الإسلام

حكم الأضحية في عيد الأضحى

حكم الأضحية في عيد الأضحى.. مع اقتراب حلول العيد الأضحى المبارك والذي يقوم فيه بعض المسلمين بذبح الأضحاي فلنتعرف سوياً على شروط وأحكام الأضاحي.

وتعد الأضحية من شعائر الإسلام حيث أن المسلمين في عيد الأضحى المبارك يقوموا بذبح الأضحاي أو نحرها ويوجد عدد من الدلائل حيث قال الله سبحانه وتعالى: “فصل لربك وانحر”.

وقالت عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا”.

ما هو حكم الأضحية

يرى الكثير من العلماء والفقهاء أن الأضحية هي سنة مؤكدة وذلك لما روي عن بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاث كتبت على وهن لكم تطوع؛ الوتر، والنحر، وركعتا الفجر”.

إقرأ أيضا:دعاء المظلوم لربه

كما روت أم سلمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا دخل العشر – أي العشر الأوائل من ذي الحجة – وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئًا حتى يضحي”.

آداب الأضحاي

كما روي عن أم سلمة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال أنه يحرم على من أراد أن يضحي أن يقوم بقص شعره أو تقليم أظافره إذا دخل العشر الأوائل من ذي الحجة حتى يقوم بنحر أضحيته.

وروي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يقلدها بيده، ثم يبعث بها ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتى ينحر الهدي”.

وهذا يعني أنه يجوز قص الشعر أو تقليم الاظافر لأن ذلك مما أحل الله فعله.

إقرأ أيضا:دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب
السابق
عبارات وكلمات عيدكم مبارك الاضحى المبارك 2022
التالي
اي ساعة صلاة العيد في الاردن 2022