الحمل والولادة

أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول

أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول

أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول، نجد أن الإنجاب من أهم الأهداف التي تريدها كل امرأة متزوجة ورغباتها، فهي مرحلة انتقالية لجميع أفراد الأسرة، وهي الهدف الأول والأساسي للزواج للزوج والزوجة، وتجدر الإشارة هنا إلى أن الحمل له أعراض معينة تدل على إمكانية حدوثه، كما أن الحمل في التوأم له أعراض مشابهة لأعراض الحمل الطبيعي.

أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول

عند حدوث الحمل تعاني المرأة من بعض الأعراض الناتجة عن التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسدها، ونجد أن أعراض الحمل متشابهة، ناهيك عما إذا كان هذا الحمل مع طفل أو أكثر، لكنها أكثر وضوحًا في التوائم وتظهر في وقت أبكر من المعتاد في الحمل الطبيعي، نتيجة لذلك يمكن العثور على شرح لبعض هذه العلامات في ما يلي:

  • مستويات هرمون الحمل: حيث يرتفع مستوى هرمون الحمل في حالة الحمل بتوأم، ولكن أيضًا يكون ضمن المعدل الطبيعي، ويمكن إيجاد ذلك عن طريق قياس نسبة هذا الهرمون في الدم أو البول من خلال اختبار بعد عشرة أيام من الحمل.
  • حركة الجنين المبكرة: من علامات الحمل بتوأم شعور المرأة بتحرك الجنين والمشيمة بداخلها في وقت أبكر من المعتاد في الحمل الطبيعي.
  • نبض قلب الجنين: قد نجد أن الطبيب يمكنه اكتشاف التوائم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل عن طريق سماع أكثر من نبضة قلب واحدة مع مسح دوبلر أو الموجات الصوتية وتأكيد الحمل بتوأم.
  • حجم اتساع الرحم: في حالة الحمل بتوأم يزداد اتساع الرحم وارتفاعه استعدادًا لعدد الأجنة، حيث يقوم الطبيب المختص بمراقبة الحالة عن طريق قياس ارتفاع الرحم طوال فترة الحمل، لذلك عندما يتوسع عمق الرحم إلى ما بعد حد معين في حمل واحد، فإن الطبيب مقتنع بأن هذا حمل توأم.
  • الدوالي الوريدية: يحتاج الجنين إلى مزيد من تدفق الدم لاستكمال نموه الصحي، مما يزيد الضغط على أوردة الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى توسع الأوردة في الساقين.
  • كثرة التبول: يكون الضغط والحمل على المثانة عند المرأة الحامل بتوأم أعلى منه لدى المرأة الحامل بطفل واحد، مما يؤدي إلى زيادة حاجة المرأة للتبول والمزيد من الذهاب إلى المرحاض.
  • زيادة وزن الحامل: يزداد وزن المرأة الحامل التي لديها طفلان بشكل ملحوظ خلال الأشهر الأولى من الحمل نتيجة تلبية المتطلبات الغذائية لأكثر من جنين.
  • زيادة الشهية والرغبة في الأكل: تشعر المرأة الحامل التي تحمل توأماً بالجوع الشديد وترغب في تناول الكثير من الطعام لتعويض العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفلان للنمو.
  • التعب والإرهاق: دائمًا ما تشعر المرأة الحامل التي لديها طفلان بالتعب والإرهاق المستمر في المراحل الأولى من الحمل بسبب حمل أكثر من طفل بداخلها.
  • غثيان: يحدث غالبًا لدى النساء شعور بالغثيان خاصة في الصباح، لكن يزداد هذا الشعور بالحمل بأكثر من جنين.
  • ألم شديد في الثدي: من بين هذه العلامات أيضًا زيادة الألم في الحلمات في الأسبوعين الرابع والخامس من الحمل بتوأم وتفاقمه بحلول الأسبوع السادس، بالإضافة إلى تغير اللون وتحويله إلى لون أغمق نتيجة التغيرات الهرمونية التي حدثت أثناء الحمل.
  • الاكتئاب وتقلب المزاج: واحدة من العلامات المبكرة للحمل في توأم هي زيادة شعور المرأة بالاكتئاب والقلق وعدم استقرار الحالة المزاجية.
  • آلام الظهر: من أهم أعراض الحمل التوأم آلام أسفل الظهر الحادة والتي تحدث نتيجة زيادة الوزن، واختلال التوازن الهرموني، وتضخم رحم المرأة الحامل.
  • غريزة الأمومة: من أهم العلامات التي لا يمكن تجاهلها هو إحساس الأنثى بما يجري بداخلها وما تحلم به، والأحلام والحدس من الأعراض الهامة التي تدل على الحمل بتوأم.
  • الحموضة المعوية: تحدث للمرأة الحامل نتيجة تضخم الرحم مما يضغط بدوره على المعدة.
  • ضيق التنفس: وهي إحدى المراحل المتأخرة من الحمل بسبب زيادة هرمون البروجسترون، وزيادة حجم التوأم وضغطهما على الحجاب الحاجز يسبب ضيق التنفس.

