الحمل والولادة

هل يكون دم الحمل لزج

الحمل

هل يكون دم الحمل لزج.. دم الحمل هو قطرة دم تظهر في الفترة الأولى من الحمل ، هذا الدم الذي يسمى دم الحمل ، لا يرتبط بدم الحيض ويختلف تمامًا عن دم الحيض لأنه ناتج أساسًا عن زرع البويضة الملقحة في جدار الرحم ، وهنا تتساءل المرأة الحامل ما إذا كان دم الحمل لزجًا ، وكيف أميزها عن الدورة الشهرية.

نبذة عن الحمل

يتم إطلاق البويضة الناضجة من أحد المبيضين كل شهر ، قبل أسبوعين تقريبًا من الدورة الشهرية التالية. أي في منتصف الدورة الشهرية ، تترك البويضة داخل المبيض الكيس الأصفر الذي يفرز هرمون الاستروجين والبروجسترون ، وتبقى البويضة داخل قناة فالوب في انتظار الحيوانات المنوية للزوج لتلقيحها ، وبمجرد أن يخترق الحيوان المنوي البويضة ، ويحيط غشاء بروتيني بالبويضة لمنع اختراقها من خلال أي حيوان منوي آخر بعد 24 ساعة من الإخصاب ، تنقسم البويضة الملقحة بسرعة إلى عدة خلايا ، وتبقى داخل قناة فالوب لمدة ثلاثة أيام تقريبًا ، ثم تتكاثر ببطء مثل ينتقل عبر قناة فالوب باتجاه الرحم ليغرس في بطانة الرحم التي نمت وتكاثرت بواسطة هرمون البروجسترون ، ثم تزداد سماكة بطانة الرحم وتغلق ، يحتوي عنق الرحم على سدادة مخاطية حتى نهاية الحمل.

إقرأ أيضا:تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني

أعراض الحمل الشائعة

نزيف خفيف في بداية الحمل: يتم تخصيب البويضة في الرحم خلال 6-12 يوم بعد الحمل ، وبعض النساء يعانين من نزيف وتقلصات في الحمل ، وقد لا تحدث هذه الأعراض مع نساء أخريات ، لذلك لا تؤثر هذه الأعراض على حدوثها. من الحمل.

  • انقطاع الحيض: يعد انقطاع الدورة الشهرية من أكثر أعراض الحمل شيوعًا والتي تتطلب من المرأة إجراء اختبار الحمل.
  • غثيان الصباح: هو أول علامة شائعة للحمل ، ويظهر بين 2-8 أسابيع بعد الحمل.
  • تورم أو ألم في الثديين: تحدث تغيرات في الثدي من خلال التورم أو الرقة ، ويمكن أن تختفي التغيرات في الثدي بعد أسبوعين من الولادة.
  • الشعور بالتعب: تشعر العديد من النساء بالتعب كدليل على الحمل بعد الحمل في وقت مبكر من الأسبوع الأول.

أعراض الحمل الأقل شيوعًا

قد تحدث آلام الظهر في بداية الحمل ، وتعاني الكثير من النساء الحوامل من آلام الظهر بعد اكتشاف الحمل ، وعادة ما تحدث بعد مراحل متقدمة من الحمل ، وآلام الظهر هي أحد أعراض الحمل التي قد تحدث من الأسبوع 27 إلى الأسبوع 34 من الحمل.

  • الصداع: يحدث الصداع بسبب الارتفاع المفاجئ في الهرمونات في الجسم ، أو زيادة تدفق الدم ، وهي علامة شائعة على بداية الحمل.
  • كثرة التبول: بالنسبة لمعظم النساء الحوامل ، يبدأ التبول المتزايد من 6-8 أسابيع ، والشعور بالحاجة المتزايدة للتبول ، ويمكن أن ينخفض ​​التبول المتزايد أو يستمر طوال فترة الحمل بسبب ضغط الطفل وزيادة الرحم على المثانة.

رغبة شديدة في تناول الطعام: أو النفور منه لسبب غير واضح.

إقرأ أيضا:حبوب مارفيلون والجماع.. وكيفية الاستعمال

إرشادات لرعاية الحمل الصحي

يساعد تناول الطعام الجيد في الحصول على حمل صحي والحفاظ على صحة الجنين ، ومن بين هذه التدابير ما يلي:

الحفاظ على وجبة الإفطار ، حيث يمكنك إضافة حبوب الإفطار الجاهزة للأكل أو المطبوخة بالفواكه ، وإضافة الحبوب المدعمة بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم ، وفي حالة الشعور بالمرض يفضل تناول القمح الكامل.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف ، من خلال تناول مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه ، مثل: الجزر ، والخضروات المطبوخة ، والموز ، والبطيخ ، والإكثار من تناول الفاصوليا ، والحبوب الكاملة ، والأرز البني ، أو دقيق الشوفان.

اختر وجبات خفيفة صحية ، مثل: تناول الزبادي قليل الدسم أو الخالي من الدسم مع الفاكهة ، أو الحبوب مع الجبن قليل الدسم.

تناولي الفيتامينات أثناء الحمل مثل الحديد وحمض الفوليك يومياً ، حيث أن الحديد يحافظ على صحة الدم ، وحمض الفوليك يساعد على منع العيوب الخلقية.

