كتب وروايات

روايات متنوعة ممتعة ومشوّقة تستحق القراءة

روايات متنوعة ممتعة ومشوّقة تستحق القراءة

روايات متنوعة ممتعة ومشوّقة تستحق القراءة، قراءة الكتب من الأشياء الرائعة التي نستفيد منها ونتعلم منها في حياتنا وتمنحنا السعادة، فهي تنمي العقل ونتعلم منها الكثير.

روايات متنوعة ممتعة ومشوّقة

رواية مئة عام من العزلة

هي واحدة من أشهر الأعمال الروائية التي كتبها الكاتب الراحل غابرييل غارسيا ماركيز ونُشرت عام 1967، يحكي الكاتب قصة عائلة بوينديا على مدى 7 أجيال، حيث عاشوا في مدينة خيالية تسمى ماكوندو، كما يروي الكاتب الأحداث التي حدثت لأفراد الأسرة منذ تأسيس المدينة، وتظهر هذه الرواية قوة خيال الكاتب وقدرته على الجمع بين الأساطير والواقع والتاريخ، وحصلت الرواية على العديد من الجوائز، وحصل مؤلفها على جائزة نوبل في الأدب 1982 عن جميع أعماله الأدبية.

رواية الرجل الخفي

هي رواية غير خيالية عن قضايا عنصرية كتبها المؤلف رالف إلسون، وفازت بجائزة الكتاب الوطني وأدرجت في قائمة مجلة تايم لأفضل 100 رواية في القرن العشرين، بأسلوبه المرن والجذاب يتحدث إلسون عن اكتشاف الحياة والقدرة على التكيف كرجل أسود في أمريكا، وتدور الرواية حول شاب يقضي حياته في بلدة صغيرة ويُعرض عليه منحة جامعية، ولكن يمكنه الحصول عليها فقط بعد مشاركته في معركة ملحمية للترفيه عن الرجال البيض والأغنياء، ويتحدث هذا الشاب عن إحساسه المتزايد بالعنصرية تجاه الأفارقة.

إقرأ أيضا:روايات رومانسية سعودية

شيفرة بلال

هذه الرواية الشيقة للكاتب أحمد خيري العمري تأخذك إلى عالم آخر مليء بالتنمر والظلم الذي يواجهه طفل صغير اسمه بلال من حيه وأصدقاء المدرسة وهذا الطفل كان يعاني من مرض السرطان وحياته ليست مثل جميل كأي طفل آخر، عاش بلال مع والدته التي ورثت الجلد الأفريقي الأسود الذي عانى بسببه من التنمر.

بالصدفة وجد بلال بعد فترة وجيزة عنوان فيلم اسمه بلال الحبشي، ومن تلك اللحظة يبدأ رحلة بحثًا عن نفسه مقارناً إياه بالقصة التاريخية للشريك الكبير بلال بن رباح، وتثير هذه الرواية العديد من الأسئلة والمقارنات والعبودية والظلم السائد في العالم، لكن هذه إحدى الروايات الشيقة في سرد ​​الأحداث والحبكة المقابلة لأفكاره.

رواية لأني أحبك

من الروايات اللطيفة والانسانية للكاتبة الرائعة (غيوم ميسو)، تتحدث في روايتها عن الحب الحقيقي والفراق والتفاصيل الصغيرة التي تعبر عن معنى الحب، وبطل هذه الرواية طبيب نفسي اسمه مارك الذي يخسر حبيبته، وتتحول حياته من طبيب إلى رجل متشرد بسيط في الأحياء القديمة والقذرة، قد تعاني قليلاً أثناء قراءة هذه الرواية، لكنها تظهر للقارئ معنى الحب والجرح والألم، وتتشابك الأحداث في إطار متوتر بين الماضي والحاضر بأسلوب الفلاش باك الذي يجبر المرء على التركيز على كل حدث في هذه الرواية.

إقرأ أيضا:من خطوات القراءة المتعمقة طرح الاسئلة

انكسار الروح

من أجمل الروايات التي صدرت عام 1988 وما عرفها حتى الآن الكاتب محمد المنسي قنديل، وكما يقول المثل الشعبي الكتاب معروف بعنوانه، تحكي هذه الرواية عن حياة البطل من الطفولة إلى المراهقة في منزل مصري بسيط قبل تأثير حرب 1967 على حياته، وتتضمن هذه الرواية الألم والفقر والظلم والحب بينه وبين الفتاة الجميلة فاطمة، وكيف دخل كلية الطب ومسار حياته الرائع ثم انقلبت حياته رأساً على عقب، واختفت فاطمة من حياتها وصراعها مع الناس من حولها.