في أي شهر أعرف أني حامل بتوأم؟

هناك طرق عديدة لمعرفة ما إذا كان الحمل ممكنًا، حيث يمكن معرفة الحمل التوأم في الشهر الثالث أو الرابع من الحمل أي بين الأسبوعين العاشر والرابع عشر، وفي بعض الحالات يمكن أيضًا أن يكون معروفًا في الفترات السابقة، ولكن هناك طريقة يتم فيها استخدام الحمل المؤكد لتحديد الحمل بتوأم بثقة، والتي تتمثل في فحص المرأة الحامل باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية أو ما يسمى بالسونار من خلالها تنبعث موجات عالية التردد ترسم صورة لأعضاء وأنسجة وأوعية الجنين.

إقرأ أيضا:فوائد حليب الصويا للهرمونات الانثوية

ما هي طرق الكشف عن الحمل بتوأم؟

بالرغم من أن الطريقة الوحيدة لتأكيد وجود أكثر من طفل هي عن طريق الموجات فوق الصوتية، إلا أن هناك طرقًا عديدة للكشف عن الحمل بتوأم بعد بعض علامات حدوثه، والتي يمكن أن تظهر في ما يلي:

  • معرفة الحمل بتوأم من شكل البطن: على الرغم من أن ظهور تغير ملحوظ في شكل البطن في الأشهر الأولى يشير إلى الحمل، خاصةً في التصوير المقطعي، يمكن للمرأة أن تكتشف ذلك بعد نهاية الشهر الثالث من الحمل، حيث يبدأ البطن في الظهور وتغيير الشكل والحجم مهمان، حيث أن النمو المرتفع للجنين خلال هذه الفترة يمكن أن يؤدي إلى زيادة في حجم البطن عن الشكل المعتاد والمعتاد في الحمل الطبيعي.
  • معرفة الحمل بتوأم من خلال التحليل المنزلي: يستخدم الاختبار المنزلي لمعرفة ما إذا كنت حاملاً أم لا، لكن الاختبار المنزلي لا يمكنه تحديد ما إذا كان لديك توأم أم لا، لأن الموجات فوق الصوتية هي الطريقة الوحيدة لتأكيد الحمل بتوأم.
  • معرفة الحمل في توأم من خلال التحليل الرقمي: وهي من الطرق المستخدمة لتحديد الحمل بشكل عام والحمل بتوأم بشكل خاص، حيث تعتبر من أدق الطرق التي يمكن من خلالها تأكيد الحمل، ويمكن إجراء هذا التحليل بعد اليوم الأول من انقطاع الدورة ونتائجه مؤكدة وصحيحة.
  • معرفة الحمل بتوأم من خلال السونار: عندما تشعر المرأة بأعراض الحمل فعليها زيارة الطبيب للتأكد من صحة المشيمة وكذلك الحمل سواء بتوأم أم لا حتى الأسبوع السادس تبدو أكياس فارغة، لذلك نعتقد أن الأفضل وقت تأكيد الحمل بتوأم هو في الفترة من الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثالث عشر من الحمل، حيث يمكنك سماع دقات قلب الجنين بوضوح.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول، وفي أي شهر أعرف أني حامل بتوأم؟.

إقرأ أيضا:تجارب الحمل بعد الإجهاض مباشرة
السابق
كيف اخلي البنت تحبني خلال ساعة
التالي
متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح