الحيوانات والنباتات

اخطار تواجه التنوع الحيوي البيئي

اخطار تواجه التنوع الحيوي البيئي

يوجد الكثير من التعريفات الخاصة بالتنوع الحيوي، ولكن أبرزها أنه يشير إلى التنوع الحادث في جميع الكائنات الحية على وجه الأرض مثل الحيوانات والنباتات والفطريات أيضاً، وهناك اخطار تواجه التنوع الحيوي سوف نتناولها خلال هذا المقال.

الجدير بالذكر أن التنوع البيولوجي أو الحيوي مليء بالكثير من الأنواع المختلفة للكائنات الحية، وعلى الرغم من ذلك هناك نسبة كبيرة من الكائنات الحية بشتى أنواعها لم يتم اكتشافها بعد، ومن ناحية أخرى، الأنواع الموجودة على الأرض مهددة بالإنقراض، وبالتالي يكون التنوع البيئي في خطر.

مفهوم التنوع الحيوي البيئي

التنوع البيئي ما هو إلا مصطلح يتم استخدامه بكثرة عندما نريد وصف التنوع الكبير بين الكائنات الحية الموجودة على وجه الكرة الأرضية، وعلى وجه التحديد يمكننا استخدامه عند الإشارة للتنوع البيولوجي الموجود في منطقة ما.

قام العلماء المتخصصون في علم البيئة بتقدير نسبة عامة للكائنات الحية من الحيوانات والنباتات تصل إلى 8.7 مليون نوع من الحيوانات والنباتات، ولم يتمكنوا حتى الآن إلا من التعرف على 1.2 مليون نوع فقط وأكثرها من الحيوانات، وهذا دليل أن باقي الكائنات الحية مازال لغزاً لم نتمكن من الوصول إليه بعد.

إقرأ أيضا:بحث عن البناء الضوئي

اخطار تواجه التنوع الحيوي البيئي

على الرغم من الأهمية الكبرى التي يقوم بها التنوع البيولوجي، إلا أنه واجه في الآونة الأخيرة بعض المساوىء من سوء الاستخدام وكذلك العوامل الطبيعية من تغير المناخ وما شابه ذلك.

تعرض التنوع الحيوي البيئي إلى مخاطر عديدة، وذلك بسبب ظهور بعض الأسباب :

  • تعرض معظم الكائنات الحية للإنقراض، مما يحدث خللاً في توازن النظام البيئي.
  • تقطيع الغابات وهو يمثل خطراً كبيراً على جميع الكائنات البرية التي تعيش فيها، مما يجعلها تكون مضطرة للهجرة واللجوء إلى وطن جديد غريب عنها، والبعض الآخر يظل باحثاً عن ملجأ له ولا يستطيع حتى يموت، مما ينتج عنه زيادة في عدد وفيات هذا النوع من الكائنات الحية.
  • كثرة حدوث الكوارث الطبيعية مثل الفيضان أو البركان.
  • صيد الحيوانات المهددة بالإنقراض.
  • التلوث البيئي الحادث نتيجة عوادم المصانع، مما يجعل هذه الكائنات الحية غير قادرة على التكيف مع البيئة الملوثة.

أنواع التنوع الحيوي

بعدما تعرفنا على أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور اخطار تواجه التنوع الحيوي، نتعرف الآن سوياً على أبرز أنواع التنوع الحيوي البيئي.

إقرأ أيضا:ادوات فن الكولاج

هناك ثلاثة أنواع يمكن تخصيصهم للتنوع الحيوي البيئي كما يلي:

  • التنوع الحيوي الوراثي: وهو التنوع الذي نشاهده في وجود جينات متعددة لنفس النوع الواحد من الكائنات الحية.
  • تنوع الأصناف: ويُقصد به وجود أكثر من نوع وأصناف عديدة من الكائنات الحية في منطقة واحدة.
  • التنوع الحادث في النظام البيئي: يُقصد به النظم البيئية في أنواع كثيرة من البيئات.

أهمية التنوع الحيوي

يقدم التنوع الحيوي البيولوجي فائدة عظيمة للنظام البيئي ويمكننا تلخيصها في السطور المقبلة كالتالي:

  • يهدف التنوع البيئي إلى حدوث الاستقرار التام للنظام البيئي فلا تجد نوعاً منقرضاً لأي نوع من الكائنات الحية، وذلك لأن العلماء قد تمكنوا من الوصول إلى الترابط الشديد بين أنواع الكائنات الحية المتنوعة، وعندما ينقرض نوعاً واحداً، فإن ذلك يؤثر على الأحياء الموجودين.
  • التقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري وذلك لأن الغابات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكائنات الحية هي المصدر الأساسي لغاز ثاني أكسيد الكربون والتي تكون سبباً رئيسياً في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري.
  • حماية البيئة من حدوث الكوارث الطبيعية.
  • الحفاظ على الموارد المائية.

كيف نحافظ على التنوع الحيوي

بكل تأكيد فإن الأهمية الكبرى التي تطرقنا إليها خلال السطور السابقة عن أهمية التنوع الحيوي، تجعلنا نبحث جاهدين عن طرق عديدة للمحافظة على التنوع البيولوجي للكائنات الحية، وإليكم كيفية المحافظة على التنوع الحيوي:

إقرأ أيضا:بحث عن الغازات
  • ترميم البيئات

أحد أبرز الطرق التي يمكن أن تحدث فارقاً في حماية التنوع البيئي من المخاطر هو إعادة ترميم البيئات التي تتعرض للتلوث البشري أو بعض الكوارث الطبيعية، وهذا يكون مسؤولية كاملة من قبل المنظمات الحكومية حتى يكون تحت رقابتها.

  • توفير المحميات الطبيعية

يلعب وجود المحميات الطبيعية دوراً كبيراً في الحفاظ على  التنوع البيولوجي، فتقوم الجهات المسؤولة عن ذلك بجمع الكائنات الحية المهددة بالإنقراض  في هذه المحمية الطبيعية والاهتمام بها، كذلك يمكننا توفير سُبل الوصول إلى هذه المحمية الطبيعية لتكون مزاراً للكثير من الدول المجاورة.

المحافظة على التنوع الحيوي

وأنت بالفعل لك دور كبير في الحد من المخاطر التي يتعرض إليها النظام البيئي، فيجب أن نكون متحدين في تحقيق هذه الغاية الكبيرة، وواجبك نحو التنوع البيئي بسيط لن يكلفك كثيراً كما يلي:

  • التوقف عن صيد الحيوانات البرية بطريقة غير شرعية.
  • زراعة الأزهار وإعادة تطوير حديقة المنزل وذلك لجذب اليرقات والطيور.
  • الحد من استعمال المبيدات الحشرية في الزراعة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على اخطار تواجه التنوع الحيوي، مع ضرورة اتباع طرق المحافظة على التنوع البيولوجي من هذه المخاطر والدور البشري والحكومي معاً في سبيل الوصول إلى نظام بيئي مستقر.

السابق
حوار بين شخصين عن الاحترام بين الاب والابن
التالي
استخدام معلومات تسجيل الدخول الخاصة بي لإنهاء إعداد جهازي تلقائيا بعد أي تحديث