الإسلام

اجمل الصور الدينيه عن يوم الجمعه

اجمل الصور الدينيه عن يوم الجمعه

اجمل الصور الدينيه عن يوم الجمعه، أعظم يوم في الأسبوع عند الله هو الجمعة، جعلها الله سبحانه وتعالى إجازة كل أسبوع، يتوجه المسلمون إلى الله عز وجل في هذا اليوم لعبادته، وأمرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن ندعوه كثيرًا يوم الجمعة.

وقد أبرز الله العديد من العبادات، منها الصلاة على النبي، وصلاة الجمعة، وخطبتها، وكثرة الاستغفار والدعاء في أي وقت، ويعتبر يوم الجمعة من أفضل أيام المسلمين.

اجمل الصور الدينيه عن يوم الجمعه

يعتبر الجمعة عطلة رسمية للمسلمين وآخر يوم في الأسبوع، حيث إنه يوم مفضل لدى جميع المسلمين وله أهمية دينية كبيرة، بدءًا من خطبة الجمعة والصلاة الجماعية التي يحضرها الناس في المسجد، والتجمع العائلي في هذا اليوم المميز، وفي هذا اليوم، تُؤدى صلاة كثيرة للنبي صلى الله عليه وسلم، وكثرة التوبة، ويؤدي المسلم ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة من أعمال وسنن، ومنها قراءة سورة الكهف.

اجمل الصور الدينيه عن يوم الجمعه
اجمل الصور الدينيه عن يوم الجمعه

 

اجمل الصور الدينيه عن يوم الجمعه
اجمل الصور الدينيه عن يوم الجمعه

 

اجمل الصور الدينيه عن يوم الجمعه
اجمل الصور الدينيه عن يوم الجمعه

 

أحاديث نبوية عن فضل يوم الجمعة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تَدرونَ ما يومُ الجُمعةِ؟ قال: قُلتُ: اللهُ ورسولُه أعلمُ، ثُمَّ قال: تَدرونَ ما يومُ الجُمعةِ؟، قُلتُ: اللهُ عزَّ وجلَّ ورسولُه أعلمُ، قال: قُلتُ في الثَّالثةِ أو الرَّابعةِ: هو اليومُ الذي جُمِعَ فيه أبوكَ أو أبوكم، قال: لكنِّي أُخبِرُكَ بخَبرِ يومِ الجُمعةِ: ما مِن مُسلمٍ يَتطهَّرُ، ثُمَّ يَمشي إلى المسجدِ، ثُمَّ يُنصِتُ حتى يَقضيَ الإمامُ صَلاتَه؛ إلَّا كانتْ كَفَّارةُ ما بيْنَه وبيْنَ يومِ الجُمعةِ التي قبلَها، ما اجتُنِبَتِ المَقتَلةُ”.

