فيروس ماربورغ

أسباب انتشار فيروس ماربورغ وكيف ينتقل؟

أسباب انتشار فيروس ماربورغ وكيف ينتقل؟

بعد الكشف عن انتشار فيروس ماربورغ في أفريقيا وغانا بدأت النصائح تنشر حول أهمية الوقاية من هذا المرض قبل أن يصل إلى خارخ إفريقيا ويتسبب بموت الملايين من البشر كما فعل فيروس كورونا السابق وفي مقالنا نستعرض لم أبرز هذه التفاصيل.

أسباب انتشار فيروس ماربورغ وكيف ينتقل؟

من أبرز أسباب هذا الفيروس هي الحيوانات حيث أنه يستوطن في الخفافيش والقردة وأغلب الحيوانات البرية والتماس المباشر معها أو وجودها ضمن منطقة معيشتك قد يتسبب لك بالعدوى، وأن الاتصال الجسدي المباشر وسوائل الجسم أو استعمالك لأدوات غيرك قد يسبب لك الإصابة حتى ولو كان في فترة الحصانة. حيث يعيش هذا الفيروس في عائلات حيوانية وكل حيوان مصاب يساهم بنقله للبشر كما أن استعمال الإبر غير النظيفة أيضاً قد يتسبب بالمرض. إلى الوقت الحالي لا يوجد علاج لهذا لمرض لكن العلماء يحاولون إيجاد ترياق له. لتوفير لقاح يساعد في وقاية البشر.

إقرأ أيضا:أعراض فيروس ماربورغ

أماكن الإصابة بفيروس ماربورغ

الفيروس ليس حديثاً أبداً بل كان أول ظهور له في العام 2013 ميلادي واستمر لمدة سنتين لينتهي فيما بعدها العام 2016 لكنه عاود الظهور مؤخراً في 2022 في غانا وشرق إفريقيا بإصابات عدة توفيت جميعها بسبب تأخر التشخيص المبكر. ولهذا ينصح بمراجعة الطبيب بشكل دور وعند الحساس بأي تغير في الجسم مهما كان فأعراض هذا المرض شبيهة بشكل كبير بالحمى العادية حيث تكون أعراضه ارتفاع بدرجة الحرارة وصداع وغثيان شديد وألم في البطن وأحياناً نقص في الوزن لهذا يصعب تشخيصه بدون إجراء تحاليل حيث يطلب الطبيب من المريض عدة تحاليل بولية ودموية ليتاكد من وجود المرض. وينصح بكثرة السوائل والراحة وأخذ الفيتامينات.

في الختام نكون قد عرضنا لك أسباب انتشار فيروس ماربورغ وكيف ينتقل.

إقرأ أيضا:تفشي فيروس ماربورغ في دولة أفريقية
السابق
اعراض واسباب فيروس الإيبولا وفيروس ماربورغ
التالي
التسجيل في دبلومات معهد سرب التقني للخطوط الحديدية