المملكة العربية السعودية

خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي

خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي

يحتفل المواطنون السعوديون من كل عام بالعيد الوطني الخاص بهم، تمجيداً لهذه الذكرى الخالدة، وها نحن نقدم بين يديكم الآن خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي الذي يعد رمزاً وعنواناً لك المواطنين السعوديين.

الوطن هو الشىء الذي لا نستطيع العيش بدونه، وكل شىء يمكن تعويضه إلا الوطن، ومن هنا قامت المملكة العربية السعودية بالاحتفال باليوم الوطني 1443 وهو اليوم الذي قامت فيه المملكة بتوحيد أركانها وتم استبدال مملكة الحجاز بالإسم المتواجد حالياً، فلنتعرف سوياً عن أهم الإنجازات الموجودة في هذا اليوم، وما مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي91.

خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي 1443

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد – صلى الله عليه وسلم- أيها الخطب الكريم إن هذا اليوم هو من أجمل الأيام التي تمر على المملكة العربية السعودية بحكامها وشعوبها وهي الذكرى الخاصة بالمملكة التي تم فيها توحيد أرجائها، ولم يكن الأمر سهلاً بل تحقق بكثير من الشجاعة التي قدمها الملك ومن خلفه جميع المواطنين.

إقرأ أيضا:العنوان الوطني استعلام خريطة

اليوم الوطني السعودي

تحتفل السعودية في يوم 29 سبتمبر، وكان ذلك من بداية 21 جمادى الأولى سنة 1351 هجرية، حيث قام الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن باستعادة مدينة الرياض، كما قام بتوحيد القصيم سنة 1320 هجرياً الموافق 1925 ميلادياً، كما تم توحيد منطقة الإحساء عام 1331 هجري، بالإضافة إلى ذلك تمكن الملك عبدالعزيز أن يحتوي الحجاز في عام 1343 وحتى 1344 هجري، ويعود اليوم الوطني السعودي في المملكة إلى الذكرى المجيدة التي تم تحويل اسم الدولة السعودية من مملكة الحجاز إلى المملكة العربية السعودية.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي

يعد موسم اليوم الوطني من أهم الاحتفالات التي تبذل الدولة وشعبها جهودها في تنظيم الاحتفالات الرائعة التي تضفي أجواء الفرح والسرور والترابط بين أبناء المجتمع السعودي.

شرعت المملكة في البدء بالاحتفال باليوم الوطني منذ عام 2019 ميلادي بعدما أقرت الدولة بإعطاء هذا اليوم إجازة رسمية للجميع تمجيداً لهذه الذكرى العظيمة في تاريخ المملكة.

وفي هذا العالم 2021، قام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية تركي بن عبدالمحسن آل شيخ، الشعار الخاص باليوم الوطني السعودي 91 وهو ” هي لنا دار”

تهدف الاحتفالات في اليوم الوطني السعودي بتمجيد ما تنوي المملكة القيام به من تحقيق أهداف رؤية 2030 وهي تلقى اهتمام كبير وملحوظ من خادم الحرمين الشريفين.

إقرأ أيضا:عبارات عن اليوم الوطني بالانجليزي

يعد حب الوطن وبذل الثامن والرخيص من أجله سمة عظيمة لا يتحلى بها إلا الأوفياء، وهي من الركائز الذي يجب أن يتحلى بها جميع المواطنين في حياتهم، يجب أن تكون محباً لوطنك، لا ترتضي له ذلاً أو هواناً.

لابد أن تنمي بداخلك روح التضحية من اجله في أي وقت يريدك فيه الوطن، يجب أن تهيىء نفسك من الآن فصاعداً على بذل الروح من أجل بقاء الأمن والأمان في أرجاء الوطن.

حب الأوطان من الأمور الضرورية التي حث عليها الإسلام، ولن ننسى موقف النبي محمد  -صلى الله عليه وسلم- عندما أُضطر إلى توديع وطنه قال” والله إنك لأحب البلاد إلى قلبي، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت ابداً، وهذه إشارة واضحة على مدى تعلق النبي محمد صلى الله عليه وسلم بوطنه وأنه لا يريد استبداله بغيره لولا أنه كان مضطراً لفعل ذلك، وهذه خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي. 

خطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي 91

يتهافت جميع المواطنين في المملكة العربية السعودية لليوم لليوم الوطني السعودي 91 بفارغ الصبر، إذ يذكرهم هذا اليوم بذكريات المجد والانتصار في توحيد أرجاء المملكة، إذ يعد التوحيد أحد أهم أركان الدولة القوية في كل مكان، فلا قوة بدون توحد.

كانت هذه اللحظة فاصلة في تاريخ المملكة والتي تمكنت فيها من توحيد المملكة، وهو من الأحداث التي لا يمكن نسيانها على مر العصور.

إقرأ أيضا:منصة مدرستي الواجبات المدرسية للمرحلة المتوسطة

بعدما تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد المملكة العربية السعودية، أصبح هذا اليوم جديراً بالاحتفال، لذا أقرت المملكة بإعطائه إجازة موحدة لجميع القطاعات في المملكة من بداية عام 2014 ميلادي.

وفي عم 2009 ميلادي من اليوم نفسه، قامت المملكة بالإعلان عن جامعة الملك عبدالله وهي من أشهر الجامعات في مجال العلوم والتقنية وكان موافقاً لليوم الوطني 75، وفي اليوم نفسه الموافق اليوم الوطني 79، تم افتتاح الجامعة، لذا فهذا اليوم ملىء بالكثير من الأشياء العظيمة التي قامت المملكة بتحقيقها في نفس اليوم ولكن بمختلف السنوات.

الاحتفال باليوم الوطني السعودي

تظل مظاهر الفرح والاحتفال في أرجاء المملكة لعدة أيام متتالية، إذ تقام فيها جميع الحفلات التراثية والمسرحيات التي تذكرنا بتاريخ المملكة العظيم، كما يتم إطلاق النيران في سماء المملكة تعبيراً عما يكن بداخلهم من الفرح والسرور والاعتزاز بوطنهم، والعديد من مظاهر الاحتفال الأخرى كباراً وصغاراً.

في نهاية هذا المقال، قد تمكنا من ذِكر خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي 91، لنتذكر سوياً أهم الإنجازات والمناسبات المجيدة في المملكة، وذلك لنمي بداخلنا حب الأوطان الذي يجب أن يتوارثه الأجيال القادمة من الآباء.

السابق
منتجات ذا بيوتي سيكرتس للمتزوجين
التالي
تجربتي مع شرش الزلوع.. فوائد نبات شرش الزلوع