رُوي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً، حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاه فقالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سَنةٍ، فقلتُ: بل هيَ في كلِّ جُمُعةٍ”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أتاني جبريلُ عليه السَّلامُ وفي يدِه مرآةٌ بيضاءُ فيها نُكتةٌ سوداءُ ، فقلتُ : ما هذه يا جبريلُ ؟ قال : هذه الجمعةُ يعرِضُها عليك ربُّك لتكونَ لك عيدًا ولأمَّتِك من بعدِك ، قال : ما لنا فيها ؟ قال : لكم فيها خيرٌ لكم فيها ساعةٌ من دعا ربَّه فيها بخيرٍ هو له قَسْمٌ إلَّا أعطاه إيَّاه أو ليس له بقَسْمٍ إلَّا ادَّخَر له ما هو أعظمُ منه ، أو تعوَّذ فيها من شرٍّ هو له عليه مكتوبٌ إلَّا أعاذه من أعظمَ منه ، قلتُ : ما هذه النُّكتةُ السَّوداءُ فيها ؟ قال : هذه السَّاعةُ تقومُ في يومِ الجمعةِ وهو سيِّدُ الأيَّامِ عندنا ونحن ندعوه في الآخرةِ يومَ المزيدِ ، قال : قلتُ لم تدعونه يومَ المزيدِ ؟ قال : إنَّ ربَّك عزَّ وجلَّ اتَّخذ في الجنَّةِ واديًا أفيحَ من مسكٍ أبيضَ وإنَّه تعالَى يتجلَّى فيه يومَ الجمعةِ لأهلِ الجنَّةِ وقد جلس الأنبياءُ على منابرَ من نورٍ حُفَّت بكراسيَّ من ذهبٍ للصِّدِّيقين والشُّهداءِ وبقيَّةِ أهلِ الجنَّةِ على الكُثُبِ ، فينظرون إليه تعالَى وهو يقولُ : أنا الَّذي صدقتُكم وعدي وأتممتُ عليكم نعمتي هذا محلُّ كرامتي فاسألوني فيسألونه الرِّضا ، فيقولُ عزَّ وجلَّ : رِضاي أن أُحِلَّكم داري وتنالَكم كرامتي فاسألوني ، فيسألونه حتَّى تنتهيَ رغبتُهم فيُفتحُ لهم عند ذلك ما لا عينٌ رأت ولا أُذنٌ سمِعت ولا خطر على قلبِ بشرٍ إلى مقدارِ مُنصرَفِ النَّاسِ يومَ الجمعةِ ، ثمَّ قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : فليسوا إلى شيءٍ أحوجَ منهم إلى يومِ الجمعةِ ليزدادوا فيه كرامةً وليزدادوا فيه نظرًا للهِ تبارك وتعالَى ولذلك دُعي يومَ المزيدِ”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنِ اغتَسَلَ يَوَم الجُمُعةِ، ومَسَّ من طِيبٍ إنْ كان عندَه، ولَبِسَ من أحسَنِ ثيابِه، ثم خَرَجَ حتى يأتيَ المَسجِدَ فيَركَعَ إنْ بَدا له، ولم يُؤْذِ أحَدًا، ثم أنصَتَ إذا خَرَجَ إمامُه حتى يُصلِّيَ؛ كانت كفَّارةً لِمَا بيْنَها وبيْنَ الجُمُعةِ الأخرى”.

رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه – أنه قال: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا.

أدعية في يوم الجمعة جميلة

اجمل و اروع دعاء يوم الجمعة جميلة جدًا فيمكن أن تكون ساعة من الاستجابة، ربما تكون ساعة من دعائنا الى الله تعالى، وفيما يلي سنقدم لكم أدعية في يوم الجمعة جميلة:

اللهم أكرمنا في صباح يوم الجمعة واجعل لنا من فضل هذا اليوم نصيبًا ولا تحرمنا أجره وفضله.

أسألك اللهم في يوم الجمعة أن ترزق أحبتي المغفرة والرضا، وتكتبهم في الصالحين وأن تكون قد غفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم يا رب.

اللهم بارك لأحبتي جمعتهم واجعله يومًا طيبًا يرتاح فيه من أصابه النصب ويغاث به الملهوف المنتظر لرحمتك ويفرح فيه الحزين.

اسألك اللهم بحق يوم الجمعة أن تجبر خواطرنا وأن تشف مرضانا وأن تكرمنا برضاك عنا فأنت العفو الغفور وأنت عى كل شيء قدير.

اللهم في يوم الجمعة أكرمني بواسع رحمتك وكامل عفوك وجزيل عطائك، ولا تجعلني من المحرومين من أجر هذا اليوم وأجر ما بعده يا رب العالمين.

اللهم في ليلة الجمعة يسّر لنا من الحياة انفعها ومن الجنّة اعلاها ومن العافية أكملها ومن اليُسر ما يُغنينا بك عن من سِواك.

خلفيات عن يوم الجمعة

مجموعة من الخلفيات المميزة ليوم الجمعة مناسبة لجميع وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة والمميزة لعام 2021 لمشاركتها مع أحبائك تجدها هنا:

اجمل الصور الدينيه عن يوم الجمعه
اجمل الصور الدينيه عن يوم الجمعه
دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة

 

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم من خلال مقالنا اجمل الصور الدينيه عن يوم الجمعه، إنه من الأيام المباركة عند المسلمين، وهو بالفعل أفضل وأطيب يوم واستجابة للأدعية.

السابق
نموذج رسالة شكوى رسمية باللغة الانجليزية مترجم
التالي
وصف تجربة علمية فيزيائية