فيروس ماربورغ

تفشي فيروس ماربورغ في دولة أفريقية

تفشي فيروس ماربورغ في دولة أفريقية

تفشي فيروس ماربورغ في دولة أفريقية.. أكدت منظمة الصحة العالمية تفشي فيروس جديد في أفريقيا ينتمي إلى عائلة فيروس الإيبولا وينتقل عن طريق الحيوانات.

تفشي فيروس ماربورغ في دولة أفريقية

ووفقًا للتفاصيل أعلنت المنظمة الدولية تفشي فيروس “ماربورغ” في غانا ، مساء الأحد ، بعد 11 شهرًا من تسجيل أول حالة وفاة بالفيروس في غرب إفريقيا كان هناك 12 تفشيًا كبيرًا لماربورغ منذ عام 1967 ، معظمها في جنوب وشرق إفريقيا.

ينتمي فيروس ماربورغ إلى نفس عائلة الإيبولا ، وقد انتشر سابقًا إلى أماكن أخرى في جميع أنحاء إفريقيا في أنغولا والكونغو وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا يبدأ تفشي فيروس ماربورغ عندما يقوم حيوان مصاب ، مثل القرد أو خفاش الفاكهة ، بنقل الفيروس إلى الإنسان ، والذي بدوره ينقله إلى إنسان آخر من خلال ملامسة سوائل جسم شخص مصاب.

إقرأ أيضا:أسباب انتشار فيروس ماربورغ وكيف ينتقل؟

ما هو فيروس ماربورغ؟

هو فيروس حمى نزفي فيروسي ينتمي إلى عائلة الفيروسات الخيطية ، وفيروس ماربورغ ، وجنس فيروس ماربورغ و يسبب فيروس ماربورغ (MARV) مرض فيروس ماربورغ في البشر والرئيسيات غير البشرية ، وهو شكل من أشكال الحمى النزفية الفيروسية. يعتبر الفيروس خطيرًا للغاية ، مصنفًا من قبل منظمة الصحة العالمية كمجموعة مخاطر وتتطلب المستوى 4 من مكافئ الاحتواء.

هل يتحول فيروس ماربورغ إلى وباء؟

يعتبر مرض فيروس ماربورغ شديد الضراوة وقد يتحول إلى وباء ويرتبط بمعدل وفيات مرتفع للحالات (يتراوح بين 24 و 90٪).

تشمل التشخيصات التفاضلية التي يجب استبعادها مرض فيروس الإيبولا ، وكذلك الملاريا وحمى التيفوئيد وداء البريميات والريكتسيات والطاعون.

ينتقل فيروس ماربورغ عن طريق الاتصال المباشر بالدم أو سوائل الجسم أو أنسجة الجسم للأشخاص المصابين أو الحيوانات البرية مثل القرود وخفافيش الفاكهة.

إقرأ أيضا:مضاعفات فيروس ماربورغ وأهم طرق الوقاية
السابق
توصيات اسهم مضمونة مجانا
التالي
أعراض فيروس ماربورغ