الطب البديل

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب وصفات سحرية، يعدّ خمول الغدة الدرقية إحدى اضطرابات الغدد الصماء، التي تعود لأسباب عدة كتناول بعض الأدوية المستعملة بالأساس لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، كاليود المشع، لذلك يبرز علاج الغدة الدرقية بالوصفات الطبيعية كأفضل أنواع العلاج، وفي مقال اليوم سنتعرف هذه الوصفات والأعشاب.

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب وصفات سحرية

والجواب على هذه السؤال بنعم، وإليك أهم العناصر الموجودة ضمن الأعشاب التي تحفز إفراز الغدة الدرقية، وأهمها:

علاج خمول الغدة الدرقية بالأطعمة الغنية باليود

في الواقع إن اليود هو المعدن الأساسي الذي يساعد في إنتاج وإفراز هرمون الغدة الدرقية، ونتيجةً لهذه المعادلة قد يتسبب نقص اليود بحدوث بعض اضطرابات الغدة الدرقية، ومنها: كسل الغدة الدرقية وتضخم الغدة الدرقية. ومن الأعراض التي يمكن أن تحدث هي التخلف والتلبد العقلي عند الأطفال والرضع وذلك انعكاساً لنقص اليود لدى الأمهات في أثناء فترة الحمل.

إقرأ أيضا:علاج تجويف العين الغائر طبيعيا

ونستطيع الحصول على عنصر اليود من بعض الأعشاب، وبالتالي تُستعمل لعلاج خمول الغدة الدرقية:

  • العلاج بالأعشاب البحرية التي تعد من أهم مصادر لليود، ويمكن أن تختلف كمية اليود من عشبٍ لآخر، وكذلك تعتبر مصدر ممتاز للأكسدة والفيتامينات والمعادن، والأهم أنها منخفضة السعرات الحرارية، ومن هذه الأعشاب: عشبة كومبو، وعشبة نوري.
  • سمك القد يعتبر من الأسماك قليلة الدهون والسعرات الحرارية التي تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، منها: اليود.
  • منتجات الألبان فهي مصادر رئيسة لليود حبث تختلف كمية اليود الوجودة في الحليب عن تلك الموجودة في الزبادي أو الجبن، ويعود سبب وجود اليود في منتجات الألبان هو وجوده في علف الماشية، وبالتالي يعد كأحد طرق علاج خمول الغدة الدرقية.
  • الجوز الأسود يحتوي على العناصر الغنية باليود العضوي، فيستعمل كأحد طرق العلاج لخمول الغدة الدرقية بالأعشاب، فيساعد تحسين أعراض الكسل للغدة الدرقية.
  • البرقوق والمقصود به الخوخ حيت يعد مصدر نباتي لليود، لاحتوائه على نسب عالية من الفتيامينات، مثل: فيتامين ك وفيتامين أ، والبوتسيوم والحديد، بالأضافة لكونه أحد طرق علاج خمول الغدة الدرقية. وله فوائد أخرى: كتخفيف الإمساك وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف والسوربيتول، ويحسن صحة القلب، والتقيل من خطر الإصابة بسرطان القولون، وختاماً مساعدته على خسارة الوزن وذلك بتقليله الشهية.

علاج خمول الغدة الدرقية بالزيوت الغنية بالأحماض الدهنية

تساعد بعض الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية في علاج قصور الغدة الدرقية، مثل:

إقرأ أيضا:فوائد عصير الشمندر وطريقة تحضيره
  • زيت السمك يساعد في علاج خمول الغدة الدرقية وذلك عن طريق زيادة امتصاص هرمون الغدة الدرقية، والمساعدة على الحفاظ على صحتها للقيام بإنتاج هرمونها على النحو الصحي، ومن الأحماض التي تحتويها زيوت السمك أحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • زيت جوز الهند وهذا الزيت حاله حال زيت السمك حيث يحتوي على أحماض دهنية تساعد على تحسين عمل الغدة الدرقية بالإضلفة لزيادة نشاطها، بالإضافة لمساعدته في تعزيز الطاقة في جسم الإنسان والتمثيل الغذائي. وهذا الأمر يعود بالفائدة على مرضى خمول الغدة الدرقية، فيعتبر انخفاض معدل التمثيل الغذائي وعمليات الحرق أحد أهم اعراض قصور الغدة الدرقية. ومن الممكن إضافة زيت جوز الهند إلى الطعام أثناء الطهي، والذي ينصح به هو استعمال زيت جوز الهند العضوي البكر. ومن الممكن إضافة معلقيتين من زيت جوز الهند إلى العصائر والحليب.
  • زيت بذور الكتان وذلك بسبب احتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية، فتعد من أهم العناصر المهة لوظائف الجسم، وبالأخص وظيفة الغدة الدرقية، وتتبلور فوائد بذور الكتان بكونها أحد خيارات علاج خمول الغدة الدرقية بالطرق الطبيعية، لالإضافة لتقليله من الكوليسترول، وتخفيفه من الإمساك، والمساهمة في الحد على مشاكل القلب.
  • زيت زهرة الربيع المسائية تسهم في علاج قصور الغدة الدرقية، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من حمض غاما-اللينولينيك الذي يمكل خصائص مضادة للالتهابات، كما يتمثل دوره في رفع مستوى هرمون الغدة الدرقية، ختاماً يساعد ف علاج المشاكل التي قد تنتج عن قصور الغدة الدرقية، مقل: زيادة كثافة الطمث وتساقط الشعر.

