سلطنة عُمان

اذاعة مدرسية عن العيد الوطني العماني

اذاعة مدرسية عن العيد الوطني العماني

اذاعة مدرسية عن العيد الوطني العماني، وهذا ما يبحث عنه قبل ذكرى اليوم الوطني لسلطنة عمان، حيث تبث المدارس محطات إذاعية حول الأحداث المهمة، بما في ذلك الأحداث الوطنية.

ويعد اليوم الوطني من أهم الأحداث التي يتم الاحتفال بها، حيث تتكون الإذاعة المدرسية من مجموعة من العناصر مثل أبيات الشعر والنثر وتلاوة آيات من القرآن الكريم وبعض الأحاديث النبوية الشريفة، وفي هذا المقال سنقوم بتضمين اذاعة مدرسية عن العيد الوطني.

اذاعة مدرسية عن العيد الوطني العماني

بمناسبة العيد الوطني لسلطنة عمان، يسعى الطلاب لتقديم أجمل العروض والأنشطة المدرسية للاحتفال بهذه المناسبة الخاصة، ومن بين هذه الأنشطة الإذاعة المدرسية التي يسعون إلى احتوائها في الفقرات المختلفة بين الآيات القرآنية، الأحاديث وعبارات واسئلة وقصائد.

لأنها ذات أهمية وضرورة كبيرة، ليس فقط للترفيه عن الطلاب، ولكن أيضًا لتعميق الأهمية الوطنية في مثل هذه الحالات ولتوضيح الخلفية التاريخية لهذا العيد المهم، حيث يحكي اليوم الوطني العماني قصة الشعب وتاريخهم، حتى أن الكثير من الطلاب يبحثون عن أجمل نموذج من الإذاعة المدرسية.

إقرأ أيضا:افكار للعيد الوطني العماني للمدارس

مقدمة اذاعة عن اليوم الوطني العماني

بسم الله الرحمن الرحيم

اهمية الموضوع الذي سنتحدث عنه واليوم الذي نحتفل به سيكون بمناسبة اليوم الوطني لسلطنة عمان، وهو اليوم الذي يحتفل فيه شعبنا العظيم بإنجازات الوطن والزعيم الراحل السلطان قابوس رحمه الله الذي كان خير من أقام نهضة في هذا البلد، ويصادف عيد ميلاده 18 نوفمبر اليوم الوطني لسلطنة عمان، رحمه الله المغفور له بإذن الله تعالى وبارك الله في هذا البلد الجميلة ويزيد من ازدهارها وتطورها.

كلمة عن اليوم الوطني العماني

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، أما بعد:

في هذا اليوم نحتفل باليوم الوطني لسلطتنا الحبيبة، وبما أننا نحتفل به لمدة يومين فقط، فلا أحد يظن أنه مثل الأيام الأخرى التي تمر كساعات محدودة نحتفل فيها ثم ننسى، ولكن هذه اللحظات يجب أن لنبقى دائمًا في قلوبنا حتى نشتعل في هذا اليوم، لقد حفزنا أنفسنا على العمل والاجتهاد في استعادة هذه الأرض التي أعطتنا خيراتها.

كما لا ننسى سلطاننا الراحل الذي جعل تنمية البلاد ممكنة بالعمل على تقوية وتطوير القطاعات على مختلف المستويات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتعليمية لتحقيق نهضة شاملة لسلطنة عمان تحت قيادته، يا رب احم هذه البلاد واجعلها امنة ومستقرة ووجه خطواتها واجعلها جديرة بالإيمان بك والعمل على استعادة الارض.

إقرأ أيضا:افكار للعيد الوطني العماني للمدارس

فقرة القرآن الكريم في الاذاعة المدرسية

لنبدأ بآيات من القرآن الكريم، حيث يعتبر القرآن الكريم من أهم فقرات البرامج الإذاعية المدرسية، ويقرأه الطالب علينا “…”:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، “وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا * وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا”. صدق الله العظيم.

