الإسلام

ادعية ليوم عرفة مكتوبة 2022 / 1443 الحج

ادعية ليوم عرفة مكتوبة 2022 / 1443 الحج

ادعية ليوم عرفة مكتوبة 2022 / 1443 الحج، في الإسلام مجموعة من الأدعية المستحب أداءها يوم عرفات، فالدعاء يوم عرفات من أعظم عبادات المسلم في هذا اليوم، لذلك ينبغي على كل مسلم ومسلمة أن يستغل يوم عرفات ويثابر فيه في هذا اليوم بالدعاء والذكر، وكذلك لأعمال العبادة كالصلاة والصوم والتلاوة وغيرها.

ادعية ليوم عرفة مكتوبة 2022 / 1443 الحج

بالحديث عن الصلوات المكتوبة ليوم عرفة 1443/2022، يجدر ذكر بعض الأدعية التي وردت في القرآن أو في السنة النبوية، وهي من الأدعية العامة التي يستحب إجراؤها في يوم عرفة، ومن هذه الأدعية:

  • “اللهم إنِّي أسألك من الخير كلِّه عاجله، وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله، وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”.

    إقرأ أيضا:خطبة دينية قصيرة عن حسن الخلق
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وضَلَع الدَّين”.

  • “اللهم احفظني بالإسلام قائمًا، واحفظني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تشمت بي عدوًا ولا حاسدًا، اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك”.

  • “اللهُمَّ لَكَ الحمدُ كالَّذِي تَقولُ، وخَيرًا مِمَّا تقولُ، اللهُمَّ لَكَ صلاتِي ونُسُكِي ومَحْيايَ ومَمَاتِي، وإليكَ مآبِي، ولكَ رَبِّ تُراثِي، اللهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ من عذابِ القبرِ، ووَسْوَسَةِ الصَّدْرِ، وشَتَاتِ الأمْرِ، اللهُمَّ إِنِّي أعوذُ بِكَ من شَرِّ ما تَجِيءُ به الرِّيحُ”.

دعاء يوم عرفة مكتوب

يستحب الدعاء في يوم عرفة، فهو أفضل الأوقات استجابة، وفيما يلي بعض من أدعية يوم عرفة مكتوبة:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صلِ على محمد وآل محمد، اللهم إني أسألك يا من هو أقرب إلي من حبل الوريد، يامن يحول بين المرء وقلبه، يا من هو بالمنظر الأعلى وبالأفق المبين , يا من هو الرحمن على العرش استوى، يا من ليس كمثله شيء، وهو السميع البصير، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تقضي حوائجي للدنيا والآخرة، برحمتك يا أرحم الراحمين) وتسأل حاجتك، فإنها تقضى إن شاء الله.

    إقرأ أيضا:خطبة دينية قصيرة عن حسن الخلق
  • الَلهُمَ يا أسمع السّامِعينَ، يا أبصر النّاظِرينَ، وَيا أسرع الْحاسِبينَ، وَيا أرحم الرّاحِمينَ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد السّادَةِ الْمَيامينَ، وأسألك اَللَّهُمَّ حاجتي التي أن اَعْطَيْتَنيها لَمْ يضرني ما منعتني، وأن مَنَعْتَنيها لَمْ ينفعني ما أعطيتني، أسألك فَكاكَ رقبتي مِنَ النّارِ، لا إله إلا أنت، وَحْدَكَ لا شَريكَ لَكَ، لَكَ الْمُلْكُ، وَلَكَ الْحَمْدُ، وأنت عَلى كُلِّ شيء قَديرٌ، يا رَبُّ يا رَبُّ.

  • اللهم يا أجود من عطا، ويا خير من سُئل، ويا أرحم من استرحم، اللهم صلِ على محمد وآله في الأولين، وصلِ على محمد وآله في الملأ الأعلى، وصلِ على محمد وآله في المرسلين، اللهم أعط محمد وآله الوسيلة والفضيلة والشرف والرفعة، والدرجة الكبيرة.

