الإسلام

تجربتي مع الصلاة على النبي

تجربتي مع الصلاة على النبي

تجربتي مع الصلاة على النبي، ويعتبر هذا من أفضل الأشياء التي يفضل المسلم الاحتفاظ بها في حياته في جميع الأوقات، حتى ينال الكثير من الفضل والخير، وله سحر عظيم ورائع في تحقيق ما يريده الإنسان، لأنه تعظيم بوصايا الله، فهو أيضًا سبب استجابة الأدعية.

تجربتي مع الصلاة على النبي

الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم لها فضل عظيم ونفع كبير، فهي من أهم أسباب تخفيف الهموم والمعاناة، ومن استمر عليها، لن يخذله الله تعالى حتى يحقق ما يريده، فيتم التعرف على بعض التجارب من خلال سطور بعض الناس الذين نالوا ما أرادوا بفضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه التجارب ما يلي:

التجربة الأولى

يقول أحد الشباب إنه مر بفترة صعبة من الكوارث المختلفة التي مررت بها في نفس الوقت، وخطر لي أن الكوارث لا تأتي منفردة، فكلما اقتربت من التخلص من الحزن، أجد نفسي أقع في ضيقة أخرى، وأنا أعاني من الديون بشكل كبير، ولم أكن أعرف ما إذا كانت هذه المعاناة اختبارًا من الله القدير حتى يرى قوة إيماني وصبري، أم أنه كان عقابًا لشيء فعلته وكان الشيطان معي في كل لحظة وجعلني أشعر بالإحباط واليأس تحت رحمة الله تعالى.

إقرأ أيضا:ما معنى غثاء احوى

وبناءً على ما مررت به، فكرت كثيرًا في الانتحار حتى اتصلت بصديقي للتحدث معه وأخبرته أن عملي المربح تحول إلى خسارة كبيرة في وقت قصير جدًا ولم أذكر له جميع المشاكل التي حصلت لي، ونصحني أن أقوم في الثلث الأخير من الليل وأدعو الله وأقوم بالصلاة، ثم أجلس وأصلي على النبي صلى الله عليه وسلم حتى أذان الفجر، وطلب مني استخدام الصيغة الإبراهيمية والدوام عليها، وبالفعل فعلتها وتمكنت من التخلص من كل المصائب في وقت قصير والحمد لله.

التجربة الثانية

يقول أحد الشباب أن حياته بدأت تتباعد عن بعضها دون أن يصمد للصلاة أو الدعاء للنبي صلى الله عليه وسلم، وذات يوم تضاعفت عليه الهموم والآلام، ودمرت حياته بشكل كبير، ويقول نصحني صديقي في جميع الأوقات أن أقترب من الله تعالى، لكنني كنت غير مبال به، وعندما وصلت إلى هذه المرحلة نصحني بالاستمرار في الصلاة واداوم على الصلاة على النبي في جميع الأوقات.

وعندما بدأت بفعل هذا، شعرت براحة كبيرة وسلام لم أشعر به من قبل، وبعد فترة من المثابرة تمكنت من التخلص من كل ما أعاني منه في حياتي، لذلك أنصح بالتقرب إلى الله والدوام على الصلاة على النبي حتى يشعروا بالراحة والاسترخاء ويحققون ما يريدون.

الصيغة الإبراهيمية للصلاة على النبي

الصيغة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على النبي، وهي الصيغة المستخدمة في التشهد في الصلاة:

إقرأ أيضا:من هو خطيب عرفة هذا العام

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

صيغ الصلاة الإبراهيمية

بالإضافة إلى الصيغة الشهيرة، هناك عدد من الصيغ الإبراهيمية التي جاءت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الصيغ ما يلي:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال (كانوا يسألون رسول الله كيف نصلي عليك، فقال صلى الله عليه وسلم قولوا اللهم صل على محمد، وبارك على محمد كما صليت وباركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).

