الحمل والولادة

شروط نجاح الحقن المجهري بالتفصيل

شروط نجاح الحقن المجهري بالتفصيل

شروط نجاح الحقن المجهري بالتفصيل..قد يتوجب على بعض الأزواج اللجوء إلى الحقن المجهري ، وهي تقنية يتم فيها حقن حيوان منوي واحد مباشرة في البويضة الناضجة ، في المختبر ، ثم بعد ثلاثة إلى خمسة أيام يتم نقل الجنين إلى رحم الأم.

شروط نجاح الحقن المجهري بالتفصيل

  • اختيار الطبيب الأكثر خبرة: الخبرة مهمة ، فالممارس الماهر لديه يد ثابتة ، ويتعامل مع المراكز التي لديها أجهزة حديثة ولا تبخل في اختبارات ما قبل الحقن ، لك ولزوجك ، وتحرص على:
  1. نقل الجنين الوهمي في الوقت السابق للحقن المجهري.
  2. الحصول على تفاصيل واضحة بالموجات فوق الصوتية لشكل وطول تجويف الرحم.
  3. تأكد من عدم وجود نزيف من عنق الرحم وعدم وجود دم في القسطرة.
  4. باستخدام المراقبة المتزامنة بالموجات فوق الصوتية ، تمر القسطرة بمسبار عبر البطن.
  5. اترك القسطرة في مكانها لأكثر من دقيقة للسماح للسائل بالدوران.
  6. نوع القسطرة المستخدمة.
  7. إزالة كل المخاط من قناة عنق الرحم قبل نقل الجنين.
  8. لا تلمس قاع الرحم.
  9. الراحة في الفراش لمدة 30 دقيقة بعد الحقن.
  10. استخدام مضادات البروستاجلاندين لمنع تقلصات الرحم.
  11. قم بإزالة الأشكال المائية إذا كانت موجودة لتجنب استخدام منحنى لتصويب قناة عنق الرحم.
  • العمر: يؤثر عمر الزوجة على نجاح التلقيح الاصطناعي ، حيث أن التأخير بعد سن الأربعين يقلل من فرص نجاح الحمل.
  • الحيوانات المنوية: تؤثر جودة وعدد الحيوانات المنوية على نجاح الحقن المجهري ، حيث يمكن أن تؤدي الحيوانات المنوية المشوهة إلى فشل الحمل.

أدوية الحقن المجهري بالتفصيل

  • الهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون الملوتن (LH): يمكن استخدام الأدوية التي تحتوي على الهرمون المنبه للجريب أو الهرمون اللوتيني أو كليهما. يتم إعطاء هذه الأدوية عن طريق الحقن تحت الجلد من أجل تحفيز المبيضين على إنتاج أكثر من بويضة واحدة (عدة بيضات) ، وبعض المستحضرات المتوفرة منها (مثل البامبولا ، مينوبور ، ميريوفورت) ، ويتم مراقبة الاستجابة بعد إعطائها كل بضعة أيام من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية (Echo) وتحاليل الدم (قياس مستوى هرمون الاستروجين في الدم).
  • هرمون المشيمة البشري (HCG): هو هرمون يفرز بشكل رئيسي من المشيمة وقد ثبت أنه يحفز نمو البصيلات في المبيض ويساهم في نضجها. إنها جاهزة للتطعيم ومتوفرة تحت أسماء تجارية (مثل Gunase و Pregnyl و Ofitril).
  • البروجسترون والإستروجين: بعد شفط البويضات الناضجة من الجريبات للتخصيب ، يتم إعطاء الأدوية التي تحتوي على هرمون البروجسترون التي تساعد على نمو بطانة الرحم وتهيئتها لاستقبال الجنين وتعشيشه (الزرع) فيه. تستخدم حقن الإستروجين أيضًا عند استخدام بويضات مجمدة مسبقًا أو بويضات مأخوذة من متبرعين (نظرًا لأن المبيض لا يمر بمراحل نضوج الجريب ، فإنه يقلل من إفراز هرمون الاستروجين من خلايا الجريب المتطور ، وبالتالي ينخفض ​​مستواه في الجريب المتطور. الدم كما في الحالات السابقة).
  • نظائر GnRH: يمكن استخدام هذه الأدوية لتحفيز إطلاق عدد كبير من البويضات ، حيث يتم إعطاء دفقات من هذا الهرمون ، والتي تحفز الغدة النخامية على إفراز هرمونات تحفيز المبيض (LH / FSH) ، وهناك العديد من بروتوكولات العلاج والتي تشمل هذه الأدوية وهي تختلف فيما بينها حسب مدة تناولها والتي تتراوح من 3 أيام إلى 8 أسابيع ، وقد حقق استخدام هذه الأدوية نجاحًا كبيرًا وزيادة في معدلات الحمل.
  • مركبات عقار كلوميفين Clomiphene: يعتمد مبدأه على منع مستقبلات هرمون الاستروجين في الجسم ومنعها من الارتباط بها ، مما يتسبب في إحساس الوطاء والغدة النخامية بما يحدث وتفسيره على أنه انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين في الدم. يتم إعطاء الجريب والإباضة وتكوين الجسم الأصفر (يسمى جسم الحمل المسئول عن إفراز هرمون البروجسترون والإستروجين أثناء الحمل مما يثبت انغراس الجنين في الرحم) لمدة خمسة أيام تبدأ من اليوم الخامس من الدورة حتى اليوم العاشر.
  • الأدوية والفيتامينات المنشطة: وأهمها حمض الفوليك. من الضروري إعطاؤه لجميع الحوامل في الثلث الأول من الحمل بغض النظر عن طريقة التطعيم سواء أكانت طبيعية أم مخبرية بجرعة 0.4 ملغ في اليوم. يلعب دورًا مهمًا جدًا في حماية الجنين من تشوهات جهازه العصبي ، ويجب تصحيح الحالات. نقص فيتامين (د) في حال وجوده ، ومن الضروري فحص المريضة والتأكد من وظائف غددها (الغدة الكظرية والغدة الدرقية) ، ومراقبة ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.
السابق
كم سعر هدايا التيك توك بالريال السعودي
التالي
طرق الربح من مواقع التواصل الاجتماعي بالخطوات