فيروس ماربورغ

كل ما تريد معرفته عن ماربورغ فيروس غينيا القاتل

كل ما تريد معرفته عن ماربورغ فيروس غينيا القاتل

كل ما تريد معرفته عن ماربورغ فيروس غينيا القاتل..أكدت منظمة الصحة العالمية تفشي فيروس جديد في أفريقيا ينتمي إلى عائلة فيروس الإيبولا وينتقل عن طريق الحيوانات، يعتبر مرض فيروس ماربورغ شديد الضراوة وقد يتحول إلى وباء ويرتبط بمعدل وفيات مرتفع للحالات يتراوح بين 24 و 90٪.

ما هو فيروس ماربورغ؟

أعلنت المنظمة الدولية تفشي فيروس “ماربورغ” في غانا ، مساء الأحد ، بعد 11 شهرًا من تسجيل أول حالة وفاة بالفيروس في غرب إفريقيا كان هناك 12 تفشيًا كبيرًا لماربورغ منذ عام 1967 ، معظمها في جنوب وشرق إفريقيا.

ينتمي فيروس ماربورغ إلى نفس عائلة الإيبولا ، وقد انتشر سابقًا إلى أماكن أخرى في جميع أنحاء إفريقيا في أنغولا والكونغو وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا يبدأ تفشي فيروس ماربورغ عندما يقوم حيوان مصاب ، مثل القرد أو خفاش الفاكهة ، بنقل الفيروس إلى الإنسان ، والذي بدوره ينقله إلى إنسان آخر من خلال ملامسة سوائل جسم شخص مصاب.

إقرأ أيضا:أسباب انتشار فيروس ماربورغ وكيف ينتقل؟

أعراض فيروس ماربورغ

وتشمل أعراض الإصابة بهذا الفيروس القاتل الصداع ، وقيء الدم وآلام العضلات ، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الشخص المصاب بالفيروس.

ينزف بعض المرضى فيما بعد من فتحات الجسم مثل العينين والأذنين.

طرق الوقاية من فيروس ماربورغ

  • تجنب السفر إلى إفريقيا ووحميه المناطق التي ظهرت بها حالات الإصابة من خلال تتبع حالات تفشي المرض من خلال مراكز السيطرة على الأمراض.
  • تجنب حضور مراسم الدفن للمتوفين نتيجة الإصابة بالفيروس ، ويجب على فرق الطب الوقائي الإشراف على مراسم الدفن لأداءها بالشكل الصحيح ، ومراعاة إجراءات السلامة والوقاية من العدوى.
  •  تأكد من غسل يديك بشكل متكرر للتخلص من آثار الفيروس التي قد تلتقطها على الأسطح والملابس.
  • اتبع إجراءات السلامة لمنع انتقال العدوى عن طريق تجنب الاتصال بالمصابين وعدم الاتصال المباشر بهم.
  •  تجنب استخدام الحقن واللحوم الملوثة من الحيوانات البرية مثل الخفافيش.

ما سبب تسمية فيروس ماربورغ بهذا الاسم؟

يشار إلى أنه تم اكتشاف المرض لأول مرة عام 1967 عندما تفشى في مركزين يقعان في ماربورغ بألمانيا وبلغراد بجمهورية يوغوسلافيا السابقة.

وتم إرجاع الفاشية إلى الأنشطة المختبرية باستخدام القرود الخضراء الأفريقية (Cercopithecus aethiops) المستوردة من أوغندا.

إقرأ أيضا:وفاة أول حالتين في غانا بفيروس ماربورغ

في وقت لاحق ، تم الإبلاغ عن تفشي المرض وتفشي المرض في أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب إفريقيا شخص وجد أنه سافر إلى زيمبابوي قبل أن يصاب في أوغندا.

السابق
حالات العدوى بفيروس ماربورغ في السعودية
التالي
وفاة أول حالتين في غانا بفيروس ماربورغ