوقيعه من قبل المسؤول.
  • كتابة هذا الخطاب بخط اليد، ويستحسن طباعتها.
  • أن يكون الكلام مفهومًا وواضحًا حتى يتمكن المقدم إليه فهمه.

نموذج خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة

فيما يلي نموذج لخطاب المطالبة المالية للديون المتأخرة:

تحرير في يوم/ _________

بناء على طلب المواطن / _________ وله رقم تعريف _________ صاحب _________

إقرأ أيضا:صيغة خطاب تخفيض إيجار شقة

من خلال مكتب المدعي العام المختار / _________ الكائن في _________

أنا مراسل في المحكمة _________، قمت بالتحقيق في ادعاء الطالب، وتبين ما يلي:

حصل المعلن على مبلغ من المال ……. ويتم دفع هذا المبلغ على أقساط تبدأ من تاريخ_________ حتى تنتهي بالكامل في التاريخ _________، لكن الطالب امتنع عن الدفع من تاريخ _________ حتى التاريخ _________ إجبار طالب على إرسال تحذير محضر (خطاب إقرار بالاستلام بدون مظروف) إلى المعلن وتم استلامه من المعلن في اليوم _________ ولم يظهر أي من المعلنين أي استعداد أو إجراء لدفع القيمة المالية.

نموذج خطاب شكوى ضد مستأجر

هذا هو النموذج الذي يتم تقديمه في حالة عدم سداد المستأجر للدين المستحق لمالك العقار:

في يوم _________ المناسب ___/ ___/ ____

بناء على طلب السيد / _________ المقيم في _________

والمكان الذي اختاره هو مكتب الأستاذ / _________ محامي / _________

أنا / _________ محضر المحكمة / _________ انتقلت المحكمة الجزئية إلى التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت:

السيد / _________ يعيش في / _________ فرع / _________ محافظة / _________

مخاطبًا سيادتكم / _________

وقد أعلنته على هذا النحو: وفقًا لعقد الإيجار من / _________ استأجر المعلن من الطالب ما / _________ لاستخدامه في / _________ مملوك للرقم / _________ الموجود بالشارع / _________ قسم / ر المقاطعة / _________ هذا مقابل إيجار شهري قدره / _________ ريال سعودي، تقوم بالدفع مقدمًا في الأول من كل شهر بالإضافة إلى جميع ملحقات الإيجار مثل الإرجاع واستهلاك المياه وما إلى ذلك، وتفاصيلها _________ ومع ذلك، فإن عدم دفع الإيجار المزعوم من شهر _________ حتى تاريخ هذا التحذير، والذي تقدر قيمته بـ _________ ريال سعودي.

إقرأ أيضا:عبارات شهادة شكر وتقدير للطالب المثالي

وبناءً على ذلك، أُجبر الطالب معه على إصدار تعليمات للمعلن بدفع تكلفة الإيجار المتأخر وفقًا لخطاب الإيجار الموصى به بدون مظروف، وتم الإعلان عن الإخطار بتاريخ ___/ ___/ ____ إلا أنه لم يتخذ أي إجراء لسداد ديونه.

نصائح عند كتابة خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة

هناك بعض النصائح المهمة التي يجب مراعاتها عند كتابة خطاب مطالبة مالية، وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون الكلام الذي يكتب في الخطاب مفهومًا وواضحًا للطرف المقدم إليه.
  • يجب أن تحتوي الرسالة على بند محدد بشأن إزالة الانتهاك، وألا تكتفي بلغة مجردة.
  • يجب أن يحتوي الخطاب على تفاصيل الأطراف ومعلومات الاتصال.
  • يجب إرفاق نسخ من المستندات التي يمكن أن تكون بمثابة دليل على المطالبة.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم في مقالنا نموذج خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة، التي يمكنك استخدامها كما قدمناها لك ولكن مع مراعاة سبب تقديم الخطاب.

السابق
نموذج خطاب اعتراض لمصلحة الزكاة
التالي
صفات وسمات الشخصية الخبيثة