روى البيهقي عن أبي مسعود الأنصاري قال: أتانا رسول الله ونحن في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك يا رسول الله، فكيف نصلي عليك قال: فسكت رسول الله حتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله: (قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما علمتم).

فوائد تكرار الصلاة على النبي

الصلاة على النبي فوائد عظيمة ومكافآت عظيمة، فينبغي على المسلم أن يتوخى الحذر في قراءتها، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

إقرأ أيضا:دعاء الأحلام المزعجة عند أهل البيت
  • تزيل الهموم والأحزان وتجعل الشخص يشعر بالهدوء والسلام والسعادة في حياته.
  • خير ما يصر عليه المسلم من طاعة هو اتباع أوامر الله تعالى.
  • كفارة الذنوب والمعاصي.
  • تكريم الصلاة وتكريمها لأنها من أفضل العبادات عند المسلمين.
  • من أسباب استجابة الدعاء.

فضل الصلاة على النبي

إن ذكرى الله ورسوله الكريم في كل وقت يرفع المؤمن بربه الدرجات ويقربه إلى الله، ومن تعهد بتكرار آيات الذكر الحكيم والصلاة على الرسول فتبقى هذا الفم عطرًا، ويحفظه من كل شر، وبناءً على تجربتي في الصلاة على النبي، سنوضح فيما يلي فضل الصلاة على أشرف المخلوقات سيدنا محمد الرسول الكريم:

  • الصلاة على النبي ترفع الدرجات وتعطيه بالحسنات.
  • تخفف الهموم وتلبي الحاجات، فهي تعتبر إتماماً لأوامر الله تعالى.
  • تجلب الخير والبركات، عندما يستجيب الله للذين يصلون إليه بنية نقية، ويصلون على النبي، طالبين زيادة الرزق.
  • تثبت قدم العبد على الصراط المستقيم وتقربه من الله، ويتشبث بالأعمال الصالحة.
  • وهذا يعطي العبد شرف مكانته ومجدها، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يشفع له يوم القيامة.
  • فوائد الصلاة على النبي يوم عيد الأضحى خير في الدنيا والآخرة.

أحاديث صحيحة لفضل الصلاة على النبي

هناك أحاديث كثيرة تشجعنا وتخبرنا بفضل الصلاة على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، ونذكر منها ما يلي:

  • يا رسولَ اللهِ أجعلُ ثلثَ صلاتي عليك؟ قال: نعم إن شئتَ قال: الثُّلثَيْن؟ قال: نعم إن شئتَ قال : فصلاتي كلَّها؟ قال: رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذًا يَكفيك اللهُ ما أهمَّك من أمرِ دنياك وآخرتِك.

  • ما مِن مُسلِمٍ يصلِّي عليَّ إلَّا صلَّت عليهِ الملائِكةُ ما صلَّى علَيَّ فليُقلَّ العَبدُ من ذلِكَ أو ليُكثِرْ

  • إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ، فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ، لا تَنْبَغِي إلَّا لِعَبْدٍ مِن عِبادِ اللهِ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ، فمَن سَأَلَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ.

  • أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جاء ذاتَ يومٍ والسُّرورُ يُرَى في وجهِه فقالوا: يا رسولَ اللهِ إنَّا لنرَى السُّرورَ في وجهِك فقال: إنَّه أتاني الملَكُ فقال: يا محمَّدُ أما يرضيك أنَّ ربَّك عزَّ وجلَّ يقولُ: إنَّه لا يصلِّي عليك أحدٌ من أمَّتِك إلَّا صلَّيْتُ عليه عشرًا ولا يُسلِّمُ عليك أحدٌ من أمَّتِك إلَّا سلَّمتُ عليه عشرًا؟ قال: بلى.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على تجربتي مع الصلاة على النبي، وفضل الصلاة على النبي.

السابق
علامات تدل على التعلق العاطفي وكيفية التخلص منه
التالي
اهم المعلومات عن سبائك الذهب الراجحي