  • بسم الله الرحمن الرحيم، “وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ * ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ”. صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية

نبينا الجليل هو المعلم الذي جاء إلينا عندما كنا نعاني من الجهل وأخرجنا من الظلام إلى النور من خلال سماعه عن أخلاقه النبيلة ونواياه الصالحة، الآن دعنا نختار لك زهرة من حديقة النبوة يقرأها لنا تلميذ (كذا وكذا):

إقرأ أيضا:افكار للعيد الوطني العماني للمدارس
  • عن عبدالله بن عدي بن الحمراء: “أنَّهُ سمعَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وَهوَ واقفٌ بالحَزوَرةِ في سوقِ مَكَّةَ وَهوَ يقولُ واللَّهِ إنَّكِ لخيرُ أرضِ اللَّهِ وأحبُّ أرضِ اللَّهِ إليَّ ولولا أن أَهْلَكِ أخرَجوني منكِ ما خَرجتُ”. صدق رسول الله.

  • عن عبد الله بن عمر: “صلَّى رسُولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم- الفجر، ثم أقبَل على القَوم، فقال: اللهمَّ بارك لنا في مدينَتِنا وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنا اللهمَّ بارك لنا في حَرَمِنا وبارك لنا في شامِنا فقال رجلٌ وفي العراقِ فسكت ثم أعاد قال الرجلُ وفي عراقِنا فسكت ثم قال اللهمَّ بارك لنا في مَدينَتِنا وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنا اللهمَّ بارك لنا في شامِنا اللهمَّ اجعل مع البركةِ بركةً والذي نفسي بيدِه ما من المدينةِ شِعبٌ ولا نقبٌ الا وعليه ملَكَانِ يحرسانِها حتى تقدَّموا عليها”. صدق رسول الله.

فقرة هل تعلم عن اليوم الوطني العماني

سوف ننتقل إلى واحدة من أجمل فقرات الإذاعة المدرسية وهي مقطع هل تعلم، والمعلومات الموجودة فيه تدور حول اليوم الوطني لسلطنة عمان، والتي سيشاركها الطالب “…” معنا:

  • هل تعلم أن الشعب العماني يحتفل كل يوم 18 نوفمبر بمناسبة اليوم الوطني لسلطنة عمان.
  • هل تعلم أن الثامن عشر من نوفمبر يوافق اليوم الذي ولد فيه السلطان قابوس الذي يعتبره العمانيون باني نهضة البلاد.
  • هل تعلم أن دولة عمان عاشت في ظروف اقتصادية صعبة، لكن السلطان قابوس كان قادراً على النهوض بالبلد في عهده وحظي بالاحترام في عمان.
  • هل تعلم أن السلطان قابوس يعتبر محاربًا وإداريًا مستنيرًا، وأنه نجح سابقًا في توحيد سلطنة عمان بعد سنوات من الحرب الأهلية.
  • هل تعلم أنه سيتم إغلاق جميع المؤسسات في سلطنة عمان لمدة يومين بمناسبة اليوم الوطني العماني الثامن عشر والتاسع عشر؟.
  • هل تعلم أن عهد السلطان قابوس -رحمه الله- كان الأطول بين فترات حكم الحكام العرب، والثالث في العالم حتى وفاته عام 2020.

فقرة شعر عن اليوم الوطني العماني

فلنستمع الآن إلى التلميذ “اسم التلميذ” حيث يقدم لنا أروع الآيات الشعرية التي قيلت في سلطنة عمان:

قلدوا عقد الغواني **بعض َ شعري في عُمان

فهْـــي َ من أغلى الجمان ِ ** صاغها فخرا ً جناني

يا بلادي يا مُرادي ** أنت ِ نبض ٌ لفؤادي

لك عمري وودادي ** يا حروفا ً للساني

قبلة الحب ِّ قديما**أصلها كان كريما ً

نافست حورا ً وريما ً ** وغدت تاج ُ الحسان

افتحوا كل َّ كتاب ِ** فيه ذكر ٌ للصواب

قد هزمنا المتغابي **من نوى غزو مجان

وسلوا سود الليالي ** ثم َّ موجا ً كالجبال

عن هُمــام ٍ لا يبالي ** أصله كان عُــماني

فلك المجد ُ التليد ُ **ولك الفخر ُ المجيد ُ

ولنا الفجر ُ السعيد ُ ** شع َّ في كل ِّ مكان

يا إلهي ورجائي ** استجب مني دعائي

كن لمن أهدي ولائي **حافظا طول َ الزمان

فقرة سؤال وجواب عن اليوم الوطني العماني

يمكن أن تزيد الأسئلة والأجوبة من معرفتنا بالقضايا المهمة دون عناء، وهذه الطريقة هي إحدى طرق التدريس المهمة التي غالبًا ما نلجأ إليها لخلق منافسة بيننا، والآن سيقوم الطالب (كذا وكذا) بإدراجك بمجموعة من الأسئلة والإجابات في فقرة أسئلة وأجوبة حول اليوم الوطني لسلطنة عمان:

