أمراض واضطرابات

اهم المعلومات عن ارتفاع انزيمات الكبد

اهم المعلومات عن ارتفاع انزيمات الكبد

اهم المعلومات عن ارتفاع انزيمات الكبد، حيث إن ارتفاع الإنزيمات الخاصة بالكبد من المشاكل الصحية الشائعة بين الناس وذلك لأن ارتفاع إنزيم الكبد قد يكون إشارة للإصابة بأمراض أخرى، وذلك لأن الكبد من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان وله دور كبير في تخليص الجسم من السموم والأمراض وجميع المواد الضارة، وخلال هذا المقال سوف نتعرف على أبرز المعلومات حول ارتفاع إنزيمات الكبد.

أهمية الكبد في الجسم

يقوم الكبد بدور فعال في جسم الإنسان لذا يعتبر من أهم الأعضاء الموجودة فيه وإذا حدث به أي مشكلة صحية قد يؤثر على بعض الأعضاء المحيطة له مما يعرض الإنسان إلى تدهور حالته الصحية.

يعتبر الكبد أكبر عضو في جسم الإنسان ويعتبره البعض أنه غدة تقوم بإفراز الإنزيمات المسؤولة عن هضم الطعام لذا تجده يحتوي على أربعة فصوص ويأخذ القوام الإسفنجي اللزج ويعتبر بني اللون.

إقرأ أيضا:استخدامات كريم بريلا للتخدير الموضعي

يقع الكبد في منطقة التجويف البطني في الجهة اليمنى للبطن تحت القفص الصدري مباشرة ويكون بجواره المعدة وأعلاه الأمعاء.

يقوم الكبد بالكثير من الوظائف الحيوية الهامة لجسم الإنسان، إذ يساعد في القضاء على جميع الفضلات الموجودة في دم الإنسان والسموم المتراكمة بسبب سوء التغذية كما يقوم الكبد بإفراز جميع البروتينات الهامة لجسم الإنسان المسؤولة عن عملية التخثر، ويقوم بامتصاص الفيتامينات ويخزنها في جسم الإنسان لحين حاجته.

يساعد الكبد الخلايا على إنتاج السكريات والطاقة اللازمة لجسم الإنسان.

تجربتي مع ارتفاع إنزيمات الكبد

تقول إحدى السيدات التي كانت تعاني لفترات طويلة من ارتفاع إنزيمات الكبد أنها كانت دائمة الشعور بالإرهاق الشديد ويغلبها النعاس وهي جالسة في مكانها من شدة التعب ولم تكن تعرف السبب الرئيسي وراء هذا، فكانت تظن أنه ناتجاً عن كثرة العمل صباحاً ولكن مع الاستمرار في التعب وتكرار هذه الحالة لجأت إلى الطبيب حتى تطمئن وتعلم حالتها الصحية جيداً.

طلب الطبيب منها بعض الفحوصات الخاصة بالكبد والجهاز الهضمي، وهي فحوصات تتم على البطن كاملاً من الداخل وقد أظهرت نتيجة الفحوصات أنها كامت تعاني من ارتفاع شديد في إنزيمات الكبد.

بعدما ظهرت نتيجة التحاليل والفحوصات كتب لها الطبيب بعض الأدوية المخصصة لعلاج ارتفاع إنزيمات الكبد وبعد فترة من الاستمرار على العلاج قد شفيت تماماً وعادت إلى حياتها الطبيعية.

إقرأ أيضا:كيف تبتعد عن شخص تعلقت به

اهم المعلومات عن ارتفاع انزيمات الكبد تجربتي

تعتبر إنزيمات الكبد مواد بروتينية تساعد على استمرار التفاعلات الكيميائية التي تتم داخل جسم الإنسان بصورة منتظمة وطبيعية، وعند حدوث خلل في إنزيمات الكبد لا يستطيع الجسم القيام بهذه التفاعلات الكيميائية وحده دون الكبد.
قد يصاب الإنسان بأمراض بالغة عندما ترتفع إنزيمات الكبد عن حدها الطبيعي، حيث إن من أبرز الوظائف التي يقوم بها الكبد هو إطلاق العصارة الصفراوية والعديد من العناصر الأخرى التي تساعد في عملية تخثر الدم وهضم الطعام والحماية من السموم والأمراض.
من أبرز أنواع إنزيمات الكبد ما يلي:

  • الفوسفاتيز القلوي (ALP).
  • ناقلة أمين الألانين (ALT).
  • ناقلة أمين الأسبارتات (AST).
  • جاما جلوتاميل ترانسفيراز (GGT).
  • يعد ارتفاع أنزيم ناقلة أمين الألانين ALT وأنزيم ناقلة أمين الأسبارتات AST إشارة على وجود مشكلة صحية في الكبد.