  • اللهم إني آمنت بمحمد صلى الله عليه واله، ولم أره فلا تحرمني في يوم القيامة رؤيته، وارزقني صحبته، وتوفني على ملته واسقني من حوضه مشرباً روياً سائغاً هنيئاً، لا أظمأ بعده أبدا، إنك على كل شيء قدير، اللهم إني آمنت بمحمد صلى الله عليه وآله ولم اره، فعرفني في الجنان وجهه، اللهم بلغ محمداً صلى الله عليه، وآله مني تحيةً كثيرةً وسلاماً.

دعاء الامام الحسين يوم عرفة مكتوب

“اَلْحَمْدُ للهِ الذي لَيْسَ لقضائه دافِعٌ، وَلا لِعَطائِهِ مانِعٌ، وَلا كَصُنْعِهِ صُنْعُ صانِع، وَهُوَ الْجَوادُ الْواسِعُ، فَطَرَ أجناس الْبَدائِعِ، وأتقن بِحِكْمَتِهِ الصَّنائِعَ، لا تَخْفى عَلَيْهِ الطَّلائِعُ، وَلا تَضيعُ عِنْدَهُ الْوَدائِعُ، جازى كُلِّ صانِع، وَرائِشُ كُلِّ قانع، وَراحِمُ كُلِّ ضارِع، وَمُنْزِلُ الْمَنافِعِ وَالْكِتابِ الْجامِعِ، بِالنُّورِ السّاطِعِ، وَهُوَ لِلدَّعَواتِ سامِعٌ، وَلِلْكُرُباتِ دافِعٌ، وَلِلدَّرَجاتِ رافِعٌ، وَلِلْجَبابِرَةِ قامِعٌ، فَلا إله غَيْرُهُ، وَلا شيء يَعْدِلُهُ، وَلَيْسَ كَمِثْلِهِ شيء، وَهُوَ السَّميعُ الْبَصيرُ، اللَّطيفُ الْخَبيرُ، وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَديرٌ، اَللّهُمَّ إني أرغب إِلَيْكَ، وأشهد بِالرُّبُوبِيَّةِ لَكَ، مُقِرّاً بِاَنَّكَ رَبّى، إليك مَرَدّى، ابتدأتني بِنِعْمَتِكَ قَبْلَ أن أكون شَيْئاً مَذكوراً، وخلقتني مِنَ التُّرابِ، ثُمَّ أسكنتني الأصلاب، آمِناً لِرَيْبِ الْمَنُونِ، وَاخْتِلافِ الدُّهُورِ والسِّنينَ”.

إقرأ أيضا:ما هي أذكار الصباح كاملة مكتوبة

ادعية يوم عرفة مكتوبة مستجابة

فيما يلي بعض من أدعية يوم عرفة المستجابة:

  • رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ، اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبناءنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا.

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا، أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

  • اللّهم اغفِر لي خَطِيئَتي وجهْلي، وإسرَافي في أَمري، وما أَنْتَ أَعلَم بِهِ مِنِّي، اللّهم اغفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلي، وَخَطَئي وَعمْدِي، وَكلُّ ذلِكَ عِنْدِي، اللّهُم اغْفِرْ لي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخرْتُ، وَما أَسْررت وَمَا أَعلَنت، وَمَا أَنتَ أَعلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنت المقَدّم، وَأَنتَ المُؤخر، وَأَنْتَ عَلى كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

  • دعاء يوم عرفة اللّهم أصلح لي ديني الذي هو عِصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها مَعاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها مَعادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل المَوت راحة لي من كل شر”.

  • اللّهم إنّي أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللّهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا لكم من خلاله ادعية ليوم عرفة مكتوبة 2022 / 1443 الحج التي يمكنك استخدامها في يوم عرفة.

السابق
طلب حجز شاليهات الممزر
التالي
عبارات عن يوم عرفة جميلة 2022 الحج