  • سؤال: كم سنة حكم السلطان قابوس سلطنة عمان؟
    • الجواب: حكم السلطان قابوس سلطنة عمان خمسين عاما.
  • سؤال: ما هي أقدم دولة عربية مستقلة؟
    • الجواب: سلطنة عمان أقدم دولة عربية مستقلة.
  • سؤال: سلطنة عمان تحتفل باليوم الوطني لهذا العام ورقمه؟
    • الجواب: واحد وخمسون 51.
  • سؤال: ما هو تاريخ اليوم الوطني لسلطنة عمان؟
    • الجواب: 1443 هـ، الثالث عشر من ربيع الآخر.
  • سؤال: كم يوم عطلة عن العمل تأخذه المؤسسات في سلطنة عمان بمناسبة العيد الوطني؟
    • الجواب: اليومين الثامن عشر والتاسع عشر.
  • سؤال: كيف يحتفل العمانيون باليوم الوطني لسلطنة عمان؟
    • الجواب: الألعاب النارية، سباقات الخيول، العروض العسكرية، التجمعات مع العائلة والأصدقاء.

عبارات عن اليوم الوطني العماني

على الرغم من أن المشاعر الوطنية في قلوبنا لا يمكن التعبير عنها بالكلمات والتعبيرات التي تكفينا، إلا أننا نعتبر أن هذه التعبيرات تحفز على بذل المزيد من الجهود باسم شرف وطننا الغالي، سيقرأ لنا الطالب (كذا وكذا) مجموعة من العبارات المميزة عن اليوم الوطني العماني:

  • دولتنا الفخورة سلطنة عمان تعرب لكم عن كل حبنا واحترامنا وامتناننا لكم، واليوم هو إجازتكم، واليوم نحتفل بكم بفرح وسعادة وفخر.
  • ارقى كلام و احلى عبارات اهديها لك يا وطن الغالي متوج برائحة المسك و العنبر و مزين بأجمل عبق الورد كل عام وطننا الف خير.
  • في هذا اليوم الخاص، يجب علينا نحن الطلاب أن نقطع وعدًا لأمتنا بالدراسة جيدًا حتى نصبح علماء المستقبل وقادة الغد بإذن الله.
  • هذا اليوم هو يوم خاص، هذا هو يوم وطننا الغالي، اليوم الذي نستنشق فيه رائحة الأرض، وليس الطريقة التي نستنشق بها في أي يوم آخر.
  • هذا هو يوم الاستقلال والوحدة، يوم الولادة من جديد، والتطور، والعزم والفخر، هذا هو يوم بلادي الفخور سلطنة عمان.
  • نحتفل هذا العام بالعيد الوطني الذي يعني 51 عامًا من التطور، التحضر والبعث، ومن بناء عُمان الحبيبة في شكلها الحالي.
  • في هذا اليوم نجدد عهدنا مع الوطن ومع زعيم البلاد للعمل بجد من أجل نهوض الأمة ودعم الصوت الذي يحلق عاليا في سماء هذا العالم.
  • أسرتنا العزيزة، يسعدنا أن نهنئكم اليوم باليوم الوطني لسلطنة عمان ونتمنى لوطننا سنوات عديدة من النهضة بعون أبنائه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خاتمة اذاعة اليوم الوطني العماني

في الختام نهنئكم ونبارك لكم مرة أخرى في هذا اليوم العظيم المجيد الذي أصبح بداية الحضارة وفخر لوطننا الغالي عمان، ونسأل الله تعالى أن يعود هذا اليوم إلينا وبلدنا الحبيب في حالة جيدة، ونتمنى لعمان أعلى مكانة بين جميع الأمم، وأن يستمر التعاون بين الشعب والقائد على أساس المحبة والفداء والولاء والطاعة، وكذلك التمسك بكتاب الله تعالى وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا لكم من خلاله اذاعة مدرسية عن العيد الوطني العماني بكافة العناصر.

السابق
أسماء المشروبات الباردة و الساخنة في الكافيهات
التالي
سبانش لاتيه حار بارن كافيه