أمراض واضطرابات

ما هو فيروس جدري القرود وهل سيسبب جائحه

ما هو فيروس جدري القرود وهل سيسبب جائحه

ما هو فيروس جدري القرود وهل سيسبب جائحه، هو مرض حيواني المصدر يصاحبه عدوى بشرية عرضية يحدث بشكل شائع في أجزاء من الغابات في وسط وغرب إفريقيا وينتج عن فيروس جدري القرود من عائلة الفيروسات القلبية، ووفقًا للصحة العالمية.

يمكن أن ينتشر عن طريق الرذاذ المحمول بالهواء من خلال الزفير، وكذلك من خلال ملامسة آفات الجلد المصابة أو المواد الملوثة.

ما هو جدري القردة؟

مرض نادر يوجد بشكل رئيسي في المناطق النائية من وسط وغرب إفريقيا بالقرب من الغابات الاستوائية، ينتقل إلى البشر من حيوانات برية مختلفة، لكن توزيعه الثانوي يقتصر على انتقاله من إنسان إلى إنسان، وعادة ما يكون معدل الوفيات في حالات تفشي مرض جدري القرود من 1 إلى 10٪، مع حدوث غالبية الوفيات بين السكان الأصغر سنًا.

ولا يوجد علاج أو لقاح متاح لمكافحة هذا المرض، على الرغم من أن اللقاحات السابقة ضد الجدري أثبتت فعاليتها أيضًا في الوقاية من جدري القرود، وعلى الرغم من استئصال الجدري في عام 1980، ولا يزال جدري القرود يحدث بشكل متقطع في أجزاء من إفريقيا، حيث تم اكتشاف هذا الفيروس لأول مرة في عام 1985 في معهد الدولة للأمراض في كوبنهاغن الدنمارك، أثناء دراسة مرض يشبه الجدري في القرود.

إقرأ أيضا:تجربتي مع مقاومة الانسولين

كيف ينتقل فيروس جدري القرود؟

يمكن أن يحدث انتقال المرض الثانوي أو من شخص لآخر من خلال الاتصال الحميم بإفرازات الجهاز التنفسي أو الآفات الجلدية للشخص المصاب، أو من خلال ملامسة الأشياء التي تلوثت مؤخرًا بإفرازات أو آفات المريض، وينتقل المرض بشكل رئيسي عن طريق الرذاذ المحمول بالهواء، والذي يتطلب عادة اتصال شخصي طويل الأمد، مما يعرض أفراد الأسرة من الحالات النشطة لخطر كبير للإصابة بالعدوى.

ويمكن أيضًا أن ينتقل المرض من خلال التطعيم أو من خلال المشيمة (جدرى القرود الخلقي)، ولا يوجد حتى الآن دليل على أن جدري القرود يمكن أن يستمر في البشر بمجرد انتقاله من شخص إلى آخر، كما حددت الدراسات الحديثة التي أجريت على الحيوانات التي فحصت نموذج انتقال كلاب البراري لجدري القرود إلى البشر مرحلتين متميزتين من الفيروسات، فيروس حوض الكونغو ومرحلة غرب إفريقيا.

علامات فيروس جدري القرود وأعراضه

تتراوح فترة حضانة جدري القرود (الفترة بين الإصابة وظهور الأعراض) من 6 إلى 16 يومًا، ولكن يمكن أن تتراوح من 5 إلى 21 يومًا، فتمر بفترة الغزو والتي تتميز بالحرارة والصداع الشديد وآلام الظهر والعضلات وتضخم الغدد الليمفاوية وضعف شديد.

وتمر بفترة من الطفح الجلدي (في غضون 1-3 أيام بعد الحمى) تظهر خلالها مراحل مختلفة من الطفح الجلدي، تبدأ غالبًا على الوجه ثم تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، كما يظهر الطفح الجلدي بشكل أكثر وضوحًا على الوجه (في 95٪ من الحالات)، وكذلك على الراحتين وباطن القدمين (75٪)، وبعد حوالي 10 أيام، يتغير الطفح الجلدي من حطاطات بقعية (مناطق مسطحة القاع) إلى حويصلات (بثور صغيرة مملوءة بالسوائل)، تليها قشور يمكن أن تستغرق ما يصل إلى ثلاثة أسابيع لتختفي تمامًا.

