الإمارات العربية المتحدة

عارف الشيخ مؤلف النشيد الوطني الاماراتي وفي اي عام اعتمد

عارف الشيخ مؤلف النشيد الوطني الاماراتي وفي اي عام اعتمد

عارف الشيخ مؤلف النشيد الوطني الاماراتي وفي اي عام اعتمد، فكل دولة في العالم تتبنى نشيداً يميزها عن غيرها من الدول، ويعتبر النشيد عملاً شعرياً وطنياً تتخللها عروض موسيقية تثني على البلاد وتعيد تأكيد تاريخها وإنجازاتها القديمة، ويعود الفضل في ذلك إلى مجموعة من الكلمات التي تميز البلاد ومجدها، وقد تم تبني هذه القطعة كنشيد وطني رسمي للبلاد، والتي تستخدم في العديد من الأعياد والمناسبات الوطنية المختلفة.

عارف الشيخ كاتب النشيد الوطني الإماراتي

الشاعر الدكتور عارف الشيخ عبد الله الحسن مؤلف تحية العلم الإماراتي، ولد في إمارة دبي عام 1952 م، حيث نشأ في دبي وأكمل المراحل التعليمية الثلاث الأولى في مدارس دبي ومكة المكرمة، في عام 1977 حصل على بكالوريوس الشريعة من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، وفي عام 1997 حصل على الدكتوراه في الدراسات الإسلامية.

وشغل العديد من الأدوار والمناصب الهامة في حياته، مثل كونه مدرسًا ومديرًا لمعهد ديني في إمارة دبي، وأيضًا عمل مسؤولًا تقنيًا في قسم التدريب، وكذلك رئيس قسم الامتحانات في مكتب وزارة التربية والتعليم الكويتية، وكذلك مدير قسم التقويم والامتحانات، وفي الوقت نفسه عمل كشخصية اعتبارية، وأدار خطبة الجمعة وخطبتان للعيد، كما قدم مساهمة كبيرة في تكوين العديد من الأغاني المدرسية في مناهج الوزارة.

إقرأ أيضا:محاكم دبي استفسار عن قضية

متى تم اعتماد النشيد الوطني الاماراتي

تبنت دولة الإمارات العربية المتحدة نشيدها الوطني في عام 1986 أي بعد خمسة عشر عامًا من إعلان اتحاد الإمارات العربية المتحدة، ومنذ إعلان اتحاد الإمارات العربية المتحدة في عام 1971 حتى عام 1986، لم يكن لدولة الإمارات العربية المتحدة وجود نشيد وطني، فالنشيد الوطني عبارة عن قطعة موسيقية تم عزفها في أواخر عام 1971 وأوائل عام 1972 م.

وفي عام 1986، تم إعلان النشيد الإماراتي لأول مرة لمواطني الإمارات في إذاعة دبي بعد موافقة مجلس الوزراء الإماراتي واعتماد كلمات المؤلف الشاعر عارف الشيخ عبد الله الحسن نشيدًا رسميًا للولايات المتحدة، وبعد هذا الإعلان والموافقة الرسمية التي أبهجت وأسرت كل مواطن إماراتي جاء كما يلي:

  • بدأت ترانيم هذا النشيد في كل مناسبة بهيجة في البلاد.
  • تمت كتابة نشيد الإمارات على الموقع الرسمي لدائرة الضيافة بدبي.
  • أتاحت دائرة الضيافة والتكريم في دبي تنزيل النشيد الوطني الإماراتي مع إمكانية تنزيل الملف الصوتي للنشيد الوطني.
  • تم تكليف راديو دبي بتسجيل الكلمات بأصوات الطلاب.
  • القرار اتخذ للمدارس أن تغني النشيد باللعبة ورفع العلم، وبدأ تلاميذ المدارس كل صباح في غناء نشيدهم الخاص (عيشي بلادي).
  • وجاء بعد هذا الإعلان الاحتفال بيوم العلم الإماراتي.

من هو ملحن النشيد الوطني الإماراتي

مؤلف النشيد الوطني لدولة الإمارات الموسيقار سعد عبد الوهاب، كما بدأ أنامله يعزف كلمات النشيد الوطني الإماراتي، وكان ذلك عام 1971 م، وهو موسيقار ومغني مصري ولد عام 1929 م، وتربطه علاقة مع المطرب الأب محمد عبد الوهاب الذي قدم العديد من الأعمال السينمائية والفنية خلال مسيرته الفنية.

إقرأ أيضا:محاكم دبي استفسار عن قضية

النشيد الوطني الإماراتي الرسمي

منذ إعلان اتحاد الإمارات العربية المتحدة قبل انقضاء 15 عامًا لم تكن هناك كلمات للنشيد الوطني، بل كانت مجرد مقطوعة موسيقية، والفكرة هي أن نحقق مقطوعة كاملة من النشيد الوطني، وكان ذلك تعبيراً عن كلمات ترحيب للدولة وامتناناً لما حققته من إنجازات، وذلك بناءً على زيارة وزير التربية والتعليم في ذلك الوقت الذي رأى أنه من الضروري ترديد الكلمات في النشيد عند رفع العلم بسبب عظمة الموقف والتي لا يمكن أن تمر أيضًا في صمت.

ولهذا السبب جاءت الفكرة لتأليف كلمات مبهجة لغناء النشيد الوطني الإماراتي بدلاً من مجرد عزف لحن بدون كلمات، ومن هنا تم تكليف عارف الشيخ عبد الله الحسن بوضع كلمات تحمل الكثير من مشاعر وطنية تتناسب مع انجازات دولة الامارات.

فكرة النشيد الوطني

كلف الشيخ بتلحين النشيد لأحمد حميد الطاير المحافظ السابق لمركز دبي المالي العالمي، عندما كان وزارة التربية والتعليم بالوكالة في عام 1986، بعد أن لاحظ أن الطلاب في المدارس يرفعون العلم في صمت أثناء المدرسة، كما يجب أن يظهر الطلاب بحماس يرفعون العلم، ويجب تكرار الكلمات الوطنية.

في ذلك الوقت، عُزف النشيد الوطني قبل سنوات قليلة، فور إعلان الاتحاد أواخر عام 1971 وأوائل عام 1972، ونظم اللحن الموسيقار المصري سعد عبد الوهاب، الذي كتب عدة أغانٍ لمجموعة من الدول العربية، واختارت اللجنة العليا بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ لتأليف النشيد الوطني بعد أن اتفق أعضاؤها على أن النشيد يجب أن يكتبه شاعر يرافقه لحن النشيد الوطني.

إقرأ أيضا:دبي تعلن تغيير نظام العمل الأسبوعي في الإمارة

تشرف الشيخ بانتخابه حيث كان موظفاً في الوزارة في ذلك الوقت، بالإضافة إلى إسهاماته الشهيرة في تطوير مجموعة الهتافات المدرسية الواردة في مناهج الوزارة، وتم توجيهه لكتابة كلمات النشيد في 3 أيام وإعطائه الموسيقى على شريط كاسيت يمكنه تسجيل الكلمات عليه، لذلك تم الترحيب بجرعات العلم في جميع أنحاء الإمارات  بعد 15 عامًا من إعلان اتحاد الإمارات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا لكم فيه عارف الشيخ مؤلف النشيد الوطني الاماراتي وفي اي عام اعتمد، و من هو ملحن النشيد الوطني الإماراتي.

السابق
اهم المعلومات عن نوبات الهلع وكيفية التعامل معها
التالي
شعر عن العطر والبخور