الصحة والطب

أضرار الجلوس الخاطئ لفترة طويلة أمام الكمبيوتر وكيفية علاجه

أضرار الجلوس الخاطئ لفترة طويلة أمام الكمبيوتر وكيفية علاجه

أضرار الجلوس الخاطئ لفترة طويلة أمام الكمبيوتر وكيفية علاجه.. بالنسبة للكثيرين ، يعد العمل من المنزل فرصة مثالية للاستقلالية وساعات عمل أكثر مرونة ، ولكن اتخاذ قرار العمل من المنزل دون تهيئة بيئة عمل مريحة ومناسبة ، من أجل الحفاظ على إنتاجيتك وصحتك في نفس الوقت ، قد يتسبب في لك الكثير من المشاكل الصحية والنفسية ، إحدى الدراسات كشفت أن الأشخاص الذين يعملون من المنزل يميلون إلى العمل أكثر ، والبقاء ساعات أطول على أجهزة الكمبيوتر من زملائهم الذين يعملون في المكاتب التقليدية في الشركات ، وليس من المستغرب أن هذا أحد أسباب إنتاجيتهم الكبيرة ، ولكن من ناحية أخرى ، يعاني المستقلون كثيرًا من مساوئ الجلوس أمام الكمبيوتر.

أضرار الجلوس الخاطئ لفترة طويلة أمام الكمبيوتر

  • ضعف في عضلات القدمين والأرداف

وهذا أمر بديهي ، لأن ما لا يتم استخدامه سريعًا ينهار ويذبل ، وهي قاعدة تنطبق على عضلات النصف السفلي من الجسم. الجلوس بهدوء طوال اليوم يقلل الضغط المفروض على عضلات النصف السفلي من الجسم ، مما يؤدي إلى الضعف والضعف بمرور الوقت.

إقرأ أيضا:دواء ميجاموكس Megamox مضاد حيوي للاطفال دواعي الاستخدام والاثار الجانبية

عندما تضعف عضلات القدمين ، فإن هذا يقلل من قدرة الجسم على التوازن ويزيد من فرص إصابتك بالجروح والكدمات.

  • زيادة الوزن

تساعد الحركة المستمرة على تحفيز إفراز الجسم للجزيئات التي تساعد على حرق الدهون والسكريات التي يأكلها الشخص يوميًا. لذا فإن الجلوس طوال اليوم يقلل من فرص إطلاقه في أماكن مثل المؤخرة مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

يزيد الجلوس لفترات طويلة أيضًا من فرص الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ، ويزيد من فرص زيادة الدهون حول منطقة الخصر ، خاصة عند الرجال.

  • تلف الظهر والأرداف

قد يؤدي الجلوس لفترة طويلة إلى تقلص وقصر عضلات الفخذ المثنية ، كما أن اتخاذ وضعية الجلوس الخاطئة قد يضر بالظهر أيضًا وقد يسبب ضغطًا مفرطًا على فقرات العمود الفقري مما قد يؤدي إلى تلف مبكر لها. مما يؤدي إلى آلام الظهر المزمنة.

  • الأرق والاكتئاب

على الرغم من أن العلماء لم يتوصلوا بعد إلى صلة مباشرة بين الجلوس لفترات طويلة والمرض العقلي ، فقد وجدت الدراسات أن فرص الاكتئاب والأرق تزداد لدى الأشخاص الذين يميلون إلى الجلوس لفترات طويلة يوميًا.

قد يكون السبب في ذلك هو عدم وجود التأثير الإيجابي الذي ينتج عادة عن الحركة والرياضة على الحالة المزاجية والنفسية للإنسان.

إقرأ أيضا:اقراص اركوكسيا arcoxia علاج هشاشة العظام وألتهاب المفاصل
  • توسع الأوردة

قد يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى تجمع الدم في القدمين ، مما قد يتسبب في الإصابة بدوالي الأوردة ، وهي حالة طبية ليست خطيرة في العادة ، ولكنها قد تسبب أحيانًا مشاكل صحية مثل تكون الجلطات الدموية.

  • تجلط الأوردة العميقة

تجلط الأوردة العميقة هو نوع من الجلطات الدموية التي تنشأ في القدمين على وجه الخصوص ، وعندما تبدأ هذه الجلطة في التحرك مع الدم ، فإنها قد تمنع تدفق الدم إلى أي جزء من الجسم حيث يقف.