ارتفاع إنزيمات الكبد

لعلك تتسائل الآن عن معنى ارتفاع إنزيمات الكبد في جسم الإنسان، ولكن في الحقيقة فهو مؤشر إلى خطورة شديدة على صحة الإنسان والذي ينتج عنه الإصابة بسرطان الكبد.

وهناك بعض الحالات الأخرى التي لا يستمر معها المرض طويلاً وتتعافى منه بعد تناول الدواء والنظام الغذائي السليم.

إقرأ أيضا:تجربتي مع زيت الخروع للبطن

قد يكون ارتفاع إنزيمات الكبد ناتجاً عن تناول بعض الأنواع من الأدوية أو تناول الكحوليات بصورة دائمة.

كما يمكن أن يكون ارتفاع إنزيمات الكبد ناتجاً عن الزيادة الكبيرة في إفراز هذه الإنزيمات عن طريق خلايا الكبد، وهذه كانت اهم المعلومات عن ارتفاع انزيمات الكبد تجربتي.

أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد

توجد بعض الأعراض التي توضح أن هناك خللاً في إنزيمات الكبد ولكن هذه الأعراض تختلف شدتها من حالة لأخرى وهم كما يلي:

  • كثرة الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • حدوث ألم في الجزء الأيمن وهو الجزء الذي يتواجد فيه الكبد.
  • كثرة الغثيان.
  • الحكة.
  • الشعور بألم في المعدة.
  • يصبح لون البول أكثر اصفراراً.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • الإصابة باليرقان أي اصفرار الجسم خاصة الوجه.

أنواع اختبارات إنزيمات الكبد

توجد مجموعة متنوعة من الفحوصات التي يمكنك إجراؤها للتأكد من سلامة صحتك خاصة الكبد، ويتم ذلك عن طريق فحص هذه الأنزيمات في الدم للتأكد من وجود مشكلة صحية في الكبد ومن أبرز هذه الفحوصات ما يلي:

  • فحوصات ناقلة أمين الألانين ALT

يعد هذا الاختبار من أهم الاختبارات لأنه يبرز مدى ارتفاع أنزيمات الكبد في الدم والذي يؤكد على وجود مشكلة صحية في الكبد، حيث أن هذا الإنزيم مسؤولاً عن هضم الطعام في الجسم.

  • فحص الفوسفاتيز القلوي  ALP

يوجد هذا الإنزيم في القناة الجامعة الصفراوية كما يتواجد في منطقة خلايا العظام وارتفاع هذا الإنزيم يشير إلى وجود مشكلة في المكان المخصص لإفراز هذا الإنزيم مثل حدوث انسداد في القناة الصفراوية وتلف الكبد.

علاج ارتفاع إنزيمات الكبد بالاعشاب

هناك الكثير من الأعشاب التي يمكنك تناولها للحفاظ على الكبد من أي مرض وهي كما يلي:

الوقاية من ارتفاع إنزيمات الكبد

للحفاظ على سلامة جسمك من ارتفاع إنزيمات الكبد لا بد من اتباع النصائح التالية:

  • الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية
  • شرب كمية كافية من الماء يومياً
  • الابتعاد عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب
  • الابتعاد عن تناول الكحوليات

نكون في النهاية قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا والذي قدمنا فيه اهم المعلومات عن ارتفاع انزيمات الكبد تجربتي، كما استعرضنا سوياً أبرز الوسائل الفعالة للتخلص من مشكلة ارتفاع إنزيمات الكبد.

السابق
اهم المعلومات عن عرق السوس للتبييض
التالي
اهم المعلومات عن بخاخ افوجين للنساء