الأمومة والحمل

اعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

اعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

اعراض تأخر الدورة الشهرية تجعل المرأة تعتقد أنها حامل، ولكن يحدث العكس وتكون الأعراض الناتجة عن تأخر دورة الطمث شيئاً طبيعياً.

في حقيقة الأمر أنه عندما تتأخر الدورة الشهر للمرأة المتزوجة، دل ذلك على حدوث الحمل بطريقة شبه مؤكدة، فماذا يحدث إذًا مع اعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل، فلنتعرف معًا على هذا الجانب.

اعراض تأخر الدورة الشهرية

إذا كنت متزوجة، فإن الأمر ليس مقلقًا بالنسبة لك، فربما يكون ذلك إشارة لحدوث الحمل، لذا ينبغي عليك التأكد من حدوث الحمل أولًا قبل البدء في علاج تأخر الدورة الشهرية، وإذا لم يكن الحمل سببًا في تأخر الدور الدورة الشهرية ينبغي عليك استشارة الطبيب للتمكن من معرفة اسباب ظهور اعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • حدوث ألم شديد في منطقة الثدي.
  • الشعور بألم حاد في البطن.
  • شعور المرأة بالإرهاق دائمًا، وعدم القدرة للقيام بأي نشاط منزلي.
  • اضطرابات في هرمونات الطعام فإما حدوث رغبة شديدة للطعام أو النفور منه نهائيًا.
  • عدم نزول الدم في الوقت المحدد له م كل شهر.

المدة الطبيعية لتأخر دورة الطمث

قبل البدء في زيارة الطبيب، ينبغي عليك حساب الجدول الدوري للدورة الشهرية،عندما تسير دورة الطمث في مسارها الطبيعي والمنتظم ،فإنها تحدث كل 28 يومًا، ويتم احتساب الموعد الثاني للدورة الشهرية منذ اليوم الأول لنزول دورة الطمث وحتى اليوم الآخير لها  قبل البدء في الشهر الثاني، لذا ربما تلاحظين نزول الدم بطريقة دورية في اليوم نفسه من كل شهر أو يسبقها بيوم أو اثنين، ولكن إذا تجاوزت مدة انتظار الدورة الشهرية عن أكثر من شهر، فيجب عليك استشارة الطبيب لأنه أمر غير طبيعي.

إقرأ أيضا:اعراض الحمل خارج الرحم وهرمون الحمل

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

كما أشرنا سالفًا إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة لديك، فيمكنك معرفة حدوث الحمل من عدمه لمجرد الانتهاء من الأسبوع الأول لتأخر الدور الشهرية، ولكن إذا كنتِ تعانين من اضطرابات في دورة الطمث فسوف يكون الأمر صعبًا بالنسبة لك لمعرفة هل هذا التأخر طبيعيًا أم  بسبب حدوث الحمل.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

تظهر اعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل نتيجة العديد من الأسباب التي تمر بها المرأة، ومن الممكن أن تكون هذه المشكلة متلازمة معها قبل الزواج أيضًا، فلنتعرف سويًا عن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور اعراض تأخر الدورة الشهرية

  • حدوث ضغط نفسي شديد على المرأة

الدورة الشهرية ما هي إلا هرمونات في الجسم، وجميع الهرمونات الموجودة في أجسامنا تنعكس سلبًا أو ايجابًا نتيجة الحالة النفسية التي نمر بها.

لذا عند حدوث ضغط نفسي يؤثر ذلك على انتظام الدورة الشهرية.

  • حدوث تكيس في المبايض

أحد الأسباب الشائعة التي تمنع حدوث الحمل وانتظام دورة الطمث هو تكيس المبايض.

  • وجود مشكلة في الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية من الهرمونات الضرورية في جسم المرأة والتي تقوم بدورها في تنظيم دورة الطمث شهريًا، ويكون الناتج عن هذا الخلل الحادث في الغدة الدرقية هو زيادة إفراز الدم خلال دورة الطمث أو انقطاعها لمدة كبيرة.

إقرأ أيضا:اعراض الحمل خارج الرحم وهرمون الحمل
  • الرضاعة الطبيعية

تعاني فئة من النساء من تأخر دورة الطمث بعد الرضاعة الطبيعية والتي من الممكن أن تستمر لأشهر عديدة.

  • القيام ببعض التمارين الرياضية

ليست كل التمارين الرياضية ضارة، ولكن في حالة استخدام العنف مع التمارين الرياضية، يؤدي ذلك  إلى خسارة سعرات حرارية عالية من الجسم والتي يكون الجسم في حاجة لها لتنظيم العمليات الحيوية في الجسم، وبالتالي حدوث تأخر في دورة الطمث.

في نهاية هذا المقال، نود التذكير على ضرورة استشارة الطبيب عندما تلاحظين ظهور اعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل، حتى تستطيعين معالجتها وترجع دورة الطمث لحالتها الطبيعية.

السابق
تلوين أطفال بنات وأولاد للأيفون والأندرويد
التالي
انواع البرمائيات المهددة بالانقراض وأبرز خصائصها الفريدة من نوعها