كرة القدم

من هو كريستوف جالتييه ويكيبيديا

من هو كريستوف جالتييه ويكيبيديا

من هو كريستوف جالتييه.. بعد أن تولى كريستوف جالتييه المهمة الفنية لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي عقب رحيل، ماوريسيو بوكيتينيو، فلنتعرف على هوية المدرب الجديد للنادي الفرنسي ومسيرته التدريبية السابقة.

من هو كريستوف جالتييه ويكيبيديا

لاعب فرنسي سابق لعب معظم مسيرته في الدوري الفرنسي، بدءا من مرسيليا وحتى إنهاء مسيرته في فرنسا مع نفس النادي، وانتقل أولاً إلى الدوري الإيطالي عبر مونزا ثم إلى الدوري الصيني عبر بوابة ليوانينج وأنهى به مسيرته الكروية.

مثل اللاعب البالغ من العمر 54 عاماً ليل باعتباره النادي الذي لعب فيه أكبر عدد من اللاعبين في مسيرته من 1987 إلى 1990، حيث لعب في 93 مباراة.

لم يمثل جالتييه منتخب فرنسا في أي مباريات دولية، حيث شغل منصب المدافع الذي مثله في ذلك الوقت عمالقة كرة القدم الفرنسيون مثل لوران بلان ومارسيل ديسيلييه.

إقرأ أيضا:من هم المهددين بالايقاف من الهلال

مسيرة كريستوف جالتييه التدريبية

بدأ كريستوف مسيرته التدريبية كمدرب مساعد في أندية مرسيليا وآريس واليونان وباستيا بفرنسا من موسم 1999 إلى 2004.

ومنذ عام 2004 إلى عام 2009، عمل كريستوف كمدرب مساعد للمدرب آلان بيرين في أندية الإمارات العين وبورتسموث ثم أندية سوشو وليون وسانت إتيان في الدوري الفرنسي.

وفي عام 2009، تم تعيينه كمدير فني لسانت إتيان في تجربته الفنية الأولى، حيث تولى قيادة الفريق أثناء تعرضهم لخطر الهبوط إلى الدرجة الثانية، لكنه نجا بأعجوبة من الهبوط وحصل على المركز السابع عشر.

جالتييه أعاد سانت إيتيان من جديد لهيبته في الدوري الفرنسي وبعدما كان يصارع على الهبوط لم يخرج الفريق من المراكز العشرة الأولى في 7 سنوات مع المدرب بل حجز مقعد في الدوري الأوروبي.

وفي عام 2013، تمكن سانت إتيان من العودة إلى منصة التتويج بعد غياب 32 عاماً، وتوج باللقب أمام رين في المباراة النهائية.

في ديسمبر 2017 تم تعيين كريستوف مدرب جديد لليل حيث احتل الفريق المركز 18 وعانى من مشكلة الهبوط مثل سانت تيان لكنه نجا مثل ما فعل في المرة الأولى.

وفي موسمه الثاني مع ليل المقاتل للهبوط، انفجر كريستوف في التدريبات وتمكن من احتلال المركز الثاني في الجدول والتأهل إلى دوري أبطال أوروبا بعد غياب 7 سنوات للنادي الفرنسي عن البطولة المرموقة.

إقرأ أيضا:جدول ترتيب الدوري المغربي 2022

ليكون موسم 2020 تتويجاً لجهود المدرب الدؤوب في السنوات السابقة، حيث توج ليل بالدوري الفرنسي حيث تفوقوا على مدربي الدوري وتوجوا بالأفضل.

السابق
من هو خطيب عرفة هذا العام
التالي
من هو عدنان الميمني ويكيبيديا