إقرأ أيضا:تجربتي مع علاج انتفاخ تحت العين

كما يصاب بعض المرضى بتورم شديد في العقد الليمفاوية قبل ظهور الطفح الجلدي، مما يميز جدري القرود عن أمراض أخرى مماثلة، وعادة ما يكون جدري القرود مرضًا يحد من نفسه ويستمر الأعراض من 14 إلى 21 يومًا، مع انتشار الحالات الشديدة من جدري القرود لدى الأطفال، اعتمادًا على درجة التعرض للفيروس وصحة المريض وشدة المضاعفات الناشئة عنه.

وقد يكون لدى الأشخاص الذين يعيشون في مناطق الغابات أو بالقرب منها مستويات غير مباشرة أو منخفضة من الاتصال بالحيوانات المصابة، مما قد يؤدي إلى عدوى تحت الإكلينيكية (بدون أعراض)، حيث تتفاوت نسبة الوفيات بين الأوبئة بشكل كبير، لكنها في الحالات الموثقة لا تتجاوز 10٪، ومعظمها يصيب الأطفال، وبشكل عام يبدو أن المجموعات الأصغر سنًا أكثر عرضة للإصابة بجدري القرود.

مدى خطورة جدري القرود

عادة ما يكون لجدري القرود أعراض خفيفة، ولكن يمكن أن يكون له أيضًا مضاعفات خطيرة، وفقًا لهيئة الصحة التابعة للحكومة البريطانية، كما استبعد عالم الأوبئة بول هانتر من جامعة شرق أنغيلا أن العدوى المنتشرة حاليًا في أوروبا قد تؤدي إلى الوفاة، قائلاً في مقابلة مع بي بي سي إن هذا غير متوقع تمامًا، ووفقًا لمعهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، فإن الرجال والنساء معرضون بشكل متساوٍ للإصابة بجدري القرود، ولكن إحصائيًا تحدث معظم الوفيات في إفريقيا بسبب جدري القرود عند الأطفال.

إقرأ أيضا:تجربتي مع علاج انتفاخ تحت العين

أكتشاف عدوى جدري القرود

تم اكتشاف المرض الفيروسي لأول مرة في القرود، وعادة ما تنتقل العدوى عن طريق الاتصال الوثيق وهي أكثر شيوعًا في غرب ووسط إفريقيا، ونادرًا ما ينتشر المرض في أماكن أخرى، لذا فإن موجة جديدة من الحالات خارج القارة الأفريقية تشكل مصدر قلق، ووفقًا لمعهد روبرت كوخ تنتقل العدوى عادةً عن طريق الاتصال بالحيوانات المصابة أو عن طريق دم وإفرازات الحيوانات، ويمكن أن تحدث العدوى أيضًا عن طريق تناول القرود والتعرض لبخاخات الحيوانات.

في مقابلة مع بي بي سي، قال عالم الأوبئة هانتر إن العدوى تحدث عندما تدخل بثور المرضى في جروح أو عيون أشخاص آخرين، ويمكن أن تحدث أيضًا عند استنشاق قطرات تحتوي على جزيئات من شخص مريض، كما تعد العلاقات الحميمة أيضًا من بين أسباب انتشار جدري القرود بين الناس، لذلك يحذر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض الأشخاص الذين يغيرون شركاء الجنس باستمرار من خطر الإصابة، والجدير بالذكر أن معظم الحالات التي تم الإبلاغ عنها حتى الآن تتعلق برجال مارسوا الجنس مع رجال آخرين.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على ما هو فيروس جدري القرود وهل سيسبب جائحه، وكيف تتنقل عدوى جدري القرود.

السابق
شعر في عيد الاستقلال الأردني
التالي
كم مدة حجر مصاب جدري القرود