على سبيل المثال ، قد تسبب هذه الجلطة انسدادًا رئويًا ، وهي حالة طبية خطيرة وطارئة تتطلب علاجًا فوريًا ، وفي بعض الحالات قد تسبب الوفاة.

  • تصلب الكتف والرقبة

كما هو الحال مع عضلات القدمين والأرداف ، فإن الجلوس لفترات طويلة قد يسبب تيبسًا في عضلات الرقبة والكتفين أيضًا ، خاصة إذا كنت جالسًا منحنيًا للأمام ، كما هو الحال عند النظر إلى شاشة الكمبيوتر.

طرق الوقاية من أضرار الجلوس الخاطئ لفترة طويلة

مهما كان وضعك ، سواء كنت كسولًا ولا تحب الحركة ، أو تعمل لساعات طويلة أمام الكمبيوتر ، تشير دراسة أسترالية إلى أن الوقوف مرة واحدة كل ساعة يمكن أن يمنع معظم المشاكل التي يسببها الجلوس لفترات طويلة ولا يتعلق الأمر بالتمرين ، وهو أمر مفيد في حد ذاته ، بل يتعلق بإنشاء أنشطة أخرى غير الجلوس (المشي / القيام بنشاط مماثل) لتقليل فترات الجلوس المستمر. وتعطي الجسم نبضات من النشاط خلال النهار.

إقرأ أيضا:دواء ميجاموكس Megamox مضاد حيوي للاطفال دواعي الاستخدام والاثار الجانبية

لذلك من المهم تعيين تذكير كل ساعة للوقوف ، ويمكنك استخدام بعض التطبيقات مثل Toggl لتتبع الوقت الذي تقضيه في العمل وتعيين جلسات كل ساعة ، تتخللها جلسات مصغرة مدتها ربع ساعة للوقوف والتمدد ، والمشي في جميع أنحاء المكتب او خارجه.

متى ينصح بزيارة الطبيب؟

الجلوس الذي ينتج عنه آلام طفيفة في الظهر أو المفاصل غالبا ما يتم تجاهله ، ولكن هناك أعراض لا يجب تجاهلها وتحتاج الطبيب للذهاب على الفور ، لتجنب حدوث مضاعفات ، وبحسب ما أوضح الدكتور أشرف جابر ، فإن هذه الحالات التي تتطلب زيارة الطبيب هي:

  • ألم مستمر لأكثر من ثلاثة أيام.
  • وخز وتنميل في القدمين.
  • عدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية العادية.
  • ألم وتورم في المفاصل.
  • آلام مبرحة مفاجئة في الظهر والقدمين.
  • توضح الدكتورة سلوى علاء عددًا من الحالات الأخرى وهي:
  • تكرار تشنجات العضلات في مكان معين أو عند تكرار حركة معينة.
  • تصلب عضلات الرقبة أو أسفل الظهر.
  • الشعور بتشنجات عصبية في الرقبة عند اتخاذ وضعية الكتابة سواء على الكمبيوتر أو غيره.
  • آلام الظهر المتكررة عند الوقوف.
  •  عدم القدرة على الانحناء أو الشعور بالألم ، فقد يكون هذا مؤشرًا على أن العضلة مصابة بانقباض عصبي.

وسائل لعلاج أضرار الجلوس الخاطئ لفترة طويلة

ضرورة التوجه لطبيب العظام أو أخصائي الأعصاب عند الشعور بتشنجات عصبية أو ألم ، مع ملاحظة أنه يجب تشخيص الحالة أولاً عن طريق إجراء فحص منتظم أو فحص بالأشعة المقطعية ، وقد يحتاج المريض إلى العلاج الدوائي ، وغالباً ما لا يلجأ إلى العلاج الطبيعي في المرحلة الأولى من الالتهاب أو خلال الأيام العشرة الأولى على الأقل من بدء العلاج.

يعتمد العلاج الطبيعي على التمارين العلاجية لتقوية العضلات ، وقد يحتاج المريض إلى علاج كهربائي سواء بالليزر أو الموجات الصوتية مؤكداً على ضرورة التخلص من السبب أولاً ، أي يجب على المريض التوقف عن الجلوس لفترة طويلة بشكل مستمر أو في بطريقة خاطئة ، مع الحرص على أخذ قسط من الراحة.

السابق
كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة بالأعشاب والأدوية
التالي
دواء ميجاموكس Megamox مضاد حيوي للاطفال دواعي الاستخدام والاثار الجانبية