الحمل والولادة

هل تحليل الحمل بالبول مضمون

هل تحليل الحمل بالبول مضمون

هل تحليل الحمل بالبول مضمون، تلجأ النساء إلى فحوصات عدة للكشف عن الحمل بمجرد ملاحظة ظهور علامات أو أعراض خطيرة ولكن كل من هذه الاختبارات أكثر فاعلية في تأكيد ذلك حمل ام لا؟.

كيف تعمل اختبارات الكشف عن الحمل

يبحث اختبار الحمل في البول أو الدم عن هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، والذي ينتجه الجسم بعد أن تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم. يحدث هذا عادة بعد حوالي 6 أيام من الحمل وترتفع مستويات قوات حرس السواحل الهايتية بسرعة. بروتين سكري تفرزه المشيمة النامية أثناء الحمل، ويتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام.

ما الفرق بين تحليل الدم وتحليل البول في الكشف عن الحمل

تحاليل الدم

تُجرى اختبارات الدم للكشف عن الحمل في المختبر وتُستخدم بشكل أقل تكرارًا من اختبارات البول، ولكن يمكن إجراؤها بعد حوالي 6 إلى 8 أيام من الإباضة، حتى يتمكنوا من اكتشاف الحمل في وقت أقرب من اختبارات البول المنزلية. زيادة. اطلب نتائج فحص الدم على اختبار الحمل المنزلي

إقرأ أيضا:حبوب مارفيلون والجماع.. وكيفية الاستعمال

أنواع اختبار الدم للكشف عن الحمل

  • اختبار HCG النوعي يفحص الاختبار hCG، “هرمون الحمل في دمها”، ويجيب بنعم أو لا إذا كانت حاملاً. غالبًا ما يقوم الأطباء بهذا الاختبار لتأكيد الحمل المبكر.
  • اختبار HCG الكمي يقيس هذا الاختبار الكمية الدقيقة لـ hCG في الدم، ويمكن أن تساعد هذه الاختبارات في تتبع المشاكل أثناء الحمل. إذا كان من الممكن، أو بعد ذلك، استبعاد الحمل خارج الرحم.، الإجهاض، إذا انخفضت مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية يكون سريعًا. تصل دقة تحليل الدم في الكشف عن الحمل إلى 100٪.

اختبارات البول

هذه الاختبارات سريعة وسهلة الأداء في المنزل أو في عيادة الطبيب المختص، وهي مريحة وغير مكلفة ودقيقة للغاية إذا اتبعت تعليمات الاستخدام:

  • تصل دقة اختبارات البول لاكتشاف الحمل إلى 97٪:
  • في كوب يجمع البول
  • اغمس عصا الاختبار في الكوب
  • انتظر بضع دقائق حتى تظهر النتائج
  • بعد هذا الاختبار يمكنك زيارة أخصائي يمكنه إجراء فحص اختبار الحمل للتحقق من النتائج.

ما هو الوقت الأفضل لإجراء تحليل الحمل بالبول ‏

كما ذكرنا أعلاه، أثناء الحمل، بعد إخصاب البويضة ونقلها من قناة فالوب إلى الرحم للزرع، تبدأ المشيمة في إنتاج وإفراز هرمونات الحمل.

إقرأ أيضا:هل السائل الشفاف يسبب الحمل

عادة ما يكون هذا بعد حوالي 8 أيام من نافذة الخصوبة. هذا يعني أنه يمكن للمرأة أن تعرف أنها حامل قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية.

للحصول على أفضل النتائج، تُنصح النساء بإجراء اختبار البول في المنزل في اليوم الأول من الدورة الشهرية وخلال ساعات الصباح حيث يكون البول أكثر تركيزًا خلال هذا الوقت.

هل هناك مخاطر مرتبطة بتحليل الحمل بالبول

الخطر الوحيد المرتبط باختبار البول أثناء الحمل هو الحصول على النتائج التالية:

  • النتيجة الإيجابية الكاذبة: تشير إلى حدوث حمل رغم أنه لم يحدث. في حالات نادرة، قد يكشف الاختبار عن أنسجة غير طبيعية تتطلب متابعة من قبل الطبيب.
  • النتائج السلبية الكاذبة: تدل على عدم وجود حمل كاذب، ونتيجة لذلك، لا تتخذ النساء الاحتياطات اللازمة لرعاية الأجنة. يمكن أن يحدث هذا في وقت مبكر من الحمل أو عندما يتم تخفيف البول.

هل يمكن أن تظهر النتيجة السلبية خاطئة

يمكن أن يكون اختبار الحمل المنزلي سلبيًا عندما تكونين حاملاً بالفعل. هذه النتيجة تسمى الحمل السلبي الكاذب. قد تحدث نتائج سلبية كاذبة إذا:

  • من السابق لأوانه إجراء الاختبار. كلما أسرعت في إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد أن فاتتها الدورة الشهرية، كان من الصعب على الاختبار اكتشاف وجود هرمون hCG فيها.
  • للحصول على نتائج أكثر موثوقية، يمكن إعادة الاختبار بعد أسبوع من غياب الدورة الشهرية. إذا كنت لا تستطيع الانتظار كل هذا الوقت، فاطلب من طبيبك إجراء فحص دم.
  • احصل على نتائج الاختبار الخاصة بك في وقت مبكر.
  • انتظر حتى يعمل الاختبار على النحو المنشود.
  • يجب ضبط الموقت وفقًا لتعليمات العبوة.
  • استخدم البول المخفف.
  • للحصول على أكثر النتائج موثوقية، اختبر أول شيء في الصباح عندما يكون البول أكثر تركيزًا.

ما يحدث بعد ذلك

  • اختبار حمل منزلي إيجابي أو نتائج متناقضة لاختبار الحمل المنزلي. يرجى تحديد موعد مع طبيبك. قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية لتأكيد الحمل. بمجرد تأكيد الحمل، يمكن أن تبدأ الرعاية السابقة للولادة.
  • إذا كانت نتيجة اختبار الحمل المنزلي سلبية. إذا لم تحصلي على دورتك الشهرية، قومي بإجراء الاختبار مرة أخرى في غضون أيام قليلة أو أسبوع.

إذا لم يكن لديك دورتك الشهرية أو ما زلت تعتقد أنك حامل، على الرغم من أن نتائج الاختبار لا تزال سلبية. اذهب إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. يمكن أن تؤدي العديد من العوامل إلى فقدان الدورات الشهرية (انقطاع الطمث)، بما في ذلك أمراض الغدة الدرقية ونقص الوزن ومشاكل المبيض والإفراط في ممارسة الرياضة والإجهاد. إذا لم تكن حاملًا، يمكن لطبيبك مساعدتك في إعادة الدورة الشهرية إلى مسارها الصحيح.

إقرأ أيضا:هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة باسبوع

في الختام نكوت قد ذكرنا لكم هل تحليل الحمل بالبول مضمون، بالإضافة إلى الفرق بين اختبار الدم مع ذكر أنواعه واختبار البول مع ذكر خطواته، ومدى مصداقية كليهما، مع الحديث عن الأخطاء التي يمكن أن تصدر عن اختبار البول، واحتمالية غلط النتيجة الخاطئة والأمور التي يجب أن تُفعل. تابع موقع عنوان لتكون أنت والمعرفة على موعد في كل مقال.

السابق
كيف اسوي شعري كيرلي للرجال
التالي
علامات الحمل ببنت علمياً