علاج قصور الغدة الدرقية بالأعشاب التي تحفز عملها

وهناك بعض الأعشاب والنباتات التي قد تساعد أن تزيد نشاط الغدة الدرقية، مثل:

إقرأ أيضا:فوائد بذور الشيا للعضو الذكري
  • عشبة الجنسنج تساعد هذه العشبة على تحفيز الغدة الكظرية والغدة الصعترية، وهذان الغدتان لهما دور في تعزيز عمل الغدة الدرقية، والجدير بالذكر أن عشبة الجنسنغ تعمل على تخفيف التعب، الذي يعد أحد الأعراض النابعة عن خمول الغدة الدرقية. والأهم أنه من الحرص أن تتشير طبيبك قبل البدء بإضافتها إلى نظامك الغذائي.
  • نبات الزنجبيل يعتبر الزنجبيل من أحد طرق العلاج المميزة لقصور الغدة الدرقية، وسبب ذلك احتوائه على عناصر مهمة، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك الذي يمتلك حصائص مضادة للالتهاب، وبالتالي يمكن أن تعمل على تحسين عمل الغدة الدرقية. ومن الممكن إضافة الزنجبيل الطازج إلى الشوربة وأصناف الطعام ولك أن تحضر شاي الزنجبيل وتضيف إلية العسل الطبيعي.
  • الشوفان البري وتعود فائدته لأنه يخفف من المضاعفات التي تنتج عن قصور الغدة الدرقية،وذلك بسبب احتواء الشوفان البري على المنغنيز، والحديد، والزنك، التي تعمل بشكل جماعي على تحفيز الغدة الدرقية وزيادة نشاطها، بالإضافو أن الشوفان البري يحتوي على السيلينيوم وفيتامين ب، وجميع هذه المكونات تعد ضرورية لعمل الغدة الدرقية على بشكل صحيح. وأيضاً يعتبر الشوفان من الأعشاب الغنية بالألياف لذلك قلل من الإمساك الذي قد ينتج عن خمول الغدة الدرقية.
  • خل التفاح يعتبر كأحد الطرق المتاحة لعلاج خمول الغدة الدرقية بالأعشاب، والجدير بالذكر دوره في علاج ارتفاع سكر الدم، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول أيضاً، ولها دور كبير في تنظيم الهرمونات، والمساعدة في خسارة الوزن، ورفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

علاج خمول الغدة الدرقية بالاطعمة الغنية بفيتامينات ب

من الممكن أن تقلل الأطعمة الغنية بفيتامينات B من أعراض خمول الغدة الدرقية، مثل: الشعور بالتعب الشديد والإرهاق. وتعد فيتامينات B بأشكالها المختلفة (B1، B2، B3، B5، B6، B7، B9، B12) من الفتيامينات الضرورية في عمل الغدة الدرقية بشكلٍ صحي.

لذلك من خيارات علاج خمول الغدة الدرقية، ينصح بوضع الحبوب الكاملة في النظام الغذائي بانتظام، بالإضافة إلى الخضروات الطازجة. وفي المقابل قد ينصح بتجنب الخضروات الصليبية، مثل: الكرنب، واللفت وذلك بسبب احتوائها على مكونات تؤثر يشكل عكسي على عمل الغدة الدرقية.

أعراض قصور الغدة الدرقية

من الأعراض التي قد تشير إلى إصابتك بخمول الغدة الدرقية، ومن المهم الانتباه بشكل دقيق إلى التحولات التي قد تصيب جسمنا لكي نتفادى الوصول إلى مشاكل صحية كبرى، ومن هذه الأعراض:

  1. صعوبة التكيف مع الطقس البارد.
  2. الإرهاق والتعب، والشعور بالوهن.
  3. انتفاخ الوجه، وجفاف البشرة وتساقط الشعر.
  4. زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
  5. الإمساك.
  6. اضطرابات بالطمث للنساء.
  7. آلام المفاصل أو العضلات أو تورمها أو تصلبها.
  8. ضعف في الذاكرة، وضعف التركيز والنسيان.
  9. زيادة في الوزن.
  10. بحة في الصوت.
  11. تباطؤ ضربات القلب.

من المهم الرجوع إلى الطبيب بحال وجود هذه الأعراض، والجدير ذكره أنه من الممكن تشخيص هذا المرض تبعاً للأعراض بشكلٍ خاطئ؛ لتشابهه مع أعراض أمراض أخرى. فمن المهم القيام بالتحاليل المهمة.

 

 

في الختام نكون قد عرضنا لكم في مقال اليوم هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب وصفات سحرية، تابعوا موقع عنوان لتستفيد بكل ما هو مفيد ومهم.

السابق
علاج الكحة المستمرة بالاعشاب 3 مشروبات سحرية بينهم عصير البصل
التالي
الخصوبة عند النساء: لماذا يجب أخذ خيارات نمط الحياة في الاعتبار