أمراض واضطرابات

أعراض فقر الدم النفسية بشكل مبسط

أعراض فقر الدم النفسية بشكل مبسط

أعراض فقر الدم النفسية من أكثر الأعراض التي تعاني منها الكثير من النساء، وينتج عنه اضطرابات نفسية شديدة، لذا سوف تجد في هذا المقال كل ما يدور في ذهنك عن أبرز الأعراض المصاحبة لفقر الدم النفسي.

يعتبر فقر الدم النفسي من الأمراض الشائعة بين النساء ، وذلك لأنهن يتعرضن لفقدان كبير في العناصر الغذائية للجسم خلال فترة الحمل ودورة الطمث.

علاوة على ذلك،  قد يكون هناك بعض الأسباب المرضية الأخرى التي تساعد في فقر الدم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أبرز الأعراض الخاصة بفقر الدم النفسي وطريقة التعامل معه.

أعراض فقر الدم

هناك فرق بين أعراض فقر الدم والأنيميا وذلك وفقاً لنوعها وسببها وشدة المرض ، وفي معظم الحالات لا تظهر أعراض فقر الدم سواء كانت بسيطة أو شديدة ،فقد تكون الأنيميا شديدة ولا يخطر في ذهنك ذلك إلا بعد ظهور بعض الحالات الخطيرة، لذا يجب عليكِ الانتباه جيداً  من هذه الأعراض:

إقرأ أيضا:حبوب omedar 20 omeprazole
  • إذا لم ينل جسمك الكمية الكافية من الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي يحتاج إليها جسمك.
  • إذا تعرضتِ لنزيف شديد أثناء دورة الطمث.
  • إذا كنت تتعرضين إلى ألم شديد في المعدة ، وكنت تشعرين بقرحة في المعدة.
  • إذا خرج منك براز لونه أسود أو الإصابة بالبواسير.
  • في حالة الإصابة بعنصر الرصاص.
  • في حالة وراثته من بعض أفراد العائلة.
أعراض فقر الدم النفسية بشكل مبسط
أعراض فقر الدم النفسية بشكل مبسط

وهناك بعض الأعراض الأخرى التي تظهر بشكل عام في جميع أنواع حالات الأنيميا وهي كما يلي :

  • فقدان طاقة الجسم بصورة سريعة وكثرة الإجهاد.
  • حدوث سرعة شديدة في ضربات القلب خصيصاً عند بذل مجهود.
  • حدوث صعوبة في التنفس.
  • كثرة الشعور بالدوخة.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • عدم انتظام ساعات النوم.
  • حدوث تشنجات في القدمين.

أعراض فقر الدم النفسية

يصاحب فقرد الدم النفسي الناتج عن نقص نسبة بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم خاصة نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك.

الجدير بالذكر أنه يوجد بعض الدراسات الطبية الحديثة التي أثبتت مدى ارتباط فيتامين ب 12 وحمض الفوليك بوظائف المخ، لذا فإن أي نقص في هذه العناصر قد يؤدي إلى حدوث تدهور في العقل.

إقرأ أيضا:طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب

بالإضافة إلى ذلك، قد تتعرضين إلى حالة شديدة من الاكتئاب بسبب نقص فيتامين ب 13، مما يؤدي إلى حدوث انفصام الشخصية.

تجدر الإشارة أن الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد في الجسم تؤدي إلى ظهور بعض الحالات النفسية لدى المرأة ، وذلك لأن نقص الأكسجين المرتبط بالخلايا يؤدي إلى حدوث مشكلة في الجهاز العصبي السمبثاوي، والذي ينتج عنه بعض الاضطرابات مثل القلق والتوتر، ولكن تعود الأمور إلى طبيعتها إذا تم إستعادة هذا النقص في عنصر الحديد.

كيف أعرف فقر الدم من اليد

يمكنك التعرف على فقر الدم من اليد، ويتم ذلك عن طريق إختبار حاسة اللمس في اليد، فإذا كنتِ تشعرين بوخز وتنميل في أطراف اليد أو القدم، دل ذلك على وجود الأنيميا.

هل فقر الدم يؤثر على العين

بلا شك أن قوة النظر تعتمد اعتماداً كبيراً على نسبة العناصر الغذائية والفيتامينات في الجسم وأي نقص في هذه الفيتامينات المفيدة للجسم يؤدي إلى ضعف النظر تدريجياً، ولكن تكون نسبة الإصابة في العين بسيطة ويمكن معالجتها بعمل نظارة طبية.

متى يكون فقر الدم خطير

إذا كنت مصاباً بفقر الدم المنجلي، فإن ذلك يشير إلى معدل خطير ويؤدي إلى الوفاة، كذلك فقدر الدم الانحلالي، وفقر الدم الملاري ، بالإضافة إلى الهيموغلوبيا الليلية.

إقرأ أيضا:صفات وسمات الشخصية الايجابية

تجدر الإشارة أن المريض إذا لم يسرع في علاج فقر الدم الطبيعي ويتركه مدة طويلة دون رعاية، فقد يتضاعف الأمر خطورة ويصبح حينئذ خطيراً لا يستطيع السيطرة عليه، لذا ننصح الجميع بعمل تحاليل الدم بين الحين والآخر للتأكد من سلامة جسدك من الأنيميا.

هل فقر الدم يسبب العصبية

عندما تزداد نسبة الأنيميا في الجسم فإن ذلك يؤدي إلى قلة نسبة الهيموجلوبين في الجسم، مما ينتج عنه نقص ملحوظ في كرات الدم الحمراء المفيدة للجسم، وبالتالي ظهور الكثير من الأعراض التي تم ذكرها آنفاً وبطبيعة الحال ينتج عنه كثير من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والعصبية.

هل فقر الدم يسبب خمولاً

يتسبب فقر الدم بنسبة كبيرة في عدم وصول الأكسجين إلى الجسم مما يؤدي إلى الضعف وكثرة الإجهاد وعدم القدرة على القيام بأي نشاط يومي.

ولكن لا داعي للقلق ففي معظم الحالات، سرعان ما يتحول هذا المرض ويتم معالجته فور معالجة مرض الأنيميا.

هل فقر الدم يسبب ألماً في الرقبة

من الممكن أن تتعرض بعض الحالات إلى آلام في الرقبة بسبب نقص نسبة الأكسجين في الجسم، فدائماً عند نقص فيتامين ب 12 يشعر المريض بوخز شديد في الأطراف وتشنج الرقبة وتصلبها.

ولكن في حالة فقر الدم المنجلي، يشعر المريض بألم شديد في جميع العضلات، لذا ألم الرقبة ليس من الأعراض الأساسية التي يمكن الحكم بها أن هذه الحالة مصابة بفقر الدم.

فقر الدم ولون الجلد

هناك علاقة طردية كبيرة الأنيميا وفقر الدم، فكلما زادت نسبة الأنيميا في الجسم، زاد شحوب الوجه وذلك بسبب عدم وصول الأكسجين إلى جلد البشرة.

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى شحوب الوجه نقص عنصر الحديد في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الانحلالي، وهذه من أبرز أعراض فقر الدم النفسية.

فقر الدم وألم المفاصل

تعتبر آلام المفاصل من أعراض فقر الدم أيضاً، كما يشعر المريض بوجود نوبة ألم في المفاصل بصورة دائمة،  وكل ذلك بسبب نقص فيتامين ب 12 .

هل فقر الدم يسبب الوسواس

أثبت الأطباء المختصون في علاج الأمراض النفسية أن فقر الدم يؤدي إلى الوسواس القهري نتيجة كثيرة الاضطرابات التي يتعرض إليها المريض في هذه المرحلة.

التخلص من أعراض فقر الدم النفسية

عند ظهور أي نوع من الأعراض التي ذكرناها سالفاً، لابد من الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي وراء فقر الدم، ويمكنك التخلص من الأنيميا عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن.

وفي الختام، لا يوجد أهم من الصحة في الحياة يا عزيزتي، لذا يجب عليكِ الانتباه على نفسك جيداً، وعند ظهور أعراض فقر الدم النفسية عند النساء على وجه التحديد، بادرِ بسرعة الذهاب إلى الطبيب لمعرفة الإجراءات اللازمة التي يجب عليكِ اتباعها حتى تعود صحتك أفضل مما كانت عليه.

السابق
أعراض نقص فيتامين د النفسية عند النساء
التالي
عملية شفط الدهون؟ كيف يتم إجراءها؟ وما هي اضرارها