الحمل والولادة

هل الإفرازات البيضاء قبل الدورة من علامات الحمل

هل الإفرازات البيضاء قبل الدورة من علامات الحمل

هل الإفرازات البيضاء قبل الدورة من علامات الحمل، تتشابه أعراض الحمل المبكر مع بداية الدورة الشهرية، ومنها تقارب الإفرازات البيضاء، وتبدأ المرأة في التساؤل عما إذا كانت الإفرازات البيضاء قبل الحيض علامة على الحمل؟، في هذا المقال سنتعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين أعراض الحمل المبكر والدورة الشهرية.

هل الإفرازات البيضاء قبل الدورة من علامات الحمل

يوجد 25-40% من النساء الحوامل قد يلاحظن نزيفًا خفيفًا أو بقعًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ويعتقدن أنهن في فترة الحيض وقد يحدث بعض النزيف عند غرس البويضة الملقحة في بطانة الرحم وقد يحدث هذا بعد أسبوعين بعد الحمل ويصبح لونها أبيض.

يمكن أن يحدث النزيف بسبب تهيج عنق الرحم أو الحمل خارج الرحم أو أي إجهاض محتمل آخر، لذا احرصي على مراجعة طبيبك على الفور إذا كان النزيف الغزير مصحوبًا بانقباضات أو تقلصات، بعض الأعراض الغريبة الآتية قد تجعلك تعتقدين أنك فقط تشعرين بالتعب وأن هذا أمر طبيعي، ولكن إذا كنتِ تعانين من هذه الأعراض فعليك مراجعة الطبيب لإجراء اختبار الحمل:

إقرأ أيضا:هل الإفرازات البنية قبل موعد الدورة من علامات الحمل

إفرازات غريبة

هناك العديد من النساء اللواتي مررن بمرحلة الإفرازات المهبلية وهي رقيقة وشفافة ولا تسبب الألم، وقد تعاني المرأة من إفرازات في مراحل مختلفة من العمر، ولكن معظم النساء الحوامل قد يكون لديهن إفرازات مخاطية لزجة بيضاء اللون، أو أصفر أو شاحب اللون، وتظهر هذه الإفرازات أحيانًا في بداية الحمل.

لذلك فإن التساؤل عما إذا كانت الإفرازات البيضاء علامة تقليدية للحمل يمكن الإجابة عليها بأنها من أعراض الحمل الغريبة التي قد تتعرض لها المرأة في بداية الحمل في أغلب الأحيان، إلا أن هذه الإفرازات لا تسبب أي خطر على الحمل أو الجنين، ولكن إذا ظهرت العلامات التالية يجب زيارة الطبيب:

  • رائحتها سيئة.
  • الحكة.
  • إفرازات خضراء أو صفراء.
  • عندما يصبح التفريغ سميكًا أو مائيًا.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

عند الاستيقاظ في الصباح بعد الإباضة، قد تشعرين بارتفاع في درجة حرارة الجسم، وهذا الارتفاع في درجة الحرارة أمر طبيعي، ولكن إذا استمر لأكثر من أسبوعين، فقد تكونين حاملاً.

الشعور بالانتفاخ المستمر

قد تشعرين بالانتفاخ الذي لا يختفي لفترة من الوقت في بداية الحمل، وعلى الرغم من الانتفاخ، لا يمكنك إخراج الغازات أو استخدام المرحاض، إلا أنه ناتج عن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، فيمكن أن يتباطأ جهازك الهضمي أثناء الحمل،  يمنح العناصر الغذائية وقتًا كافيًا ليتم امتصاصها وفي مجرى الدم، وإذا استمر الشعور بالانتفاخ، فتناول الأطعمة الغنية بالألياف واشرب الكثير من السوائل ومارس الرياضة بانتظام، وإذا لزم الأمر قد ترغب في زيارة الطبيب.

إقرأ أيضا:كل وحده تقول أعراض الحمل بتوأم

الشعور بحرقة في الصدر

يمكن للتغيرات الهرمونية أن تغير كل شيء أثناء الحمل، بما في ذلك الصمام الموجود بين المعدة والمريء، وتصبح هذه المنطقة مسترخية أثناء الحمل، مما قد يؤدي إلى حرقة المعدة، لتجنب الحموضة المعوية، يجب التقليل من تناول الأطعمة المقلية أو أي أطعمة يمكن أن تسبب حرقة المعدة، بالإضافة إلى المشروبات الغازية والحمضيات والأطعمة الحارة.

إحساسك بتذوق المعادن

يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون الاستروجين، وهو هرمون ينتج بشكل أساسي في النساء بعد سن اليأس، والبروجسترون هو هرمون جنسي يفرزه الجسم الأصفر في المبايض بعد الإباضة، يؤدي إلى تغير حاسة التذوق لدى العديد من النساء الحوامل، وعند الإصابة بهذه الحالة، ستجد نفسك تتذوق بعض المعادن عند تناول الطعام، ويمكنك التخلص من الطعم المعدني عن طريق مضغ العلكة الخالية من السكر بالإضافة إلى شرب السوائل الباردة.

اضطراب المشاعر

تتغير هرموناتك فجأة عندما تحملين ويمكن أن يؤثر ذلك على شعورك، ويمكن أن تصبح أكثر عاطفية وتتعب من البكاء بسهولة، ويمكن أن تتراوح الرغبة الجنسية لديك من أعلى إلى صفر، وقد يكون لديك أيضًا تقلبات مزاجية، ولكن هذا شائع جدًا في بداية الحمل، حيث تعتبر الإفرازات البيضاء هي علامة على الحمل.

هل الإفرازات البيضاء قبل الدورة من علامات الحمل
هل الإفرازات البيضاء قبل الدورة من علامات الحمل

الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الحيض

بعد أن نعرف ما إذا كانت الإفرازات البيضاء علامة على الحمل، سنتعرف على مدى اختلافها عن تدفق الدورة الشهرية، حيث تتميز الإفرازات المهبلية في بداية الحمل بزيادة ملحوظة في كميتها وظهورها بشكل كريمي أو حليبي، أبيض أيضًا، وتحدث الزيادة نتيجة زيادة إنتاج هرمون الاستروجين أثناء الحمل الأول، كما يتميز أيضًا بغزارة قبل الموعد المتوقع للدورة الشهرية.

إقرأ أيضا:أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول

تزداد الإفرازات المهبلية بشكل ملحوظ وقت الإباضة في حالة عدم وجود حمل، ثم تعود إلى طبيعتها قبل الدورة الشهرية المتوقعة، فالإفرازات المهبلية قبل الحيض مباشرة قد تكون بنية أو وردية، لكن هل يمكن الاعتماد على هذه الاختلافات في شكل وطبيعة الإفرازات المهبلية لتأكيد الحمل؟ في الواقع، هذا صعب للغاية، حيث توجد اختلافات فسيولوجية في طبيعة عضو من آخر، ولكن هذا بالطبع يمكن اعتباره علامة على تأكيد الحمل في وجود عدد من الأعراض الأخرى.

هل تؤثر إفرازات الحمل البيضاء على صحة الأسنان

  • وجع أسنان.
  • التهاب الحلق.
  • صداع الرأس.
  • آلام الظهر.
  • تغيرات في المزاج، بما في ذلك الاكتئاب والقلق والتوتر.
  • الإمساك الناتج عن ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون الذي يحدث قبل بدء الدورة الشهرية وكذلك أثناء الحمل الأول.
  • كثرة التبول.
  • وجود ألم وانتفاخ في الغدد الثديية.
  • تتعب بسرعة.
  • الرغبة الشديدة في تناول أنواع معينة من الطعام.
  • وجود تقلصات في البطن.

الأعراض التي تنفرد بها الحمل

تتساءل الكثير من النساء عما إذا كانت الإفرازات البيضاء علامة على الحمل أم لا، لذلك في السطور التالية سنعرض هذه الأعراض على النحو التالي:

  • تأخر الحيض.
  • يصاحب النزف أو الانقباضات انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم ويحدث خلال أسبوعين من الإباضة.
  • سواد الحلمة والمنطقة المحيطة بها.
  • الإفرازات البيضاء قبل الحيض مباشرة تكون حليبية أو كريمية.

وإلى هنا نكون قد أجبنا لكم في هذا المقال عن سؤال هل الإفرازات البيضاء قبل الدورة من علامات الحمل، وتعرفنا على الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الحيض.

السابق
علاج قشرة الشعر نهائياً بطرق طبيعية وامنه
التالي
ألم أسفل البطن أثناء العلاقة الزوجية من علامات الحمل