الأمومة والحمل

اعراض الحمل خارج الرحم وهرمون الحمل

اعراض الحمل خارج الرحم وهرمون الحمل

الحمل خارج الرحم، يعد أحد أنواع الحمل التي تستقر فيه البويضة المخصبة في مكان خارج رحم المرأة على خلاف الحمل الطبيعي الذي تنمو فيه البويضة المخصبة داخل تجويف الرحم.

حالات الحمل خارج الرحم ليست شائعة بين النساء بنسبة كبيرة، حيث تبلغ نسبتها 2% فقط.

سواء كان الحمل طبيعياً، أو خارج الرحم، فقد تشعرين بالتشابه الكبير بين اعراض كلا منهما، ولكن هناك بعض اعراض الحمل خارج الرحم التي تشد انتباهك لأمر خطير قد يحدث خلال فترة الحمل، ولتفادي هذه الحالة، قدمنا إليكم هذا المقال.

اعراض الحمل خارج الرحم

يوجد العديد من الأعراض التي تثبت حدوث الحمل خارج الرحم، ولكننا سوف نذكر أكثر هذه الحالات شيوعًا كالتالي:

  • حدوث نزيف غير طبيعي في المهبل
  • حدوث ألم في منطقة أسفل البطن
  • الشعور بالدوار والإغماء المتكرر

بمجرد شعور المرأة بهذه الأعراض، قد تثير عندها بعض الشكوك بحدوث الحمل خارج الرحم، ولكن يتم اثبات صحة ذلك من عدمه عن طريق استشارة الطبيب.

إقرأ أيضا:اعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

فضلاً عن ذلك، قد يكون من الصعب التعرف على اعراض الحمل خارج الرحم، حيث لا تكون جميع العلامات واضحة بشكل نهائي، وهذا ما يجعل تشخيص الحالة الصحيحة من الأمور التي تتوجب زيارة الطبيب.

الفرق بين الحمل خارج الرحم والطبيعي

عند حدوث الحمل الطبيع وهو الشائع عند النساء، يتم اطلاق البويضة إلى قناة فالوب، وعندما تجد الحيوان المنوي الذي يقوم بتخصيبها، سوف تتحرك تلقائياً إلى الرحم، ثم تواصل نموها بطريقة طبيعية داخل تجويف الرحم خلال شهور الحمل.

على النقيض الآخر: هناك بعض الحالات النادرة التي تقوم فيها البويضة بالاستقرار في منطقة البوق، وتم تسميته بحمل خارج الرحم نظرًا لأن البويضة تبقى ملتصقة في أحد الأعضاء الموجود داخل البطن.

بمجرد ظهور اعراض الحمل خارج الرحم، ينبغي عليكِ سرعة التواصل مع الطبيب، لأنه من الحالات التي تتوجب المتابعة الطبية، حتى لا تتعرض صحة المرأة للخطر.

متى تظهر اعراض الحمل خارج الرحم

تبدأ اعراض الحمل خارج الرحم في الظهور منذ بداية الأسبوع الرابع من الحمل، وتشعر المرأة حينها بألم شديد ومتواصل في منطقة البطن،الرحم والحوض.

تجدر الإشارة، أن الألم الناتج عن الحمل خارج الرحم سببه الرئيسي هو عدم استقرار البويضة المخصبة في مكانها الأصلي، لذا تشعر المرأة بتغيرات جسدية في جسمها، قد تعرضها إلى الخطر.

إقرأ أيضا:اعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

طرق علاج الحمل خارج الرحم

قد يحدث انفجار مفاجىء للبويضة داخل بطن المرأة، ولكن قد يتأخر الأمر ويسير الحمل في مجراه وتزداد شدته على المرأة الحامل بقسوة بالغة، لذا تضطر في هذه اللحظة إلى استخدام بعض الوسائل العلاجية التي تساعد في التخلص من اعراض الحمل خارج الرحم دون الضرر بالمرأة.

  • الحقن بالميثوتريكسات : يستخدم الطبيب حق الميثوثريكسات في منطقة العضل، أو بالحقن بطريقة مباشرة في منطقة فالوب، ويكون الحقن في العضل وسيلة مناسبة إذا كانت البويضة المخصبة في مراحل تكوينها الأولى، تقوم حقن الميثوتريكسات بتفتيت البويضة إلى أجزاء صغيرة حتى ذوبانها، والتخلص منها نهائيًا.
  • استخدام الجراحة بالمنظار: يتم استخدام لجراحة بالمنظار في حالة كبر حجم البويضة المخصبة، فلن تستطيع حقن المثوتريكسات بالتخلص منها بسهولة كما هو الحال عندما تكون صغيرة، يقوم الطبيب باستخدام المنظار بإجراء جراحة طبية حتى يستطيع تخليص الجسم من البويضة المخصبة المستقرة في قناة فالوب.

ولكن في حالة حدوث تفتت للبويضة المخصبة داخل قناة فالوب قبل البدء في في التخلص منها، تكونين مضطرة في هذه اللحظة لإجراء جراحة طبية أكبر من ذلك حتى يتم استئصال قناة فالوب، وفي حالة حدوث نزيف شديد في الدم، لابد من طلب نقل دم مباشرة، وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا لكم اعراض الحمل خارج الرحم وطرق علاجها.

إقرأ أيضا:اعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل
السابق
أيهما أفضل السيارات الكهربائية أم البنزين
التالي
مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل