المملكة العربية السعودية

كيفية الاستعلام عن صلاحية التأشيرة برقم الهوية فقط

كيفية الاستعلام عن صلاحية التأشيرة برقم الهوية فقط

الاستعلام عن صلاحية التأشيرة، من المتعارف عليه أن التأشيرة تستخدم الكترونيا بعدة أشكال متنوعة إما يتم التعرف عليها برقم الإقامة أو الهوية، ويمكن تمديد صلاحيتها للأشخاص الوافدين أو المقيمين من خلال الطرق السابقة، ولكننا سنركز علي الاستعلام عن صلاحية التأشيرة برقم الهويه كطريقة للاستعلام من خلال موضوعنا اليوم.

كيف استعلم عن صلاحية التأشيرة برقم الهوية فقط

من الأشكال القانونية لصلاحية التأشيرة هي صلاحية تأشيرة الهوية والتي تسمح لكل المواطنين بالدخول والخروج من بلادهم، بما يضمن لهم الشق القانوني الناجح والسهل ويتم إتاحة تلك الخدمة عبر المنصات الإلكترونيه التي تقدمها الحكومة، ومنها خدمات الاستعلام عن صلاحية التأشيرة علي سبيل المثال، والخطوات الواجب إتباعها في ذلك الأمر هي:

  • يتم تسجيل الدخول علي منصة ابشر الإلكترونية.
  • نقوم بالضغط علي “خدمات إلكترونيه متكاملة “.
  • يتم استخدام كلمة السر واسم المستخدم للمرور, ثم تسجيل الدخول.
  • نختار حقل “الاستعلامات “, ثم نختار حقل “الجوازات “.
  • نسجل رقم الهوية الخاص بالشخص ثم رقم التأشيرة والرقم المرئي.
  • نكتب رقم جواز السفر ثم نقوم بالضغط علي كلمة “عرض “.

انواع التأشيرات التي تستخدم للسفر

تأشيرة قصيرة الأجل

هي تأشيرة  يتم منحها قصيرة الأجل تسمح للأشخاص  بدخول الأراضي غير الهجرة، لإقامة قصيرة بدون انقطاع أو عدة إقامات قصيرة في  الدخول المتعدد، ومدة كل إقامة ما بين يوم واحد وتسعين يومًا.

إقرأ أيضا:بلاك بورد جامعة تبوك التعليم الإلكتروني Blackboard Tabuk

تأشيرة طويلة الأجل

تفوق ثلاثة أشهر، وهي  تأشيرة دخول متعددة تقوم باستخراجها السفارات الخاصة بتلك البلاد المختلفه ولا يمكن أن تتجاوز مدة صلاحية هذه التأشيرة سنة واحدة

تأشيرة العبور

تكون هذه التأشيرة لعبور شخص أو اثنين ولا يمر عليها سوى 72 ساعة.

التأشيرة الممنوحة عند الحدود

تعطيها الحكومات للإقامات قصيرة المدى.

تأشيرات المملكة العربيه السعودية وأنواعها والاستعلام عنها بالهويه فقط

تختلف التأشيرات من دولة إلي أخري وأيضا يختلف مدة صدورها تبعا لاختلاف الإجراءات والمناطق، ومن هذه التأشيرات:

تأشيرة العمل

وهي التأشيرة الخاصة بالأعمال جميعها الصناعة والزراعة والتجارة والحرف وكل شيء يشمل أمور مزاولة النشاط المهني ويتم تجديد تلك التأشيرة كل سنة وتفرض غرامات مالية ضخمة في حالة عدم تجديدها ومدة صلاحية تلك التأشيرة تكون 3 شهور من تاريخ صدورها.

تأشيرة الزيارات العائليه ومدتها

تتم الزيارات في تلك الحالة علي هيئه أقارب الشخص من الدرجة الأولى وتكون الزيارة ما بين 14 يوم وقد تستمر في بعض الحالات إلي عامين.

تأشيرة الخروج والعودة

هي امتياز للأشخاص المقيمين بالمملكة للدخول والخروج في مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر من تاريخ الإصدار، ومنها نوعين ” تأشيرات مفردة ” تصل صلاحيتها لشهرين ويتم تجديدها لمدة شهر، والأخرى هي “التأشيرات المتعددة ” إذا أراد الشخص تمديدها فإنه يدفع ضرائب قد تصل إلى 500 ريال سعودي وكلما زادت المدة كلما زادت الضريبه.

إقرأ أيضا:الاستعلام عن خدمات مكتب العمل 1442 برقم الهوية أو رقم الحدود

تأشيرة الزيارة التجارية ووقتها

لا يمنح هذا النوع من الزيارات إلا من خلال وجود علاقة قوية بالشركة المتقدم بها، وتمتد صلاحية هذه التأشيرة غلي شهر واحد علي أقل تقدير وإلى ثلاثة أشهر على حد اقصى.

الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة قبل السفر

  1. تسجيل الدخول إلي موقع مقيم.
  2. اختيار خانة صلاحية التأشيرة.
  3. نقوم باختيار طريقة التحقيق أما برقم الإقامة أو عن طريق رقم التأشيرة.
  4. نكتب رقم الإقامة في الخانة التالية.
  5. عند اختيار رقم التأشيرة نقوم بكتابة الرقم في الخانة الفارغة.
  6. يختار العميل ما يطابق بيناته.
  7. نقوم بالنقر علي زر تحقق.

مدة صلاحية التأشيرة

يجد الناس صعوبة في كيفية الاستعلام عن صلاحية التأشيرة ومعرفة مدي صلاحية التأشيرة التي يمتلكونها  هل هي صالحة أو ليست كذلك  ويسارعون في البحث عن خدمة العملاء في مواقع الدولة أو زيارات المطارات، والتعرف على انتهاء هذه المدة، وتحديد الأوقات المناسبة لسفرهم، حتى يتفادوا حدوث أية مشكلات طارئة بسبب التأشيرة.

إقرأ أيضا:الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الحساب او العداد او الهوية السعودية

ماهي صلاحية التأشيرات

يقصد بمفهوم صلاحية التأشيرة تلك المدة الزمنية لبداية ونهاية الإقامة داخل أراضي المملكة العربية السعودية، حيث تقوم المملكة أو غيرها من الدول، بمنح الوافدين أو المغتربين  في أراضيها إقامة يتاح لهم من خلالها المكوث داخل المملكة.

ختاماً بعد أن تعرفنا على كيفية الاستعلام عن صلاحية التأشيرة، لا بد أن يكون لهذه الإقامة غرض، سواء عمل، أو غيره، بالإضافة إلى أنه يجب تحديد الفترة الزمنية لهذه الإقامة، حتى تتمكن الدولة من التحكم في الدخول والخروج إليها بموجب فترة معينة، ويمكن تجديدها لفترة أخرى، بموجب إجراءات ورسوم تحددها الدولة، كما يتم اتخاذ بعض الإجراءات القانونية التي تلزم المقيمين بالمدة المحددة وتعاقب المخالفين لهذه القوانين.

السابق
كريم فازلين الوردي لصحة اليدين وقوة الاظافر
التالي
الاستعلام عن المقطوعة برقم الطلب او الهوية