حول العالم

الظاهرة الفلكية التي ستحدث يوم 24

الظاهرة الفلكية التي ستحدث يوم 24

الظاهرة الفلكية التي ستحدث يوم 24، كشفت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين في الوطن العربي قد استعدوا لرؤية ظاهرة فلكية في الصباح الباكر من اليوم الجمعة الموافق 24 يونيو لم تحدث منذ 18 عام.

الظاهرة الفلكية التي ستحدث يوم 24

والظاهرة هي استطفاف الخمس كواكب المرئية مع وجود القمر في مشهد يرى بالعين المجردة.

وكتبت الجمعية الفلكية عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “الكواكب الخمسة – تعرف بالكواكب المرئية لأنه يمكن رؤيتها بدون الحاجة لاستخدام المنظار أو تلسكوب وهي عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل وسيكون اصطفافها على قبة السماء بحسب ترتيبهم الطبيعي من حيث البعد من الشمس”.

وتلك الظاهرة الفلكية تحدث عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمس على الأغلب في صف واحد كما أنها تكون في نفس المنطقة من السماء، وتكون على نفس جانب الشمس.

إقرأ أيضا:ما هو تلسكوب جيمس ويب الجديد

كما أنها ظاهرة ترى بالعين المجردة بشكل طبيعي ولكن قبل شروق الشمس كما يجب أن يكون الأفق الشرقي واضح ولا يعيقه أي مباني مرتفعة أو تضاريس طبيعية حيث أن كوكب عطارد سوف يكون منخفض قليلاً نحو الأفق أما عن باقي الكواكب سوف تكون عالية في السماء.

ويفضل مشاهدة الظاهرة الفلكية قبل الفجر بساعة على أقل تقدير حيث يكون المشتري وزحل والزهرة الكواكب الظاهرة بوضوح كبير وتكون مشرقة للغاية، بينما يكون المريخ على يسار المشتري وعطارد على يسار كوكب الزهرة ويكونوا على شكل قوس من الشرق إلى الجنوب.

يذكر أن اصطفاف الكواكب ليس بالمعنى الحرفي الدقيق أن يكونوا على خط واحد، فتلك الكواكب لا يمكن أبداً أن تكون على خط مستقيم بسبب عدم دوران تلك الكواكب حول الشمس على نفس المستوى بل كلاً منها يدور في مدار مختلف، لذلك من المستحيل أن تصطف الكواكب بشكل متطابق.

إقرأ أيضا:إعتقال لجين عمران حقيقة أم شائعة

ومن المحتمل أن تتكرر تلك الظاهرة الفلكية من جديد وخاصة في عام 2040.

السابق
جدول ترتيب الدوري المغربي 2022
التالي
مباريات الجولة الأخيره من الدوري السعودي