الإسلام

تفسير سورة الإخلاص للأطفال

سورة الإخلاص

تفسير سورة الإخلاص للأطفال.. طريقة بسيطة لتفسير سورة الإخلاص من أجل مساعدة الآباء والأمهات والمعلمين على شرحها للأطفال.

سورة الإخلاص

قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ (1) ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ (2) لَمۡ يَلِدۡ وَلَمۡ يُولَدۡ (3) وَلَمۡ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدُۢ (4)

لماذا سميت سورة الإخلاص بهذا الاسم؟

سميت جميع سور القرآن على اسم كلمة وردت فيها ، ولكن في سورة الإخلاص نلاحظ أن كلمة الإخلاص لم تظهر في أي آية من السورة لكن يسمى الإخلاص في معناه لأنه متخصص في التوحيد لذلك من يفهمها ويؤمن بتعاليمها يتخلص من الشرك مرة واحدة وإلى الأبد وكلما سأل الناس الرسول صلى الله عليه وسلم عن جوهر وطبيعة الله الذي يدعو الناس إلى عبادته وطاعته يجيب النبي على كلام هذه السورة والوقت الذي نزل فيه كان يسيطر عليه عدم الإيمان الشديد ، لذلك كان الوثنيون يعبدون الأصنام التي يعتقدون أنها تنحدر من بعضها البعض ، وكان لديهم أزواج وزوجات وكانوا بحاجة إلى الطعام والشراب أما المسيحيون رغم ادعائهم بأنهم يؤمنون بإله واحد ومع ذلك كان لإلههم ابن وكان هذا الابن شريكًا في السيادة ولديه أم كما ادعى اليهود أنهم يؤمنون بإله واحد لكن إلههم كان له شكل بشري وكان هناك من يعبدون النار والنجوم لذلك كانت هناك حاجة إلى نزول سورة الإخلاص ، فهي معجزة قرآنية أثبتت في كلمات قليلة خطأ معتقداتهم.

إقرأ أيضا:دعاء الطواف والسعي في العمره

تفسير سورة الإخلاص للأطفال

(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)

تبدأ الآية الأولى بأمر من الله يجب طاعته ، وهو القول والإقرار بأن الله واحد وليس له شريك ، وهو أيضًا تأكيد مطلق لوحدانية الله الخالق. سبحانه إذا سألوه عن طبيعته وسألوه عن صفاته.

وقد خص الله تعالى بهذه الآية واصفا نفسه بأنها واحدة فقط ، ولم يذكر صفات أخرى في نفس الآية ، لأن التعدد في ذكر صفات الذات واجب عندما ينقص الكل أجزاء ، ويكتمل الله تعالى. والكمال ولا ينقصه شيء.

(اللَّهُ الصَّمَدُ)

قد يكون تفسير الآية الثانية من سورة الإخلاص للأطفال معقداً وسهلاً في نفس الوقت ، وذلك لأن كلمة الصمد لها معانٍ عديدة ، ولكن للتأكد من أن السورة متاحة للطفل يمكن أن يقال أن كلمة الصمد تعني الاكتفاء الذاتي ، الذي لا يحتاج إلى شيء ، ولا يحتاج إلى أحد.

كلنا في حاجة وحاجة دائمة إلى الله تعالى ، وهو يفوقنا وما هو أفضل منا ، وكلمة صمد لم تذكر في أي مكان آخر في القرآن الكريم غير هذا المكان ، مما يدل على عظمة تلك الصفة ووفرة لغة القرآن لبعدها الكامل. حول إلحاق هذه السمة بالإنسان.

(لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ)

إقرأ أيضا:عبارات وكلمات عيدكم مبارك الاضحى المبارك 2022

ادعى كفار العصر الجاهلي أن الملائكة إناث وليسوا ذكورا ، وأنهم بنات الله ، وأجابهم الله بآية أخرى وهي:(فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ أَلَا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ أصطفى البنات على البنين ما لكم كيف تحكمون أفلا تذكرون أم لكم سلطان مبين فأتوا بكتابكم إن كنتم صادقين)

إقرأ أيضا:دعاء ليلة الدخله للمتزوجين في الاسلام قصير

(وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ)

وتؤكد هذه الآية الكريمة بطريقة أخرى معنى ودلالة الآية الأولى ، ولكن مع إضافة حقيقة أن الله لا مثيل له ولا منافس ولا منافس ، ولا يشبهه أحد ولا حتى يشبهه سبحانه وتعالى.

السابق
المنافع والمخاطر والاختيارات حول حبوب منع الحمل : الأسئلة الشائعة
التالي
أعراض مشاكل الغدة الدرقية وعلامات تنذر بالمرض