الحمل والولادة

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل، هل يمكن أن يكون مخطئا؟ يصبح الحمل حلم كل امرأة واهتمامها بعد الزواج، لذلك تترقب علامات الحمل وتنتظر حدوثه، وكل شهر تتساءل هل هي حامل أم لا؟ ولمساعدة نفسها في الحصول على إجابة على هذا السؤال، تقوم بإجراء اختبار الحمل.

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل

يمكن أن تحملي على الرغم من نتيجة اختبار الحمل المنزلي السلبي، وهذا يحدث لعدة أسباب، منها:

  • يمكن أن يكون عدم كفاية اختبار الحمل المنزلي هو السبب الأسهل للاختبار السلبي على الرغم من وجود الحمل، لذلك من الضروري التأكد من تاريخ انتهاء الاختبار وطريقة تخزينه.
  • يمكن أن يكون الوقت المبكر لاستخدام اختبار الحمل سببًا لنتائج اختبار سلبية خاطئة، حيث أن معظم اختبارات الحمل المتوفرة في السوق تكتشف الحمل بعد الفترة المتوقعة، لذلك إذا تم استخدام اختبار الحمل قبل التاريخ المناسب، فإن كمية الهرمون (موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية) ستكون قليلة لعرض نتائج الاختبار.
  • مثلما يظهر وقت مبكر من اليوم نتيجة اختبار سلبية، يمكن أن يكون الوقت الخطأ من اليوم هو السبب أيضًا، حيث يجب إجراء اختبار الحمل في الصباح الباكر للحصول على مستويات عالية من هرمون الحمل لإظهار الاختبار.
  • كما يجب ألا يغيب عن البال أنه لا يجب شرب الكثير من الماء قبل إجراء اختبار الحمل، حيث أن الماء يقلل من مستوى الهرمون ويمكن أن يعطي نتائج سلبية خاطئة، على الرغم من وجود الحمل.
  • يجب مراعاة انتظام الدورة الشهرية من عدمه في حالات توقع وتوقع الحمل، حيث أن سبب تأخر الدورة الشهرية قد يكون عدم اعتزامها، كما يمكن أن يحدث عدم انتظام الدورة الشهرية بسبب ارتفاع ضغط الدم أو الاختلالات الهرمونية أو الإفراط في استخدام بعض الأدوية.

تحليل الحمل

  • اختبار لوجود هرمون (موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية)، المعروف باسم هرمون الحمل (hCG)، وعادة ما يوجد هذا الهرمون في الجسم فقط في حالات الحمل، لذلك يشير إلى وجود أو عدم وجود الحمل.
  • يمكن أن يكون اختبار الحمل اختبارًا منزليًا للبول أو اختبار دم معملًا، ويكون فحص الدم أكثر دقة من اختبار البول، لكن هذا لا ينفي دقة اختبار الحمل المنزلي في كثير من الحالات، والتي يمكن أن تكون عالية مثل ما يقرب من 97 في المئة عند استخدامها بشكل صحيح.

دواعي إجراء تحليل الحمل

هناك بعض الأعراض التي تتطلب اختبار الحمل، ومنها:

إقرأ أيضا:الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل عالم حواء
  • من أهم الأعراض التي تتطلب اختبار الحمل تأخر الدورة الشهرية، لكن يجب مراعاة أنه لا يوجد سبب آخر يمكن أن يتسبب في تأخيرها، مثل اتباع نظام غذائي مختلف أو غير ذلك.
  • الشعور بتقلصات وتشنجات شديدة في البطن مصحوبة بآلام في الظهر، وهذه الآلام تشبه إلى حد بعيد آلام الدورة الشهرية.
  • الشعور بالتعب الشديد والرغبة المستمرة في النوم.
  • الشعور بألم في الصدر، وأحيانًا قد يخرج منه إفرازات واضحة نتيجة ارتفاع مستوى هرموني البروجسترون والإستروجين.

