اللغة العربية

حوار بين شخصين عن اخلاف الوعد

حوار بين شخصين عن اخلاف الوعد

حوار بين شخصين عن اخلاف الوعد هي أحد الصفات الذميمة التي ينبغي على المسلم والمسلمة عدم التحلي بها أنها واحدة من الصفات التي نهانا عنها الرسول صلى الله وسلم، وعلى الرغم من أن إخلاف الوعد هي واحد من صفات الشخص المنافق، ولكن هناك حالات معينة لا تمثل إخلاف للوعد.

حوار بين شخصين عن اخلاف الوعد بين الأب والابن

يسمع الأب ابنه وهو يوعد زميله محمد بأنه سوف يزوره عند العصر على الرغم من أنه في ذلك الوقت سوف يخرج معه للذهاب إلى المركز التجاري لشراء الملابس والمستلزمات المدرسية

الأب: هل ما سمعت صحيح يا بني أنك سوف تزور صديقك محمد عقب صلاة العصر، ولن تذهب معي للمحلات التجارية لشراء الاحتياجات اللازمة لك؟

الابن: لا يا أبي سوف اذهب معك لشراء ما احتاج إليه، ولكني قلت لمحمد هذا لأنه مريض ولم أقم بزيارته حتى الآن.

الأب: سوف أسرد عليك موقف يا بني ماذا سوف يكون رد فعلك لو قلت لك أني اليوم لن نخرج لشراء ما تحتاجه لأني مشغول للغاية على الرغم من اتفاقي معك منذ أمس؟

إقرأ أيضا:اذاعة مدرسية عن تعزيز السلوك الايجابي للطلاب

الابن: سوف أحزن للغاية يا أبي لأنك أخلفت وعدك معي.

الأب: حسنًا يا بني نفس النظام محمد صديقك سوف يحزن لأنك لم تذهب لزيارته مثلما وعدته بالإضافة يا بني أن اخلاف الوعد يعد واحد من الصفات الذميمة التي نهانا رسولنا الكريم عن التحلي بها لأنها أحد صفات المنافقين

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”أربع مَن كنَّ فيه كان منافقًا، ومن كانت فيه خصلة من أربعة، كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلفَ، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر”

حالات اخلاف الوعد

هل تريد يا بني أن تكون شخص منافق؟

الابن: لا يا أبي؛ ولكن ماذا أفعل أريد أن أخرج معك لشراء ما احتاج إيه وفي نفس الوقت أريد زيارة صديقي محمد؟

الأب: أمامك حلين يا بني يمكنك أن تختار منهما الأول: أن تتصل بزميلك محمد وتعتذر منه لعدم قدرتك على زيارته، والثاني: أن تذهب لزيارته قبل الخروج معي.

الابن: هل إذا اتصلت بمحمد وأبلغته اعتذاري لعدم قدرتي على زيارته تعد شكل من أشكال إخلاف الوعد يا أبي؟

الأب: لا يا بني لأن إخلاف الوعد له عدة أشكال مثل:

  • الأول عندما يوعد الشخص ويملك نية عدم الوفاء به، ولا يؤثر عدم وفائه به على الشخص الذي وعده به، فرجح علماء الدين أن هذا الوعد من الوعود المستحبة مثل وعد صديقك بشراء قلم أعجبك.
  • الثاني أن ينوي الإنسان عند منح الوعد الوفاء به، وأن يكون الشخص الذي وعد قد دخل في التزام به طبقًا لهذا الوعد لذلك يجب الوفاء به مثل وعدي لك بالخروج عقب صلاة الظهر لشراء ما تحتاجه من مستلزمات مدرسية، وقد تم الاتفاق بيننا على ذلك.
  • أما الشكل الثالث هو نية الشخص عند إطلاق الوعد عدم تحقيقه، وذلك المقصود من الحديث النبوي فآية المنافق عند إطلاق الوعد وعدم الوفاء به، وذلك ما كان سوف يحدث عند وعدك لصديقك محمد بزيارته.

الابن: حسنًا يا أبي سوف أزور صديقي محمد قبل الخروج معك حتى لا أخلف وعدي معك.

إقرأ أيضا:المتممات المجرورة والمنصوبة في اللغة العربية

أسباب عذر المسلم على اخلاف الوعد

الابن: هل هناك يا أبي أسباب يمكن أن اخلف فيها وعدي دون أن تكون أحد صفات المنافقين؟

الأب: نعم يا بني فقد سمح لنا الله سبحانه وتعالى بإخلاف الوعد في حالات معينة، ومن ضمنها:

  • نسيان الشخص الوعد الذي منحه لغيره من الأشخاص، فإن الله سبحانه وتعالى يعفو عن الشخص الذي ينسي فعل الواجب، والدليل على ذلك قوله الكريم

رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا

  • إكراه الشخص على عدم الوفاء بالوعد مثل التهديد بالحبس أو تطبيق عدد من العقوبات عليه عند وفائه بوعده.
  • في حالة كان الوفاء بالوعد مقابل ترك فعل الواجب أو فعل شيء محرم مثل الوعود بفعل المعاصي.
  • تعرض الشخص الذي منح الوعد بظروف طارئة عند وقت الوفاء بالوعد مثل وفاة أحد الأقارب أو تعرضه لعدد من المشاكل أو مرضه.

الابن: حسنًا وما حكم إخلاف الوعد يا أبي؟

الأب: الوفاء بالوعد يا بني كما ذكرت لك هي أحد صفات الشخص المؤمن بالله سبحانه وتعالى، وعدم الوفاء بالوعد الذي أطلقته فذلك أحد آيات الشخص المنافق الذي حذرنا منه نبينا الكريم كما أنه الله سبحانه وتعالى لا يحبه

إقرأ أيضا:مقدمة بحث قصيرة مميزة جداً

بينما فإن الشخص الذي دائمًا لا يفي بوعده يصبح في مجتمعه شخص غير محبوب وغير أهل للثقة كما تقل مكانته في المجتمع وتصبح كلمته أو وعده مجرد كلمات لا قيمة أو مكانة عند الآخرين.

الابن: يا أبي هل يعتبر إخلاف العهد أحد أنواع إخلاف الوعد؟

الأب: لا يا بني فهناك فرق بين الوعد والعهد، فالوعد عبارة عن كلمات يلتزم الشخص الذي أطلقها بتحقيقها بدون وجود الإمضاء على أي شروط أو مواثيق في حين العهد هو عبارة عن وعد مرتبط به عدد من الشروط والمواثيق التي يجب الوفاء بها فهناك عدد من الاتفاقات التي تتم بين الأشخاص تسمي بالمعاهدات لأنها تتحقق بشروط معينة كما أن العهد يعقد بين شخصين أو مؤسستان ضمن شروط معينة تشمل الثواب والعقاب.

وفي النهاية حوار بين شخصين عن اخلاف الوعد بين الاب والابن دليل على أن التربية والتنشئة الأسرية هي التي تزرع في نفوس الأطفال منذ الصغر الصفات الحسنة، والبعد عن الصفات المذمومة؛ لذلك يجب على الوالدين تنفيذ الوعود التي منحوها لأبنائهن حتى يكونوا لهم قدوة حسنة.

السابق
صيغة خطاب نقل كفالة تابع
التالي
علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة بالأعشاب