تناول حصتين معتدلتين من الأسماك أو المحار ، أو 12 أونصة في الأسبوع. تجنب الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا لأنها يمكن أن تضر بالجنين ويجب تجنبها مثل: الأجبان الطرية مثل جبن الفيتا أو جبن الماعز أو اللحوم أو الأسماك غير المطبوخة جيدًا أو غير المطبوخة جيدًا مثل السوشي أو اللحوم الساخنة.

إقرأ أيضا:تجربتي مع استخدام حبوب منع الحمل ديان 35

تجنب الكافيين والكحول ، واشرب القهوة أو الشاي منزوع الكافيين ، واشرب الماء بدلًا من الصودا.

موعد ظهور دم الحمل؟

يجب أن يظهر دم الحمل بين اليوم السادس والثاني عشر ، وهو الوقت الذي يتم فيه إنتاج البويضة وزرعها في جدار الرحم. إنه يتوقف وفي بعض الحالات يمكن أن يمتد لفترات أطول ، أي أنه يمتد طوال الفترة الأولى أو الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

كيف يكون شكل دم الحمل؟

تختلط النساء في أمورهن ، ويمكنهن الاختلاط بين دم الحمل ودم الحيض ، خاصة إذا حدث دم الحمل في نفس وقت الدورة الشهرية ، ولكن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تفرق بين دم الحمل ودم الحيض:

  • يتميز دم الحمل بأنه دم فاتح اللون وفاتح اللون على عكس دم الحيض المصحوب برائحة كريهة وغزير اللون داكن اللون.
  • يكون دم الحمل على شكل نقاط دم بسيطة لا تحتاج إلى لبس الفوط الصحية.
  • يمكن أن يستمر دم الحمل لمدة تصل إلى عدة ساعات وقد يمتد أحيانًا إلى ثلاثة أيام ، بينما يبلغ متوسط ​​دم الحيض سبعة أيام كحد أقصى.
  • يتميز دم الحمل بلونه الأحمر الفاتح ، بينما يعرف دم الحيض بلونه الأحمر الغامق والسميك.
  • لا يحتوي دم الحمل على أي جروح أو كتل أو دم مجمد بخلاف ما يظهر في دم الحيض.

هل يكون دم الحمل لزج؟

دم الحمل لا يحتوي على أي كثافة أو حتى أنك لن تشعري أنه كثيف وثقيل كما ذكرنا فهو دم خفيف وهو على شكل نقاط ضوئية تدوم حتى ثلاثة أيام. البعض الآخر سنذكره لاحقًا.

ما الفرق بين دم الحيض ودم الحمل؟

  • فترة النزيف

يمتد دم الحيض لمدة أقصاها أسبوع ويكون نزيفًا غزيرًا في الأيام الأولى من الدورة الشهرية.

في حين أن دم الحمل يمكن أن يكون أقل من ثلاثة أيام ، وفي حالات خاصة ، فإنه يمتد طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

  • لون الدم

دم الحيض هو دم غامق وكثيف ، بينما دم الحمل خفيف وعلى شكل نقاط ، في حالات خاصة ، يمكن تمييز بعض النساء بوجود دم خفيف أثناء الدورة الشهرية ، لذلك عند الاشتباه في الحمل يفضل استخدام تحليل الحمل المنزلي.

  • تجلط الدم والكتل

يحتوي دم الحيض على جلطات وجلطات دموية ، وهي عبارة عن دم مؤكسد ، وهو نتيجة الدم المتبقي من الدورات السابقة ، بينما دم الحمل لا يكون ثقيلًا أبدًا ولا يوجد فيه لزوجة أو جلطات

أسباب النزيف في فترة الحمل

  • إجهاض

هنا يمكن أن يكون السبب الأول هو الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل ، وبالطبع يكون الإجهاض نتيجة لعدة عوامل صحية تهتم بها المرأة الحامل

  • العلاقة الزوجية

العلاقة الحميمة في الأشهر الأولى من الحمل يمكن أن تسبب الإجهاض وفقدان الحمل

  • التغييرات في عنق الرحم

يمكن أن تؤثر التغييرات المصاحبة لعنق الرحم على الجنين وعنق الرحم وتؤدي إلى الإجهاض

  • بطانة الرحم المهاجر

تعاني بعض النساء الحوامل من الانتباذ البطاني الرحمي ، مما يؤدي إلى الحمل الكاذب ، والذي لا يمكن معرفته إلا عن طريق الموجات فوق الصوتية

  • الاجهاد البدني

إن قيام المرأة الحامل بمجهود بدني كبير أثناء الحمل ، خاصة في فترة الحمل الأولى ، يتسبب في حدوث نزيف وخسارة للجنين

  • حدوث الالتهابات

يمكن أن تسبب الالتهابات بالعدوى نزيفًا عند المرأة الحامل.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا هل يكون دم الحمل لزج بالإضافة إلى الفرق بين دم الحيض ودم الحامل واعراض الحمل الشائعة والأقل شيوعًا.

السابق
هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بيومين
التالي
اسماء فلاتر سناب شات بالانجليزي