طريقة إجراء اختبار الحمل المنزلي

لا يتطلب إجراء اختبار الحمل المنزلي تحضيرًا مسبقًا، بل يتطلب التقيد الدقيق بمنهجية إجرائه، وهي:

  1. يجب عليكِ أولاً شراء نوع جيد وموثوق من اختبار الحمل المنزلي، ثم قراءة التعليمات المكتوبة في الاختبار بعناية واتباعها بعناية.
  2. يفضل أخذ عينة بول في الصباح الباكر للحصول على أعلى مستويات هرمون الحمل وبالتالي الحصول على نتائج أكثر دقة.
  3. أولاً، يتم جمع العينة في وعاء بلاستيكي نظيف والتي قد تأتي أو لا تأتي مع الاختبار، ثم يتم إنزال الماصة البلاستيكية المضمنة في الاختبار في عينة البول.
  4. بعد ذلك يوضع اختبار الحمل على سطح أفقي، ثم توضع قطرات من البول في المكان المخصص له في الاختبار.
  5. هنا تأتي أصعب لحظات الانتظار المصحوبة بالقلق والترقب، إذ من الضروري الانتظار بضع دقائق حتى تظهر نتيجة الاختبار.
  6. ثم تأتي اللحظة التي تجيب فيها المرأة على سؤالها: “هل أنا حامل؟” قد تكون النتيجة إيجابية أثناء الحمل إذا ظهر خطان أحمران في الاختبار، ويمكن أن يكون سالبًا إذا ظهر خط أحمر واحد فقط.
  7. في حالة الحمل الإيجابي في اختبار منزلي، يجب إجراء فحص دم للحمل لتأكيد الحمل ولتحديد كمية هرمون الحمل وبالتالي عمر الجنين، حيث ترتفع مستويات الهرمون مع تقدم الحمل، ثم مراجعة الطبيب المختص لمتابعة الحمل وتطوره.

هل من الممكن أن تكون نتيجة الاختبار خاطئة؟

تساور الكثير من النساء الشكوك بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي، ويتساءل البعض عما إذا كانت نتيجة الاختبار خاطئة؟ والجواب هو:

إقرأ أيضا:أعراض الحمل المبكرة جدا جدا
  • في معظم الحالات، تكون نتائج اختبار الحمل دقيقة وموثوقة.
  • وفي بعض الحالات، قد يتم الحصول على نتائج سلبية كاذبة أو إيجابية، مما يعني أن اختبار الحمل قد يكون إيجابيًا وأنك لست حاملاً، وعلى العكس من ذلك قد يكون الاختبار المنزلي سلبيًا حتى لو كنت حاملاً.

حالات يحدث بها نتائج إيجابية زائفة

هناك حالات نادرة تقريبًا يتم فيها الحصول على نتيجة إيجابية لاختبار الحمل على الرغم من عدم الحمل، بما في ذلك ما يلي:

  • وجود أنواع نادرة من أكياس المبيض التي تزيد من مستوى الهرمون (موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية)، وبالتالي تعطي نتائج إيجابية كاذبة لاختبار الحمل المنزلي.
  • قد تحتوي بعض أدوية الخصوبة لدى النساء على هرمون (موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية)، وبالتالي يتم الحصول على نتائج إيجابية خاطئة، حتى لو لم يحدث الحمل بعد.
  • تعاني النساء من بعض الأمراض، مثل أمراض الكلى وبعض أنواع السرطان، ولكن هذا يحدث في حالات نادرة جدًا.
  • يمكن أن يؤدي حدوث بعض الاضطرابات الهرمونية لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث ويصلن إلى سن اليأس إلى نتائج إيجابية كاذبة في اختبار الحمل.

أسباب ظهور حمل في الاختبار كاذب

يمكن أن تحدث نتائج الحمل الإيجابية بعد فقدان الحمل، مما يعني أن المرأة لم تعد حامل وقت الاختبار، في حالات مثل:

إقرأ أيضا:ما هي فوائد الحجامة للحمل؟ وهل تعتبر فعالة في حدوث الحمل حقًا؟
  • حمل كيميائي، وهو فقد سريع جدًا للجنين لدرجة عدم الشعور بأي من الأعراض الطبيعية للحمل، ولكن الاختبار إيجابي على الرغم من غياب الجنين وقت الفحص بالموجات فوق الصوتية، لذا فإن نتائج الاختبار هي تعتبر كاذبة.
  • تحدث نتيجة إيجابية خاطئة في حالة الحمل خارج الرحم: يمكن أن تنغرس البويضة الملقحة في قناة فالوب، وليس في الرحم، هذا الحمل لا يمكن أن يستمر لأنه يعرض حياة المرأة للخطر.
  • الحمل العنقودي من الحالات النادرة التي يفقد فيها محتوى المادة الوراثية التي تعطيها الأم للجنين، فلا يوجد جنين، بل تتشكل بعض الخلايا الشاذة، ورغم عدم وجود جنين، فإن اختبار الحمل إيجابي ويعتبر إيجابيًا كاذبًا.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل، وهل من الممكن أن تكون نتيجة الاختبار خاطئة؟.

السابق
حركات تدل على الحب
التالي
خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل