مدارس

تجميعات اختبار ستيب تجريبي مجاني

اختبار ستيب

اختبار ستيب هو أحد اختبارات اللغة الإنجليزية للأفراد غير المتحدثين بها لقياس درجة إتقانها بمقياس الإطار الأوروبي للغات، وتعد درجة اختبار step شرط أساسي عند التقديم على منحة دراسية بالجامعات الأوروبية والأمريكية أو الحصول على فرصة عمل في الخارج؛ لذلك نستعرض لك تجمعات ستيب التجريبية للتدريب على أقسامه الأربعة وتؤهلك على اجتياز الاختبار النهائي من أول مرة.

ما هو اختبار ستيب

هو أحد اختبارات اللغة الإنجليزية المعترف بها على مستوى العالم مثل اختبار توفل والايلتس، المصممة لقياس درجة إتقانها للأفراد ليست اللغة الإنجليزية لغتهم الأم.

سمي الاختبار بهذا الاسم اختصارًا لجملة Standardized Test of English Proficiency بمعنى “اختبار الكفاية في اللغة الإنجليزية”، ويعتمد في القياس على “CEFR ” الإطار الأوروبي المرجعي الذي صمم ليطبق على أي لغة أوروبية لقياس درجة تحدث وفهم اللغات الأجنبية مثل اللغة الإنجليزية، والعديد من الجامعات الأوروبية والأمريكية أو الوظائف في الخارج يكون اختبار الكفاية في اللغة الإنجليزية شرط أساسي للحصول عليها.

إقرأ أيضا:طريقة كتابة البحث العلمي باللغة الانجليزية

أقسام اختبار ستيب

ينقسم هذا الاختبار من أربعة أقسام أساسية لقياس مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية وهي:

  • القراءة
  • الكتابة.
  • الاستماع
  • التحليل والفهم 

ويتضمن الاختبار النهائي من 100 سؤال مقسمة لقياس كل عنصر من العناصر الأربعة بينما الاختبار التجريبي يتراوح عدد الأسئلة به ما بين 117 و 133 سؤال، وخصص من هذه الأسئلة نسبة 10% لقياس مهارة الكتابة، ونسقة 20% لقياس مهارة فهم المحتوى المسموع بينما خصصت نسبة 30% من الأسئلة لقياس مهارة فهم وتركيب الجملة باللغة العربية ونسبة 40% لقياس مهارة القراءة بشكل صحيح.

عناصر اختبار ستيب
عناصر اختبار ستيب
  • مهارة القراءة:

هي أكثر المهارات المخصص لها جزء كبيرة من الأسئلة، ويأتي في هيئة مقاطع للقراءة طويلة ومتوسطة وقصيرة أو جملة واحدة ثم يطلب من الممتحن الإجابة على أسئلة متعددة الاختيارات.

تتكون اسئلة قياس مهارة القراءة على 8 أسئلة  مثل السؤال عن معنى الكلمة، اختبار الفهم العام للقطعة،  البحث عن المعلومات في القطعة، شرح جملة أو جزء من القطعة.

إقرأ أيضا:تعبير بالانجليزي عن نفسي في المستقبل مترجم بالعربي قصير
  • مهارة الكتابة:

يحتوي جزء الكتابة في اختبار STEP على 3 مهام للكتابة تستغرق ساعة واحدة فقط، ويتكون من 3 مهام أساسية هي وصف صورة وكتابة رسالة رسمية والرد عليها وكتابة مقال عن قضية معينة.

  • مهارة الاستماع:

يتضمن جزء الاستماع في الاختبار على 8 مهام أساسية تستغرق ساعة إلا ربع، وتستهدف قياس قدرة الممتحن على فهم اللغة الإنجليزية المنطوقة في موضوعات مختلفة.

وتتنوع 8 مهام في اختبار الاستماع ما بين قطع استماع طويلة، ومونولوج، والمحادثات مسموعة، وتكون الإجابة سواء في ورق مطبوع أو من خلال الحاسوب، وينبغي على الممتحن التركيز عند الاستماع للسؤال لأنه يطرح مرة واحدة فقط.

نموذج اختبار ستيب Pdf

للحصول على درجة عالية في اختبار ستيب النهائي ينبغي على المتقدم التدريب على حل نماذج اختبارات عديدة التي تكون عبارة عن تدريب مبدئي على شكل الاختبار وطريقة الأسئلة وبعض أفكارها التي قد تكون موجودة في الاختبار النهائي أو متغير جزئية معينة بها فضلًا عن أن هذه الاختبارات تساعدك على معرفة الإجابات الصحيحة على أسئلتها.

وتتضمن تجميعات ستيب على أنواع الأسئلة المختلفة مثل البراجراف والقراءة واختر وقواعد اللغة وبعض الأسئلة العامة، وفي أحيان كثيرة يختلف نظام الأسئلة ومحتوى الاختبار من عام لعام على حسب واضع الاختبار فأحيانًا تكون الاختبارات بسيطة وسهلة، وأحيانًا تكون صعبة؛ لذلك ينبغي على المتقدم اختبار step أن يطلع على أكبر عدد من الاختبارات التجريبية لمعرفة نظام الاختبار.

إقرأ أيضا:بحث عن اللغة الانجليزية

ومن ضمن مكونات الاختبار أسئلة القراءة التي تحتل نسبة كبيرة من الاختبار، وتتضمن أسئلة مختلفة مثل أسئلة الفهم العام للقطعة؛ للحصول على درجة عالية في هذه الجزئية ينبغي عليك الإطلاع على عدد كبير من موضوعات الخاصة بالقراءة وحل تجمعات ستيب مختلفة.

لذلك نستعرض لك مجموعة كبيرة من اختبارات STEP التجريبية بصيغة Pdf بعضها مجاب عليها وأخرى غير مجاب عليها.

  • اختبار تجريبي الأول هنا.
  • اختبار ستيب تجريبي قصير هنا
  • التدريب جزء الاستماع في الاختبار هنا  والتدريب الثاني هنا
  • اختبار تجريبي ستيب الثالث هنا.
  • التدريب التجريبي الأول على جزء القراءة في الاختبار هنا.
  • الاختبار التجريبي الثاني على جزء القراءة في الاختبار هنا
  • التدريب التجريبي الأول على جزء القواعد اللغوية “الجرامر” في الاختبار هنا.
  • امتحان تجريبي ثاني على جزئية الجرامر ستيب هنا.

التسجيل في اختبار ستيب 1445

حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب عدد من الخطوات يستطيع من خلالها المتقدمين للاختبار الكفايات في اللغة الإنجليزية التسجيل في اختبار step من خلال اتباع هذه الخطوات:

  1. زيارة رابط موقع قياس الإلكتروني. هنا
  2. اضغط على أيقونة ملف المستفيد.
  3. دون البيانات المطلوبة للدخول إلى حسابك الشخصي وهي رقم السجل المدني وكلمة المرور.
  4. اضغط على أيقونة الاختبارات المتاحة للتسجيل.
  5. اختار حقل اختبار كفايات اللغة الإنجليزية.
  6. وافق على الشروط والأحكام والتعليمات الخاصة بالاختبار.
  7. بعد الضغط على أيقونة متابعة حدد مقر الاختبار الذي تريده.
  8. حدد الموعد والوقت المناسب لك لأداء الاختبار من قائمة المواعيد المحددة.
  9. اضغط على أيقونة تأكيد حجز الموعد.
  10. سدد رسوم الاختبار لتأكيد عملية حجز موعد الاختبار.
السابق
تأثير حبوب منع الحمل بعد تركها
التالي
الفرق بين الكومباكت باودر واللوس باودر