روايات رومانسية تستحق القراءة

  • رواية في قلبي أنثى عبرية: تدور أحداث هذه الرواية حول فتاة من أصل تونسي اسمها ريما، تركتها أمها المسلمة في رعاية جار يهودي يعيش في تونس، ويتحدث الكاتب في الرواية عن صراع الأديان، مذكرا الديانة اليهودية التي تمثلها عائلة يعقوب التي اهتمت بروما، ودين الإسلام الذي كان عليها البطل أحمد، وتدور الرواية حول أحداث الصراع العربي الإسرائيلي الذي جرى معظمه في جنوب لبنان.
  • رواية فلتغفري: هذا الجزء الثاني من قصة جمانة وعزيز “أحببتك أكثر مما ينبغي” ولكن من وجهة نظر عزيز وليس جمانة، كما أن الكاتبة عميقة جدًا في مشاعرها وكلماتها وتعبيراتها وكأنها تختار المشاعر ذات الذوق الغريزي الآسر الذي نادرًا ما تمتلكه الرواية تحتوي على عدد هائل من الاقتباسات الرومانسية والحسية والنفسية الجميلة تأسر الكاتبة أتير أسلوبها وكلماتها تأخذك إلى شعور مشابه لما تحلم به إلا أن أثير غارق في الحزن والكآبة.
  • رواية وتسللت إلى قلبي: رواية اجتماعية رومانسية تحكي عن تأثير الشباب على التجارب العاطفية في بيئتهم، على سبيل المثال الخوف من الحب والتقارب كقيد يتحكم فيه جانب في حياة الآخر.
  • رواية حبيبي داعشي: حيث تناقش هذه الرواية عددًا من القضايا الاجتماعية وتناقش أيضًا نظرة المجتمع إلى المرأة غير المتزوجة أو المطلقة غير المتزوجة وهذه الرواية تناقش القضايا الاجتماعية والظلم الذي سبب لجوء الشباب إلى تنظيم داعش الإرهابي والانضمام إليه.

اسماء روايات جميلة للقراءة

  • رواية زاريب العبيد: تناقش الكاتبة نجوى بن شتوان في هذه الرواية ظاهرة العبودية الموجودة في ليبيا، كما تتحدث عن الفترة التي سبقت الاحتلال الإيطالي لليبيا، وكشفت عن تلك القصة السوداء التي ما زالت تداعياتها قائمة حتى يومنا هذا، وتتحدث في روايتها عن معاناة السود الذين استعبدهم البيض.
  • رواية ‫ألف: سوف تستمتع بالرحلة الخاصة لباولو كويلو مؤلف التحفة الفنية الخيميائي، لكي يكتشف نفسه الذي يشعر بالضياع بسبب روتين حياته كما يراه، يقرر السفر حول البلدان وعوالمها المتعددة، بحيث تتكشف أحداث الرواية مع فتاة أصغر منه بعقود تقع في حبه، لكن هذا الحب ليس سوى بوابة لبداية طريق روحي خاص.
  • رواية الفتى المتيم والمعلم: هذه من أجمل الروايات التي صدرت في الآونة الأخيرة، بعد أن أبدعت مؤلفتها إليف شافاق روايتها السابقة قواعد العشق الأربعين، وهي قصة تعزز اكتشاف الذات وإعادة بناء الروح والتي تأخذك شافاق من خلالها إلى القصور والحدائق في اسطنبول، وكذلك إلى عوالم هذه المدينة حيث تلتحم الأديان والثقافات، حيث تبدأ الرواية بصبي هندي يتحدث عن مدرسه المعماري الشهير الذي ابتكر روائع معمارية في اسطنبول وعن حبه لأبنة السلطان.
  • رواية الأسود يليق بك: إذا كنت من محبي الرومانسية مثل أحلام مستغانمي، فإليك أحدث رواياتها التي تحكي قصة فنانة جزائرية ترتدي الأسود على مقتل والدها وشقيقها على يد الإرهابيين والتهديد بمغادرة وطنهم، وشاب لبناني يقع في حبها يعيش في أساطير عن الحب الذي تحلم به الفتيات، وكأنه فارس أخذها في رحلة خلال ألف ليلة وليلة.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم من خلال مقالنا على روايات متنوعة ممتعة ومشوّقة تستحق القراءة، وروايات رومانسية تستحق القراءة.

إقرأ أيضا:استراتيجية زيادة التركيز والفهم التسميع
السابق
هل القلق يسبب تنميل الرأس
التالي
أفضل الروايات الرومانسية المترجمة