فيروس ماربورغ

أعراض فيروس ماربورغ

أعراض فيروس ماربورغ

أعراض فيروس ماربورغ.. وقالت منظمة الصحة العالمية ، إن معدلات الوفيات بالإصابة بفيروس “ماربورغ” تراوحت بين 24 و 88٪ في حالات التفشي السابقة ، موضحة أن النسبة تعتمد على سلالة الفيروس وطريقة التعامل مع الحالات.

ما هو فيروس ماربورغ؟

ينتمي فيروس ماربورغ إلى نفس عائلة الإيبولا وقد انتشر سابقًا في أماكن أخرى عبر أفريقيا في أنغولا والكونغو وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا.

يبدأ تفشي فيروس ماربورغ عندما يقوم حيوان مصاب ، مثل القرد أو خفاش الفاكهة ، بنقل الفيروس إلى الإنسان ، والذي بدوره ينقله إلى إنسان آخر من خلال ملامسة سوائل جسم شخص مصاب.

وبحسب منظمة الصحة العالمية ، فإن الإصابة بفيروس “ماربورغ” تحدث من خلال ملامسة إفرازات وأنسجة الجسم المصاب ، مشيرة إلى أنها حمى نزفية شديدة العدوى تشبه فيروس الإيبولا.

أعراض فيروس ماربورغ

وتشمل أعراض الإصابة بهذا الفيروس القاتل الصداع ، وقيء الدم وآلام العضلات ، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الشخص المصاب بالفيروس.

إقرأ أيضا:اعراض واسباب فيروس الإيبولا وفيروس ماربورغ

ينزف بعض المرضى فيما بعد من فتحات الجسم مثل العينين والأذنين.

لا يوجد دواء أو لقاح معتمد ضد فيروس ماربورغ ، لكن معالجة الجفاف والرعاية الداعمة الأخرى يمكن أن تحسن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة.

ويشار إلى أن معدلات الوفيات للمصابين بالفيروس كانت مرتفعة وبلغت 88٪ في حالات تفشي سابقة ، لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن العدد يختلف باختلاف السلالة وكيفية التعامل مع حالات الإصابة.

طرق الوقاية من فيروس ماربورغ

هناك العديد من النصائح والإشاعات حول الوقاية من فيروس ماربورغ لمكافحته وتجنب انتشاره من خلال ما يلي:

  • اغسل يديك جيداً بالماء والصابون.
  • استخدم معقم اليدين المعتمد على الكحول.
  • تجنب التعرض لسوائل الجسم أو دماء الآخرين.
  • عدم التواجد في التجمعات مع مريض ماربورغ.
  • تجنب ملامسة الخفافيش والحيوانات.
  • عدم تناول اللحوم النيئة أو المطبوخة بشكل غير كافٍ.
السابق
تفشي فيروس ماربورغ في دولة أفريقية
التالي
ما هو فيروس ماربورغ وهل يتحول إلى وباء؟