الإسلام

تحميل تكبيرات العشر من ذي الحجة

تحميل تكبيرات العشر من ذي الحجة.. مع اقتراب العيد الأضحى المبارك يرغب المسلمين في تحميل تكبيرات العشر من ذي الحجة من أجل بث البهجة والسرور داخل المنازل خلال تلك الأيام المباركة وهي تعد نداء التلبية والذي تم رفع شعاره بالفعل عبر إذاعة القرآن الكريم.

وتعد التكبيرات سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى تشريعها في القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة البقرة “واذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ”.

كما في قوله تعالى أيضاً: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ” في سورة الحج.

كما نقل عن أم عطية رضي الله عنها أنها قالت: “كنَّا نُؤمَرُ بالخروجِ في العِيدَينِ، والمُخبَّأةُ، والبِكرُ. قالت: الحُيَّضُ يَخرُجْنَ فيكنَّ خلفَ الناسِ، يُكبِّرْنَ مع الناسِ”.

كما تتأكد مشروعية تكبيرات العشر من ذي الحجة حيث قال عمر رضي الله عنه: “أنَّه كان يُكبِّرُ في قُبَّتِه بمنًى، فيَسمَعُه أهلُ المسجدِ، فيُكبِّرونَ، فيكبِّرُ أهلُ الأسواقِ، حتى تَرتجَّ مِنًى تكبيرًا”.

إقرأ أيضا:من هو خطيب عرفة هذا العام
تحميل تكبيرات العشر من ذي الحجة
تحميل تكبيرات العشر من ذي الحجة

أنواع تكبيرات عيد الأضحى

تنقسم أنواع تكبيرات عيد الأضحى المبارك إلى شقين:

الشق الأول: التكبير المطلق وهذا النوع من التكبيرات يبدأ في أول أيام شهر ذي الحجة ويستمر حتى آخر أيام التشريق حيث يكون الموافق 13 من ذي الحجة.

الشق الثاني: التكبير المقيد وهذا يكون منذ صلاة فجر يوم عرفة حتى عصر آخر أيام التشريق.

صيغة التكبيرات الذي يردده الحجاج

“لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”

وفي حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “جاءني جبريل عليه السلام فقال: مر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالتلبية، فإنها من شعائر الحج“.

إقرأ أيضا:دعاء الاستغفار والتوبة والرجوع إلى الله
السابق
رقم شيخ يساعد المحتاجين
التالي
اختبار من هو صديقك من ستراي كيدز