الإسلام

خطبة دينية قصيرة جدا عن السعادة

خطبة دينية قصيرة جدا عن السعادة

خطبة دينية قصيرة جدا عن السعادة نقدمها إليكم خلال موقعنا هذا، فلا أحد في هذه الدنيا يستطيع العيش بدون السعادة.

لا بد أن تكون السعادة هي جزء من حياتنا حتى نستطيع العيش بسلام ودون ضغوطات شديدة.

سوف يكون محور حديثنا خلال السطور المقبلة عن أسباب السعادة وكيفية الحصول عليها كل يوم ونشرها مع كل المحيطين لك.

الجدير بالذكر أننا سوف نتعرف على المفهوم الحقيقي للسعادة وهل حقاً يمكنك أن تحيا سعيداً بعيداً عن الحزن؟

خطبة قصيرة عن السعادة

دائماً نتعرض لتغيرات سواء في الزمان أو المكان ومن الممكن أن تؤثر على حياتنا بشكل خاص، فقد يشعر الإنسان بالحزن أثناء انتقاله من مكان لآخر ، أو يشعر بالحزن نتيجة وفاة أحد أقاربه، وهذا يعني أننا لا نستطيع أن نحيا سعداء للأبد من وجهة نظر الآخرين.

عليك أن تعلم أخي الحبيب أن السعادة ليست مقتصرة أن يخلو يومك من العقبات والعثرات، ولكن السعادة أن تشعر بالرضا بما تمتلكه بين يديك ولا تنظر إلى الأشياء التي في أيدي غيرك.

إقرأ أيضا:كيف اعرف رقم حسابي في بنك الراجحي

السعادة أن تستقبل أقدار الله عز وجل بنفس راضية مؤمنة به، متوكلة عليه، تعلم أنها ما ضاقت إلا فرجت وأن بعد العسر يسر بإذن الله تعالى.

خطبة دينية قصيرة جدا عن السعادة

الحمد لله إيماناً بقدره في كل حال، الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليرشدنا نحو طريق الفلاح الذي نجني منه السعادة والرضا في الحياة الدنيا والآخرة.

الحمد لله الذي أحاط بكل شيء علماً وأحصى كل شيء عددا، نحمده جميعاً ونشكر فضله ما حيينا أما بعد؛

أيها المسلون الحياة السعيدة ليست مقتصرة على جني الكثير من الأموال وزيادة عدد الأولاد، على الرغم أنهم جزءاً من السعادة في الدنيا، ولكن يجب ألا تجعلهم هم الركن الأساسي في حياتك ولا تجعل لهم الأولوية في سبب سعادتك، فقد يتغير عليك الولد، وقد يتبدل الغنى بالفقر يوماً ما.

لكن اجعل سعادتك مرتبطة برضا الله عز وجل، والتقرب من الله يكون هو الملجأ لك في هذه الحياة الدنيا.

خطبة مفاتيح السعادة

السعادة هي مطلب كل البشر على هذه الدنيا ولا يُلقاها إلا ذو حظ عظيم خصيصاً عندما يرتبط مفهوم السعادة لدينا بحسن التوكل على الله والرضا بما قدره لنا خيراً وما نحسبه شراً.

يبحث الإنسان دائماً عن السعادة كبيراً أو صغيراً، عالماً أو جاهلاً، غنياً أو فقيراً، فلا أحد يريد أن يحيا حياة الشقاء والتعاسة مهما بلغت به الأسباب، لذا تعددت وسائل الناس في البحث عن أسباب السعادة والعيش تحت كنفها دون أدنى تردد.

إقرأ أيضا:ما هي تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للبنات

ومع ذلك هناك من يتعثر أثناء سيره بحثاً عن السعادة، عن طريق جمع الأموال فقط، فتكمن سعادته في جني الأموال والخيل المسومة والقناطير المقنطرة.

والبعض الآخر الذي يبحث عن سعادته في تولي المناصب العالية وحب السلطة والإستعلاء، والوصول إلى أعلى منزلة.

ومنهم من يرى سعادته في كثرة عدد البنين من حوله وصحة البدن والعافية المستمرة.

والبعض الآخر لا يتذوق طعم السعادة إلا في اللهو وحب السهرات واللعب ليلاً ونهاراً في المقاهي والمنتزهات وما إلى ذلك.

هنا سوف توقف قليلاً، فمع تعدد أشكال السعادة التي يحظى بها كل إنسان، وقد ينظر إليها البعض من منظور آخر ولا يرى سعادته في كل هذا سوى حب الله عز وجل وطاعته.

خطبة أين نجد السعادة

خطبة دينية قصيرة جدا عن السعادة لا بد أن تشتمل على هذا السؤال أين نجد السعادة ؟ وسوف نجيب عليكم خلال السطور التالية.

لم يُحرم الله السعادة على عباده قط، ولم يأمرهم بعبادته ليلاً ونهاراً دون أن يسعدوا أنفسهم، بل طلب منهم أن يكونوا سعداء بعيدين كل البعد عن الحزن، فلا أسعد من هذه اللحظة على الشيطان من رؤية العبد المسلم الحزين.

يا عباد الله مظاهر السعادة متعددة،  ولكن احرص أن تكون دائماً في كنف الله عز وجل ولا تقترب مما يغضبه مهما كنت تشعر بالسعادة معه.

إقرأ أيضا:صيغة خطاب اعتراض على حكم

وفي قصة قارون خير دليل على ذلك فقد طلب من الله عز وجل أن يمنحه كنوزاً لا حصر لها ولم يجمعها بجهده بل منحه الله إياها، وحذره الله عز وجل ألا يفسد فيها وألا يتكبر على أحد من عباده ، ومع ذلك تجبر واستكبر في الأرض ولم يعمرها كما أمره الله عز وجل، وما نتيجة ذلك إلا خزي في الحياة الدنيا، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم:

فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنتَصِرِينَ .

خطبة عن سعادة الدارين

لعلك سمعت عن قصة الوليد بن المغيرة حيما اختصر سعادته في الحصول على الكثير من الأموال وعشرة من الأبناء، فكفر بنعمة الله عز وجل وعصى الرسول، فما كانت النتيجة إلا أن يكون من الأشقياء في الدنيا والآخرة.

يقول الله تعالى في كتابه الكريم :

ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا  وَبَنِينَ شُهُودًا وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا  ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي قدمنا فيه خطبة دينية قصيرة جدا عن السعادة، كما تعرفنا على أسباب السعادة في الدارين وكيفية العيش في سعادة ورضا من الله عز وجل.

السابق
كيف اعرف رقم الحساب من الآيبان الراجحي
التالي
اعتذار عن خطأ غير مقصود